دنيا الوطن تنشر الحلقة الثانية من كتاب يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا ومذبحة خانيونس عام 1956

دنيا الوطن تنشر الحلقة الثانية من كتاب يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا ومذبحة خانيونس عام 1956
رام الله - دنيا الوطن
ارتكب جيش الإحتلال الإسرائيلي مجزرة كبيرة في مدينة خانيونس عام 1956 راح ضحيتها المئات من أبناء المدينة شهداء .
وخلد التاريخ ذكرى المذبحة عبر العقود الماضية لتكون شاهدا على جرائم الإحتلال الإسرائيلي التي ارتكبها بحق الفلسطينيين آنذاك.
الكاتب والمؤرخ الفلسطيني سليم عرفات المبيض أشار في كتابه (يوميات المجاهد عبد الرحمن محمد الفرا) الى المذبحة وخص جزء كبير منها عن حياة المجاهد عبدالرحمن الفرا ودوره النضالي .

دنيا الوطن تنشر الحلقة الثانية من كتاب "يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا" و قامت بتجزئة الكتاب الى عدة حلقات موثقة بأحداث يومية.

الاثنين 3/12/1956

البلدية - حيث الترتيب للحفلة و في الساعة الحادية عشر و النصف حضر الحاكم العسكري بقطاع غزة حايم و حاكم خانيونس الصاغ يوسف و نائب الكابتن ابراهام و كثير من ضباط اليهود و قد كنت كٌلفت بالقاء كلمة و كانت كالتالي:-


حضرت الحاكم العسكري لقطاع غزة, حضرة حاكم خانيونس العسكري , اخواني السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة:

اني اشكر حضرة الحاكم لافتتاح البلدية بخانيونس اليوم لمزاولة اعمالها التى تعود على الجمهور بالنفع.

بهذه لمناسبة اشكر مجلس الوزراء الاسرائيلي بارجاع الحياه و تسهيل المواصلات و السماح لقوارب الصيد في البحر و تنظيم التموين و تسهيل الزراعة مما خفف على المواطنين و اعاد الى نفوسهم الطمأنينة .

كما و انى ارجو باسم المجلس البلدي ان تسير السلطة قدماً في مساعدة  الاهليين بفتح المدارس و السماح لمختلف الدوائر بمزاولة اعمالها و صرف رواتب الموظفين الذين هم في الخارج لنطمئن على صحتهم هذا و اننا ان شاء الله سنتعاون معا للصالح العام و ارجو الله ان يوافقنا لما فية الخير.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة.

الثلاثاء 4/12/

البلدية - عقدنا جلسة الساعة 12 بحضور المجلس الجديد الذي رفع منه على المصري و حل مكانة الدكتور خيري ابو رمضان و قررنا :-

انذار المحصلين الذين يدعون فقدان مبالغ من سعيد عبد الله و بخيت لمدة اسبوعين.

ثم الطلب لصرف رواتب الموظفين للبلدية و تكليف بتعهد الكهرباء لتركيب الماكنة و صرف معاش قاسم الفرا عن الشهر العاشر الى اخوة عبد السلام حيث غائب في مصر .

- اذيع سحب الانجليز و الفرنسيين بدون تاخير ولاتزال المظاهرات غي العراق ضد نوري السعيد .

اسرائيل تقول ان العمليات في سيناء كان  القصد منها ثلاث قضايا اقتصادية و سياسية و القضاء على الفدائيين و قد حققنا ذالك.

