يديعوت تكشف وثيقة سرية تظهر كذب ومرواغة نتنياهو بمحادثات سرية مع الفلسطينين بلندن

يديعوت تكشف وثيقة سرية تظهر كذب ومرواغة نتنياهو بمحادثات سرية مع الفلسطينين بلندن
رام الله - دنيا الوطن
كشفت صحيفة يديعوت احرنوت عن وثيقة سرية تظهر تفاصيل المحادثات التي اجراها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو  مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث خرج الطرفان بعد هذه المباحثات السرية التي اجريت في شهر اب اغسطس من العام 2013 بالوثيقة التي كادت ان تؤدي الى اتفاق لكن مواقف نتنياهو ادت لعدم تحقيق تقدم.

 وبحسب الصحفي ناحوم برنياع فقد اجريت المباحثات السرية في العاصمة البريطانية لندن وتولاها من الجانب الاسرائيلي مستشار نتنياهو الشخصي المحامي اسحق مولخو فيما تولاها عن الجانب الفلسطيني الدكتور حسين اغا الاستاذ في جامعة اكسفورد والمقرب من راس هرم السلطة الفلسطينية محمود عباس وهو لبناني الجنسية انضم الى منظمة التحرير في سنوات الثمانينيات.

وبحسب يديعوت وكاتبها فان الوثيقة السرية معروفة اليوم باسم نهاية الجلسة والتي اتت بعد جلسات مفاوضات سرية مشيرة الى ان هذه الوثيقة تثير الدهشة حيث انها تظهر تنازلات كبيرة من قبل نتنياهو للرئيس الفلسطيني محمود عباس وتظهر كذبه في رفض تناول المحادثات ملفات مثل القدس واللاجئين والانسحاب من حدود 67.

وبحسب الصحيفة فان الثيقة تشير الى ان نتنياهو فتح الباب في المفاوضات لملفات يدعي انه يرفض فتحها مثل عودة إسرائيل إلى حدود '67، مع تبادل في في الاراضي متر واحد مقابله متر فيما تم صياغة قضية القدس بعناية جدا ومحتواها اعتراف التطلعات المشروعة للفلسطينيين في القدس الشرقية كعاصمة لدولة فلسطين كما تضمنت الوثيقة أيضا سيطرة للفلسطينيين في وادي الأردن.

كما تضمنت الوثيقة إمكانية عودة اللاجئين إلى إسرائيل على أساس فردي، و إخلاء المستوطنين من الضفة الغربية وبقاء بعض المستوطنات وسكانها تحت الحكم الفلسطيني.

وفي بعض التفاصيل في الوثيقة التي حصلت عليها يديعوت كتب الطرفان : "يتفق الطرفان بأن فلسطين ستكون دولة مستقلة وذات سيادة في المنطقة المستدامة التي تسيطر عليها اسرائيل حاليا وهي المنطقة التي كانت واقعة  بين مصر والأردن قبل 4 يونيو 1967 ... .

وتنص الوثقية ايضا :"سيظهر اتفاق لإنشاء دولة فلسطين يتم بموجبه ايضا جميع قضايا الوضع النهائي، بما في ذلك مسألة المستوطنات والإسرائيليين الذين يختارون البقاء في مساكنهم في هذه الدولة بحيث يعيشون تحت القانون الفلسطيني ...

كما تتضمن الوثيقة مراحل كاملة  لانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية بحيث سيكون في نهاية هذه المراحل جلاء للقوات الإسرائيلية  بشكل نهائي ".

وحول القدس تنص الوثيقة : "أي حل يجب أن تعالج العلاقات التاريخية، والاحتياجات الاجتماعية والثقافية والعاطفية لكلا الشعبين إلى المدينة وحماية الأماكن المقدسة".

وبحسب برنياع فان استجابة رئيس الوزراء الاسرائيلي لكل نقطة يظهر كذبه بشان المفاوضات رغم انه رفض ما تم التوصل اليه بين مولخو واغا.

وقالت الصحيفة ان المحادثات جرت بشكل مباشر تلبية لدعوة امريكية حيث حاول الامريكيين جعل الطرفين يتفاوضان بشكل مباشر وسري في محاولة للتوصل لاتفاق لكنه لم يتحقق بسبب المواقف المتضربة التي اظهرها بنيامين نتنياهو الذي كان حريصا في البقاء بمظهر الرجل القوي لكنه في حقيقة الامر فتح المجال للتفاوض حول قضايا جوهرية امام جمهوره اليمني لكنه في حقيقة الامر يظهر تضاربا في المواقف.

التعليقات