مركز "مدى" ونقابة المحامين يختتمان دورة للمحامين حول حرية التعبير في نابلس

رام الله - دنيا الوطن
اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)  بعد ظهر اليوم  دورة تدريبية لمحاميات ومحاميين من مدن شمال الضفة الغربية، بالتعاون مع نقابة المحامين النظاميين، حول حرية الرأي والتعبير واستمرت ثلاثة أيام في مدينة نابلس،ويأتي هذا التدريبفي اطار مشروع "الدفاع عن حرية التعبير في ظل بيئة قانونية سليمة" الذي ينفذه مركز "مدى" بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وفي اليوم الأول تناول المدرب محمد أبو عرقوب مفهوم حرية الرأي والتعبير محلياً وعالمياُ وواقعه في فلسطين، بالإضافة للآثار السلبية لانتهاكات حرية الرأي والتعبير على الإعلام وتنمية المجتمع. واستعرض أبو عرقوب بشكل مختصر مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات والذي من المفترض إقراره في فلسطين قريبا.

أما في اليوم الثاني من التدريب، فقد تناول المدرب ماجد صالحمواضيع تتعلق بجرائم النشر في قانون العقوبات الأردني المطبق في الضفة الغربية. كما شرح الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها وفق قانون الإجراءات الجزائية من قبل الشرطة، النيابة، والمحاكم. وفي نهاية اليوم تم عرض قضايا لحالات عملية مرتبطة بحرية الرأي والتعبير، حيث قام المحامون بتمثيل محكمة صورية لصحفيين وتدربوا بشكل عملي على الدفاع عنهم.

وفي اليوم الثالث من التدريب تحدث المدرب فادي شديد عن المعايير الدستورية والقانونية لحرية الرأي والتعبير والنشر، وكما تم التطرق لقوانين الاعلام في فلسطين وتحديداً لقانون المطبوعات والنشر. بالاضافة الى استعراض مسودتي قانون المجلس الأعلى للإعلام والمرئي والمسموع. واتجاهاتها في التعامل مع حرية الاعلام بالاضافة لمسودة قانون حق الحصول على المعلومات.

وفي نهاية الدورة قام مدير عام المركز موسى الريماوي والاستاذ احمد النتشة أمين صندوق نقابة المحامين بتوزيع الشهادات على المتدربين الذين شاركوا في الدورة، والذين اعربوا عن امتنانهم لمركز مدى  ونقابة المحامين لتنظيمهما هذ الدورة التي استفادوا منها وعمقت معارفههم بقضايا حرية التعبير.
 

التعليقات