ارسلت للحاكم العسكري بالقطاع الكتاب التالي بخصوص جمع السلاح من المواطنين وقد جاء فية : -

       خان يونس

حضرة الحاكم العسكري بقطاع غــزة

بواسطة حضرة حاكم خان يونس العسكري

ارجوا التكرم بالعلم انه بمناسبة جمع السلاح من المدنيين و العسكريين على السواء حسب اوامر السلطة , سلطة جيش الدفاع الاسرائيلي , قد سلمت ما لدي من اسلحة مرخصة كما سلمت الى مفتش البوليس احمد افندي الزين سيفين اثريين احداهما مف.... مع خنجر (شبرية) ليحتفظ بها مؤقتا و لاعادتها عند هدوء الحاله وذلك حسب تعليمات السيد مساعد الحاكم العسكري بخان يونس الكابتن ابراهام و الكابتن شمعون , حيث لايوجد مايمنع قانونا من الاحتفاظ بمثل هذه الادوات في البيت , وقد سلمتها الى المفتش المذكور يوم السبت 10/11/1956 صباحا , و حوالي ظهر اليوم المذكور جاءت سيارة عسكرية من جيش الدفاع الاسرائيلي تحمل رقم (6072) وبها ضابطين اسرائيليين و جندي , وكان يسوق العربة ضابط برتبة كابتن اسمر اللون وجهه مدور و الثاني برتبة كابتن لون وجهه اشقر على صفار و شعرة اشقر شاربة مفصوص , وهذا الضابط الاخير بالذات هو الذي يدعى كابتن شمعون كما سمى نفسة و ادعى انه قادما من قيادة الجيش لاستلام السيوف , و استلمها من المفتش رغم ممانعته بتسليمها الية .و حيث ان اخذ السيوف قد تم في اليوم الذي سلمت فية السيوف , كما ان اخذها لا يتفق مع تعليمات مساعد الحاكم العسكري ولانها ادوات اثرية وقد مر عليها حوالي ( قرن ) من الزمن فانني التمس بشدة عمل اللازم نحو اعادتها الى , وقد قدمت عريضة الى حاكم خان يونس العسكري بتاريخ 4/12/56 و بعدها افهموني انه عرف الشخص الذي سرق السيوف ووعدوني بانه في خلال اسبوع سترجع السيوف لك , و الان لم تصل , لذلك ارجوا اتخاذ الاجراءات اللازمة للعمل على اعادتهم .

و تفضلوا بقبول فائق الاحترام

رئيس بلدية خان يونس عبد الرحمن الفرا

الاربعاء 5/12/1956

البلدية - ثم عند الحاكم العسكري بخصوص الموظفين ورواتبهم وغير ذلك.

البيت - حضر عندي الكابتن بير موسى المخابرات وضابط البوليس وقال لم يبقي سلاح في خان يونس قلت له لم يوجد سلاح بدون رخص لان الحكومة المصرية كانت لم تمنع الترخيص واعتقد ان الناس قدمو سلاحهم وربما بعض الضباط او العساكر الاسرائيلي اخذو القطع التى كانت تعجبهم وكان واجب على السلطة ان تعطي من يسلم سلاحه إيصالا وقال هذا صحيح ثم عن اطلاق النار ليلا قلت له يجب ان يرافق الدوريات بوليس عربي ويمر في كل زقاق وشارع لان اطلاق النار يفهم منه ربما الحرامية أبدى موافقته على ذلك ثم انصرف وتغديت انا والزين.

ديوان شراب البيت للصباح انا واحمد الزين

اذيع ان إيدن في مجلس العموم البريطاني حذّر حكومة المحافظين من الأعتداء على مصر .

- روسيا لم تقبل ان تدفع في منصرفات بوليس الطوارئ وطلبت ان يدفعوها الدول المعتدية وكل قرار يبحث في هذا سوف تتجاهلة روسيا.

الخميس 6/12/1956

الحاج/ رشاد سعيد الشوا

1909-1988

  حضر عندي في الساعة التاسعة صباحا الحاج محمد ابو سليم من دير البلح وكان يرافقه عبد الحميد المصري و طلبا منى العمل على ارجاع علي المصري لعضوية البلدية او عمه حمدان المصري فقلت له انه لادخل لي في هذا الموضوع و هذا العمل متصل بالغزاة المحتلين و باستطاعتكم مراجعتهم وحضر عندي سعدي الشوا وطلب مني ان اسافر غدا الى غزة لاقابل الحاكم العسكري هناك ونرجوة للافراج عن رشاد الشوا.- اذيع ان برينز لم يتمكن من الوصول الى خطوط الهدنة نتيجة تخريب الطرق و السكة الحديد وغيرها خوفا من الالغام وابرق الى همرشلد بذلك.

