العمل تعقد اجتماعا لمناقشة اعداد فرق الحشد الوظيفي للبحث الاجتماعي

رام الله - دنيا الوطن
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها بدأت باعداد الحشد الوظيفي لمهمة البحث الاجتماعي من خلال دورات تأهيلية في هذا الجانب .

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وكيل وزارة العمل للشؤون الاجتماعية الاستاذ عدنان ابراهيم محسن النجار مع مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية عزيز ابراهيم ومدير عام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة د. عبير الجلبي ومدير عام الحماية الاجتماعية للمرأة السيدة سوريا كاظم ومدير قسم التطوير المؤسسي د. جواد عبد الكاظم .

وقال ابراهيم ان الحشد الوظيفي هو التزام وظيفي وانساني لخدمة الشرائح المستضعفة في المجتمع ، مبينا انها مهمة صعبة وليست سهلة وتتطلب اعداد خطة وغرفة عمليات لتحديد الاجراءات الخاصة بالبحث الاجتماعي وكيفية استهداف الجهات المستحقة للحماية الاجتماعية .

ودعا دوائر الوزارة الى اعداد دراسة بشأن مدى الاستفادة من بعض الملاكات التابعة لها في الحشد الوظيفي لزجهم مع فرق البحث الاجتماعي للاستقصاء عن الفئات المستحقة لاعانة الحماية الاجتماعية ، خاصة وان الوزارة مقبلة على تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014 منتصف العام الجاري .

وبين السيد الوكيل ان الوزارة انتهت من تنفيذ التجربة التي وضعتها في مجال البحث الاجتماعي وستباشر ارسال فرق الباحثين الاجتماعيين مطلع نيسان المقبل الى مناطق بغداد بعد تقسيمها على الرقع الجغرافية لتحقيق عملية الاستهداف الدقيق والفعال للفئات المستفيدة من اعانة الحماية الاجتماعية .

يشار الى ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حددت منتصف عام 2015 للبدء بصرف الاعانات النقدية وفقا للقانون الذي حدد نسبة الاعانة بـ 105 آلاف دينار للفرد الواحد وصولا الى 420 الف دينار للاسرة المتكونة من اربعة اشخاص فما فوق ، وسيكون المعيار الاساسي في تنفيذ القانون هو استهداف الفئات المستحقة على اساس معدل خط الفقر الذي تحدده وزارة التخطيط.  

التعليقات