النبوي.. أول وزير ثقافة أزهري

النبوي.. أول وزير ثقافة أزهري
رام الله - دنيا الوطن
يعتبر الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة الجديد "45 عامًا" أحد الوجوه الشابة في التعديل الوزاري الجديد، الذي أصدرته رئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، وأدى الوزراء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بدلًا من الدكتور جابر عصفور، الذي دخل فى صدام مع الأهر الشريف.

يعد النبوي أحد الكفاءات العلمية المشهود لها بالانضباط والعمل الدؤوب، منذ أن تم تعيينه معيدًا في قسم التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر بالقاهرة عام 1992.
تخرج "النبوي" من الثانوية الأزهرية عام 1987، ثم التحق بشعبة التاريخ والحضارة في كلية اللغة العربية في العام ذاته، وتم انتخابه عضوًا في اتحاد طلاب الكلية في السنة الرابعة "الليسانس"، حيث تخرج في عام 1991 بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف.
تم تعيينه معيدًا بقسم التاريخ والحضارة، وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة الأزهر، والتي يعمل بها أستاذًا مساعدًا، وتولى العديد من المناصب، حيث تولى منصب رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق القومية في العام 2010، ويعمل منذ عشر سنوات على مشروع عملاق هو الأكبر في العالم لحفظ الوثائق القومية الأكبر عددًا في العالم لترميم المخطوطات وحفظها إلكترونيًا.
عمل "النبوي" أستاذًا للتاريخ المعاصر في جامعة قطر، بعد أن كان مديرًا للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وأشرف على إنشاء مبنى دار الوثائق فى الفسطاط، كما تولى إدارة تطوير مشروع رقمنة وميكنة الوثائق، ثم أصبح أمينًا للفرع العربى للمجلس الدولى للأرشيف،إلى أن تم استدعاؤه ليتولى حقيبة الثقافة، خلفًا للدكتور جابر عصفور.

ويعد النبوى أول وزير ثقافة خريج جامعة الأزهر منذ ثورة 1952.

التعليقات