يوم الجمعة 7/12/

ذهبت مع اعضاء المجلس البلدي وهم حلمي الاغا و الحاج عيادة بربخ و سليمان زارع الاسطل و كامل شراب الى دار رشدي الشوا بغزة وكان هناك حوالي 35 سفيرا اجنبيا في منزله حيث اجتمعنا مع رشدي الشوا و عاصم بسيسو و سعد الدين الحسيني وتوفيق القرم و شفيق الترزي و ذهبنا جميعا الى مكتب القائد العسكري للقطاع حاييم غاؤون و جلسنا في مكتب نائبة فوجدنا هناك حاكم غزة العسكري المسمى ( زفي ) الذي سألناه لما لا يوجد عمال في مصانع الصابون و الدخان ؟ و لماذا لم يفتح مصنع الجلود؟ و قلت له بعد ان كلفني اعضاء الوفد بالتحدث نيابة عنهم ... ان صابون غزة لايضاهي صابون مصر , من حيث الجودة و ليس هناك اى فائدة من وراء تصديرة للخارج و لكن يمكن الاستفادة منه بالاستهلاك المحلي فقط , اما الدخان الذى سمحت بزراعتة الحكومة المصرية وكان محظور زراعتة في السابق فقد خفف كثيرا من النفقات على المدخنين حيث لا يستطيع الشخص الفقير من تدخين سجاير لاباس بها بثمن قليل.

كما افتتحت مصانع علب الدخان مما حدى بالاغنياء عدم استيراد انواع السجائر الغالية الثمن و الاكتفاء بالسجائر المصنوعة محليا ثم اريته علبة من السجاير المحلية كنت احتفظ بها في جيبي , اما بالنسبة لمصانع الجلود فقلت له ليس هنالك كميات من الجلود تحتاج الى مصانع لدبغها.

و دار البحث حول فتح المدارس ووعد يوم الاثنين يبدأ الابتدائي و البوسطة يوم الاثنين و التلغراف على ان لا يكتب (مراسلات) الى أي دول عربية و بحث العملة الاسرائيلية قال يجب استبدالها حالا كل اربعة ليرة اسرائيلي بجنية مصري و يجب الدفع و الصرف حسب ذالك.

ثم عن السماح بالتجوال قال بعد مدة ثم طلبنا رواتب الموظفين للحكومة و البلديات قال سوف يصرف لكل موظف حكومة او بلدية خدم منذ دخول اسرائيل.

ثم طلبنا ادماج البوليس العربي مع الاسرائيلي حيث يطمئن الناس و يعرف مكان اللصوص وحماية المحلات التى هي عرضة للسرقة.

زكي خيال

1918-2000

  ثم طلبت انا منه الاسراع في قضية رشاد الشوا حتى اذا كان برئ يطلق سراحة ووعد ذالك، ثم حدثته عن زياد ابن زكي خيال[1] الذي يبلغ من العمر 15 سنة والمعتقل بذنب ابيه الذي اختفى باعتباره مطلوبا للمخابرات الاسرائيلية وقصيت عليه قصة سيدنا يوسف الى اخر ما جاء في القران الكريم..(لن نأخذ الا من وجدنا متاعنا في رحاله) لذلك لو كان زكي خيال مذنب من وجه نظركم لا يؤخذ ابنه بجرمه.. وقال سوف ننفذ ذلك... ثم قال هنا المصانع للصابون و الدخان و النسيج و الجلود

 ليس بها عمال الا حوالي خمسة ورد رشدي الشوا كانت الحكومة المصرية لا تساعدنا قلت لا بضاعتنا من الصابون والدخان وغيرها ليس لها اسواق و الجمارك لم تجعل لها سوق في غير هذا القطاع... ثم عن العمال و الناس الذين ياخذون الصدقات قلت له القطاع ضيق و العدد كبير و الجميع اصحاب اراضى في قضاء السبع ونزحوا عنها ثم خرجنا وانا في البيت للصباح.

