أكاديمية الشارقة للبحوث تؤكد على أهمية الهندسة والتوريد والبناء في قطاع النفط والغا

رام الله - دنيا الوطن
تناولت مؤسسة تبادل المعلومات الهيدروكربونية (HClEx) بالتعاون مع لجنة الخبراء الاستشارية الفنية موضوع الهندسة والتوريد والتشييد في المؤتمر الفني للنفط والغاز لعام 2015 الذي تم عقده في فندق حياة بارك في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، وقد أثبت الحدث أنه معلماً هاماً في صناعة النفط والغاز الإقليمية والدولية.

 شهد هذا الحدث الفني تلاقي العقول الرائدة في هذه الصناعة من مناطق جغرافية مختلفة، ولم تتناول تلك العقول الجوانب الفنية الرئيسية للهندسة والتوريد والتشييد في مجال النفط والغاز فحسب، بل تناولت أيضا أمن الطاقة، وإدارة مخاطر الصحة والسلام والبيئة، والتوريد المستدام. كما دخل قادة الفكر أيضا مع المشاركين في مناقشات جماعية بشأن المشاكل الحرجة، وتسهيل تبادل المعلومات وتبادل المعرفة من أجل الحصول على فهم أوسع للتحديات التي تهدد هذا القطاع.

قدم الأستاذ الدكتور/ مفيد السامرائي، الرئيس التنفيذي للجنة الاستشارية للمؤتمر وكبير مستشاري أكاديمية الشارقة للبحوث، حكومة الشارقة، نظرة متعمقة عن التحديات الكثيرة التي تواجهها الجهات المعنية في قطاع النفط والغاز التي تشارك في مشاريع الهندسة والتوريد والتشييد والأدوات والتقنيات التي يستخدمونها لحل هذه التحديات والتغلب عليها. وإضافة إلى ذلك، أكد على أهمية وجود منصة عالمية لإجراء مناقشات مفتوحة وتقصي الحلول الجماعية لتحقيق الأهداف المشتركة في هذه الصناعة.

وقد غطى هذا الحدث الفني مجموعة من المواضيع وعالج مشاكل تؤدي إلى تجاوز التكاليف وتأخر الوقت، وناقش أساليب إدارة المخاطر التشغيلية والسلامة والبيئة، وكيفية قيادة التميز التشغيلي والتنظيمي أيضا.

 هذا وقد انضمت نخبة من الخبراء إلى فريق المتحدثين في حدث الهندسة والتوريد والبناء لعام 2015 لتسليط الضوء على القضايا الهامة، وشملت تلك النخبة الدكتور/ مارك كاولي، بتروفاك، وأيمن العيسى، وسيمون أكسوب؛ بي إس تي، وعبد الحق لادميا؛ مهندس بترول أول مستقل، وأوزغور أونات ، مؤسسة أي سي هولنج تريسان، وماثيو جوزيف، مايلستون للاستشارات الدولية، والدكتور/ سينثيل كومار فينكاتاشالام، جامعة الشارقة، والدكتور/ سيريل ويديرشوفين، تي إن أو للطاقة، وتومي مارس؛ المسئول التنفيذي (النفط والغاز)، أكسنتشر، وبغض النظر عن العروض التحليلية والفنية، شملت ورشة العمل التفاعلية أيضا فصلين رئيسيين لمدة نصف يوم عن مشاريع الهندسة والتوريد والتشييد العملاقة والتكنولوجيا وذلك من أجل توريد/ تسليم مشاريع الهندسة والتوريد والبناء بجودة عالية.

كما شمل حدث الهندسة والتوريد والبناء في المؤتمر الفني للنفط والغاز لعام 2015 مزيجا فريدا من المشاركين من مختلف أنحاء العالم، وحضره مبعوثون من بينهم مسئولون من أوروبا وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط.

التعليقات