ورشة عمل لـ "شبابنا" للنهوض بالواقع التعليمي في مدارس الأونروا في لبنان

ورشة عمل لـ "شبابنا" للنهوض بالواقع التعليمي في مدارس الأونروا في لبنان
رام الله - دنيا الوطن
بدعوة من ممثلي العمل الشبابي والطلابي في المنظمات الفلسطينية في لبنان "شبابنا" استضافت سفارة دولة فلسطين في لبنان ورشة عمل تحت عنوان "آليات النهوض بالواقع التعليمي في مدارس الأونروا في لبنان"، وذلك اليوم الخميس 5/3/2015 بحضور كافة الأطر الشبابية الممثلة لجميع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وتحالف القوى الفلسطينية في لبنان.

ورشة العمل التي أدارها المنسق الإقليمي لمركز العودة الفلسطيني / لندن – المنطقة العربية والخبير في شؤون الأونروا علي هويدي ناقشت أربعة محاور؛ تشخيص الواقع التعليمي وأحدث المعلومات حول العملية التعليمية والتنشئة الوطنية في مدارس الأونروا، ومقترحات لحلول وتوصيات..

وتوقف المشاركون عند التراجع الملحوظ للطلاب في العملية التعليمية والتربوية والوطنية، لا سيما وأن نسبة الأمية قد وصلت في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى 25.5% ونسبة التسرب المدرسي إلى 18% تراكمي وعن ارتفاع نسبة التراجع التعليمي بعد نزوح الآلاف من طلاب فلسطينيي سوريا إلى لبنان وضرورة تحمُّل جميع الأطراف المسؤولية وفي المقدمة منها وكالة الأونروا.

وكمقترحات للحلول بشكل منهجي وعلى المستوى الإستراتيجي خلص المشاركون وكخطوات أولى إلى ضرورة إدراك جميع المعنيين لحجم المشكلة وتداعياتها على المستوى التعليمي وتاثيرات تراجع العملية التربوية على المستوى الإجتماعي والأمني من خلال الترويج الإعلامي..، وأن يكون هناك زيارات تهدف لجمع معلومات واقتراحات توافقية لآليات التحرك والمتابعة تشمل الفصائل واللجان الشعبية والأهلية ووكالة الاونروا وسفارة فلسطين في لبنان والمؤسسات الأهلية ووزارة التربية والتعليم العالي، وأن يتم إعداد بحث ميداني علمي عن واقع التعليم في مدارس الأونروا وترجمته وتعميمه للدول المانحة والإتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.. يشير الى المخاطر الانسانية والامنية التي نتجت وتنتج وستنتج عن التراجع في العملية التربوية..، وأن يكون هناك زيارات ميدانية لمدراء التعليم في المناطق... وزيارات ميدانية لمدراء المدارس.. على ان يجري التقييم في كل خطوة والبناء عليها.


التعليقات