السبت 8/12/ 1956

حضر للبلدية مساعد الحاكم أبراهام و ضابط من البوليس و طلب منى انهما يريدان التفتيش على المساجد, فطفت معهم على مساجد خان يونس و صعد مساعد الحاكم على الماذنة و بعد ذلك ذهبنا الى شاطئ البحر حيث اجتمع بالصيادين و سمح لهم بالصيد في البحر, وبعد ذلك عدنا للبلدة.

كان في خان يونس مجاعة لقلة الطحين ومواد التموين الاخرى , و كانت هناك كميات مخزونة عند شركة الاستيراد من الدقيق و السكر و الارز الذي لم يسمح لهم بالتصرف فية الا باذن الحكومة , طلبت من مساعد الحاكم السماح لشركة الاستيراد بتوزيع هذه المواد على السكان , ولقد سمح بتوزيع قسم من الدقيق فقط.

ثم طلبت المدحلة لاتمام الشارع و قال ستفتح البوسطة يوم الاثنين القادم بغزة.

و قال سيحضر نائب الحاكم المدني يوم الاثنين 10/12/ لبحث ما يراد عمله انا و انت و قال يجب ان تكون سنه البلدية الى 31/3/56 كنظام اسرائيل و يجب عمل ميزانية بالشهر الثالث و يجب استبدال نقود البلدية بالنقود الموجودة في بنك الامة بخانيونس قال جميع الاموال ستاخذها اسرائيل لانها اموال الحكومة المصرية.وطلبت الاكشاك الى تركها الجيش المصري للبلدية لعمل اسواق خوفا من سرقتها. ثم البيت ولم اخرج للصباح لألم في بطني.

الاحد 9/12/

البلدية السماء تمطر مطرا غزيرا ثم البيت لم يعد احمد الزين من غزة ثم ديوان شراب و البيت للصباح.

حضر الجاويش مزراحي واخبرني ان السلطة ستزيل النصب التذكاري الذي اقيم باسم القائمقام مصطفى حافظ ومثل هل يوجد خلاف قلت لا واخبرني ان اكون و الاعضاء جميعا غدا في دار الحاكم للسفر الى غزة لحضور حفلة افتتاح البوسطة وان اقول كلمة.

- لا تزال المظاهرات في العراق ضد نوري السعيد... السماء تمطر

الاثنين 10/12/1956

البلدية - غزة مع الحاكم لحضور حفلة افتتاح البريد و التلغراف و المدارس الابتدائية خطب الحاكم العسكري حاييم غاؤون وبعده منير الريس ثم مدير البوسطة العام ثم انا قلت الكلمة الاتية:-

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة انى اشكر السلطات على فتح مكاتب البريد بغزة هذا اليوم و انها بهذا العمل تعيد الطمأنينة الى قلوب سكان هذا القطاع و بهذة المناسبة و لاهمية مكاتب البريد لتسهيل المواصلات ارجو ان تحذو السلطات الاسرائيلية هذا الحذو بفتح مكتب البريد في خانيونس في القريب العاجل.

وفقنا الله الى ما فية الخير و العمل لصالح البلاد .

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

ثم مكاتب البوسطة لافتتاح وقص الشريط وكانت تؤخذ لنا الصور واحاطونا المراسلين ثم حفل افتتاح مدارس الحكومة، ثم السيارة، والبيت مع الزين للصباح.

الثلاثاء 11/12/1956

كان اليوم منع التجول منذ ساعات الصباح الباكر و استمر حتى اخر النهار .

