تقرير: سلاح الجو الإسرائيلي يواجه تحدياً جديداً من مصر

تقرير: سلاح الجو الإسرائيلي يواجه تحدياً جديداً من مصر
رام الله - دنيا الوطن
ذكر تقرير إخباري أن سلاح الجو الإسرائيلي يواجه تحدياً جديداً من مصر، بعد تسلمها شحنة من المنظومة الصاروخية سطح جو المتقدمة الروسية (اس – 300)، مما يعد أول نشر لهذه المنظومة في الشرق الأوسط.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، أن من المرجح أن يكون الجيش المصري قد بدأ بالفعل في نشر البطاريات المضادة للطائرات بعيدة المدى، في جميع أرجاء البلاد.

وقالت إن المنظومة (اس – 300)، وهي النسخة الروسية لمنظومة باتريوت الأمريكية، قادرة على اعتراض الطائرات على بعد 200 كلم، وعلى ارتفاعات عديدة في نفس الوقت.

وأضافت أن الشحنة التي ترددت تقارير بشأنها، تعد أول دخول لهذه المنظومة إلى بلد يشارك في حدود مع إسرائيل.

وذكرت أن نشر منظومة (اس – 300) المتقدمة في الشرق الأوسط، يخلق مشكلة صعبة للسلاح الجوي الإسرائيلي، الذي سوف يواجه الآن منظومة صاروخية مضادة للطائرات تغطى مساحة أكبر من المنطقة، من ذي قبل.

ضغط أمريكي إسرائيلي
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة قد مارستا ضغطاً على روسيا، لحملها على إلغاء شحنة من منظومة (اس – 300) إلى ايران وسوريا، حتى بعدما وقعت موسكو على عقود بيعها مع طهران ودمشق، لأنه نشر المنظومة كان سيحلق ضرراً بالتفوق الجوي الإسرائيلي والردع من جانب سلاحها الجوي.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى قيام مصر بشراء 24 طائرة من طراز رافال الفرنسية، بعد قيام الولايات المتحدة بتأجيل تسليم القاهرة طائرات (اف -16) ومروحيات الأباتشي.

التعليقات