اسرى فلسطين يطالب بإطلاق سراح محرري صفقة وفاء الاحرار

رام الله - دنيا الوطن
استهجن مركز اسرى فلسطين للدراسات تجاهل الحكومة المصرية  تماماً لعملية اعاده اعتقال محرري صفقة وفاء الاحرار، حيث لم نسمع لها ولو تصريح يدين خرق الاتفاق الذى تم برعاية مصرية، كذلك الجامعة العربية لم تقوم بواجبها تجاه هذه الشريحة من الاسرى، وهى تعتبر مسئولة ضمنيا عن الاتفاق، مطالبا اياها بالقيام بواجبها ومسئولياتها تجاه الاسرى المحررين.

وقال رياض الاشقر الناطق الاعلامى للمركز بان قادة العالم في حينه رحبوا بشده بإتمام الصفقة في 18/10/2011 ، وهذا يعتبر رعاية ضمنيه للصفقة ، اضافة الى الرعاية المصرية المباشرة لإتمام الصفقة ، ومشاركة الصليب الاحمر في نقل الاسرى المحررين، وحضور ممثل عن الاتحاد الأوروبي عند اتمام الاجراءات كل ذلك يجعل من العالم مسئولا عن تطبيق بنود الاتفاق .

واشار الاشقر الى ان الاحتلال اعاد اعتقال (74) من محرري الصفقة، بينما اطلق سراح 8  منهم ، لا يزال (66) محرر يقبعون خلف القضبان ، وقد اعاد الاحتلال الاحكام السابقة على (38) منهم اضافة الى اسير اخر حكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات .وهو "بسام النتشه " من الخليل ، ومن بينهم 6 من مدينة القدس .

وبين الاشقر بان اعاده اعتقال محرري الصفقة لم يأتي بناء على تطورات الاحداث الامنية في الضفة الغربية ، انما كانت لدى الاحتلال  نيه مسبقة لإعادة اعتقالهم، وما يؤكد ذلك اصدار القرار العسكري رقم(1951) البند (186) والذي يجيز للجنة عسكرية خاصة بإعادة اعتقال أسرى تم تحريرهم ضمن صفقات تبادل  للأسرى، ليقضوا ما تبقى من حكمهم السابق، في حال ارتكاب الأسير اي مخالفة استناداً لمواد سرية .

وقال الاشقر بان الاحتلال بدأ يضيق الخناق على المحررين بعد ايام قليلة من اتمام الصفقة، وذلك باستدعاء البعض للمقابلة وفرض الاقامات الجبرية على اخرين، وأول أسير محرر في الصفقة يعاد فرض الحكم السابق عليه هو الاسير المحرر"  يوسف عبد الرحمن اشتيوي"  لمدة خمس سنوات بتاريخ 6/2/2013 .

وطالب المركز المجتمع الدولي بضرره التدخل الحقيقي من اجل الافراج عن العشرات من محرري صفقة وفاء الاحرار الذين اعاد الاحتلال اعتقالهم مرة  اخرى، والغاء كل الحكام الغير قانونية التي صدرت بحقهم .

 

التعليقات