ولم نعلم لذلك سببا في بادئ الامر الا بعد السماح بالتجوال حيث علمنا انه قد جرى تفتيش في معسكر اللاجئين و اعتقال ( 252 ) فلسطيني بانهم كانو عساكر وفدائيين .

و سُرح البوليس العربي من الخدمات و لم يبقى الا لجاويش عبد الرحمن البيطار والاونباشي امين الزغبي للتحقيق و طلب الى الباقي و عددهم حوالى (70) كل من له رغبة علية ان يقدم طلب للخدمة و بما فيهم الضابط احمد الزين و طلع رجال الصحة و لم اعلم عن اى اجراء اتخذ بحقهم.

اتاني اسرائيلي بسيارة وطلب ان اذهب وكاتب البلدية مع الميزانية الى الحاكم حيث عندة شخص من وزارة المالية وهناك وجدتة، ويدعى اسحاق وبعد ان اخذ علما بالواردات البالغة 20 الف جنيه والمنصرفات 20 الف جنيه، وطلب نقودنا الموجودة في بنك الامة وعد ألمساعدة و العودة لاتمام البحث ثم البيت للصباح.

الاربعاء 12/12/1956

المركز - بخصوص اعطاء اسماء البوليس فقد تم الموافقة على ثلاثين بوليس ومعهم أحمد الزين ضابط لخانيونس و رفح.

اذيع نسف السكة الحديد بين اللد و حيفا  المصريون يعيدون تركيب الجسور و السكك الحديدية و التلفونات بعد القنطرة.

خلاف بين امريكا من جهة وانجلترا وفرنسا من جهة لعدوانهم على مصر.

الخميس 13/12/1956

حضر الى البلدية - ضابط من الجيش و طلب منى تسلم المدارس التى كان يسكنها الجيش حيث اخليت في هذا اليوم و على الفور اجتمعت مع ناظرات و نظار المدارس و طلبت منهم الذهاب كل الى مدرسته للمحافظة على ما تبق من محتوياتها و تكليف حرس المدارس بالقيام بهذه المهمة.

جرى تعيين ثلاثين بوليس عربى و عملت على تعيين هاشم عمر و جودة صابر و زكريا عبد الرحمن الفرا .

حضر في هذا اليوم لخان يونس ضابط اسرائيلي برتبة ملازم اول و يدعى ( حنا موسى ) وحل ضيفا على الجاويش خ.م.غ و ك.ش.غ ومكث في ضيافتهما مدة ثلاث أيام كانو يعقدون الاجتماعات الكثيرة التى كانت تضم ح.غ و ع.غ وبعض الضباط الإسرائيليين وقد فهمت بان هذا الضابط زار خان يونس خصيصا ليقوم بتعريف عائلة غ للمسئولين في الجيش اليهودي وكنت ارى هذا الضابط وهو يسير مع ح.غ في الشارع متأبطا ذراعة !!! .

الجمعة 14/12/1956

قمت اليوم بجمع الاشياء التى كانت قد سرقت من المدارس و اعمدة الكهرباء  وماكينة مع دينمو و الاسلاك وبعض معدات الجيش المصري ووضعتها في مخزن البلدية ومن ضمن هذه الاشياء متور لتوليد الكهرباء و مخلفات للجيش المصري حدث ذلك بإظهار  القوة مع الناس... المسجد لصلاة الجمعة خطب القاضي الشرعي محمد الشريف ثم البيت اخر النهار ولم اخرج للصباح

الاحد  16/12/

نقل من خان يونس الحاكم العسكرى يوسف و مساعده ابراهام  و حل مكانهما الحاكم الجديد موسى و مساعدة إسحاق , كان عند الحاكم القديم راديو الملازم اول عبد الغني مصطفى المشرف على شئون اللاجئين بخان يونس , كان قد تركه بمركز البوليس فطلبت من الحاكم تسليمي هذا الجهاز قبل سفره فسلمنى وصلاً بذلك و حفظته في بيتى كأمانة لصاحبه الاصلي و بحثنا الاتي .

