منزل يستخدم 150 شجرة لحماية السكان من الضجيج!

منزل يستخدم 150 شجرة لحماية السكان من الضجيج!
رام الله - دنيا الوطن
الضجيج أو الضوضاء هي خليط من الأصوات التي تؤثر على نشاط الناس و إنتاجهم , و أصبح الضجيج الصفة الرئيسية للمدن , و السبب الرئيسي هو الازدحام السكاني و كثرة وسائل النقل و الآلات , و لهذا أصبح التحكم في الضوضاء مشكلة تشغل ذهن الكثير من العلماء.

الضجيج له الكثير من التأثيرات السلبية على صحة الإنسان و حياته, حيث يتسبب بتلف في الأذن و أمراض عصبية كثيرة, و ارتفاع ضغط الدم و اضطرابات أثناء النوم, و مشكلة الضجيج ليست المشكلة الوحيدة التي ترتبط بالمدينة بل يوجد العديد من المشاكل الأخرى مثل عدم وجود أشجار و عناصر خضراء.

سنستعرض و إياكم ما قام به المهندس المعماري ” لوتشيانو بيا ” من مدينة تورينو في إيطاليا, حيث قام بتصميم مجمع سكني يعتمد على 150 شجرة في أروقته و جوانبه لتوفير بيئة أفضل للسكان.
تقوم فكرة هذا الـ” منزل ” على الاعتماد على خمس أنواع من الشجر للتقليل من كمية الضوضاء التي تزعج و تشتت انتباه السكان في وسط المدينة, طريقة تصميم المبنى تساعد في الحفاظ على نظافة الهواء و تعزل الأصوات و الروائح المحيط, كما و تسمح بدخول الضوء للـ” منزل ”  .




الأشجار لها العديد من الفوائد و هذا ما تسعى له الكثير من الحكومات حيث تحاول زيادة التشجير حول المناطق السكانية و المباني العالية و المدارس, لتنقية الهواء و تلطيف المناخ خاصة في المدن المكتظة بالسكان .

التعليقات