قلت لهم ان الجيش وضع الغام  في المدارس و قالو غدا نبحث هذا الموضوع.

ثم لم نعطي رخص و تصاريح الى اصحاب السيارات بخانيونس و تم ان يحضرو غدا او بعد غد عند البوليس لهذا الغرض.

ثم عن الكاز و توزيعة بصورة منتظمة حيث انه يباع في السوق السوداء الان .

ثم جميع الاعلانات التى نشرت بعد دخول اسرائيل و طلبت اعطائي نقود البلدية التى في البنك للصرف على امور البلدية قال الموظف الان يعمل التحقيقات اللازمة. ثم عن السيوف والمسروقات التي سرقت من بيتي قال جاري البحث في هذا الصدد...

اذيع ان اشتباكات بين الاهالى في بورسعيد و الانجليز و الفرنسيين و قتل 30 مصري و جرح اخرين و ينهبون سيارات و امتعة الاهالي عند انسحابهم و منعو دخول البوليس لحفظ الامن.

الاثنين 17/12/1956

البلدية - عند تجار الدقيق اليهود حيث وزعت الدقيق على التجار.

نتيجة لاغلاق الدوائر الحكومية و عدم دفع للموظفين رواتبهم وجدت عدد كبير منهم في حاله مالية سيئة .

قابلت الحاكم و طلبت منه توزيع بعض المؤن المجانية على هؤلاء الموظفين  , فوعد بذلك و طلب منى قائمة باسمائهم .

زارني الحاكم القديم يوسف و الجديد موسى و نائب الحاكم القديم ابراهام في البيت و تحدثنا الاتى.

البوسطة احضار مدير البوسطة غدا التاسعة و نظار المدارس و عمل شارات للبوليس العربي ازرق و ابيض الى 30 بوليس.

الاحد المدارس ستفتح و البوسطة 3/1/75.

عمل جدول باسماء الفقراء الذين ياخذوا دقيق و بيان اسباب احتياجهم.

كل شخص يريد اخبار ذويه في الخارج علية ان يكتب الى محطة الاذاعة اسرائيل.

ثم طلبت السيوف قال يمكن بعد اسبوع و المكرفون الخاص بالبلدية قال تحت البحث ثم طلبت الراديو خاصة الضابط عبد الغني، وبعدها ودعوني وانصرفوا.

حضر احمد الزين وسهرنا وبعد تناول طعام العشاء نمنا للصباح.

يوم الثلاثاء 18/12/1956

عقد الحاكم العسكري - في هذا اليوم اجتمعا مع نظار و ناظرات المدارس الحكومية           ( محفوظ الخطيب , فؤاد فارس , عصام الاغا , الست سعاد الاعظمي ).

و طلب منهم الاستعداد لفتح المدارس يوم الاحد المقبل 23/12/56 و أعطاهم التعليمات الخاصة بالسير في المدارس و كان موجودا في هذه الاثناء مدير التربية و التعليم اليهودي يرافقة بشير الريس و عبد الكريم ابو دف

اذاعت المحطات ان البوليس المصري وصل الى بور سعيد و لم يبقى الا القليل من القوات الانجليزية و الفرنسية و اسرائيل الان على بعد 75 كيلو شرق القنطرة.

يوم الأربعاء 19/12/

شكلت اول محكمة عسكرية في هذا اليوم و نظرت في قضايا سرقة و حكم على ثمانية اشخاص بدفع غرامات مختلفة وصلت حتى مبلغ ( 1600 ) ليرة اسرائيلي.

البلدية حضر الحاكم العسكري موشى و الحاكم القضائي برتبه ميجر عسكري و نظر في قضايا و كانت الاحكام من عشرة جنيهات اسرائيلي الى ثلاثمائه و السجن من اسبوعين الى اربعة اشهر و الاشخاص الذين

300 ليرة ابن صقر

250 ليرة السيقلى

200 ليرة محمد ابراهيم السكة

200 ليرة يوسف عثمان

250 ليرة يوسف المجايده

50 ليرة كامل الشنطي

 250 ليرة حمادة النجار

100 ليرة محمد ادراز

10 ليرة حنون بربخ

المجموع الف و ستمائه ليرة اسرائيلي .

البيت - حضر مساعد الحاكم اسحاق يعقوب ووصلنا الى مبنى الكهرباء لتنفيذ المشروع وبحثنا التموين وعمل جداول.

حضر الدكتور خيري وسهرنا وشربنا الشاي ولم اخرج و الزين للصباح.

الخميس 20/12/1956

اخذني الحاكم و معي حلمي الاغا و الدكتور خيري ابو رمضان الى دير البلح حيث جرى افتتاح المجلس المحلى هناك , و بعد ان القى حاكم دير البلح العسكرى و الحاج محمد ابو سليم وعين رأيسا للمجلس وحسن جبر وعبد الكريم العكلوك وغيرهم اعضاء ثم القى القائد حاييم غاؤون خطبة وإنفض الحفل , و كلفنى حاكم خان يونس لالقاء كلمة و بعد شرب الشاى سجل مندوب الاذاعة الاسرائيلية حديثا لحلمي الاغا .

قال الحاكم ( يجب ان ننسى الماضي ) حيث وجدنا فيكم غير ما كنا نسمع و لم نجد الا الخير و الادارة الحكيمة الحاضرة .

البيت حضر عندي الجاويش مزراحي وطلب مني اسماء المدارس الابتدائية وجدول بالفقراء

 

الجمعة 21/12/

اجتمعت مع الحاكم و كان معي عيد الاغا و راغب شراب و الحاج محمد المصري وقدمنا للحاكم قائمة باسماء الموظفين الذين لم يتقاضو معاشات و الفقراء المحرومين و بلغ العدد حوالى (257) عائلة و قدمت اسماء نظار المدارس و طلبة الابتدائية لغاية الرابع, كما طلب ذلك في السابق , وكذلك جدول باسماء تجار الجملة و المفرق.

بعد الغداء تجولنا في السوق وسجلنا الدكاكين المخصصة لبيع الدقيق وبعد ان عاد مساعد الحاكم اسحاق يعقوب زرت الشرقاوي وام اسعد و البيت للصباح.

السبت 22/12/1956

البلدية - غزة و حلمي شراب دفعنا نقود لاصحابها على البلدية و قابلت خضر الترزي لشراء بنزين و سولار و كاز و تم ان نقدم طلب للحصول على اذن .

عند جورج بيوك للاستفهام عن العمل ضد محصلى البلدية الذين يدعون فقدان نقود في اثناء دخول جيش اسرائيل و عن الامانه بالنقود المصرية و عن ترتيب الصندوق بالعملات المصرية و الاسرائيلية و تم عمل خانه جديدة لاسرائيل و يجب تحصيل النقود من المحصلين و الامانه يجب استردادها ثم عند منير الريس .

قابلت بشير الريس و طلبت الية سرعة اتمام المدرسة الجديدة الثانوية في الشيخ ناصر خوفا من تلف الاسمنت و غيرة.

- تم انسحاب الفرنسيين صباحا و الانجليز من بور سعيد ومصر تقول لا يمكن ان يتم تصليح القناة الا بعد انسحاب اسرائيل من سيناء و غزة و سوريا تقول لا يمكن اصلاح خطوط البترول الا اذا تم هذا الطلب.

الاحد 23/12/

افتتحت هذا اليوم مدارس الحكومة من السنة الاولى الابتدائية حتى الرابعة الابتدائي .

مدرسة احمد عبد العزيز و مدرسة البنات و عبد القادر الحسينى حيث انا والحاكم موشى و مدير التربية اليهودي و عبد الكريم ابو دف و انتهى العمل في الساعة الواحدة و النصف.

عند الحاكم بحثنا معة اعطاء البلدية بنزين وأدوات متعددة للكهرباء وعن المتعهد دوله والدكتور خليل ابو غزالة.

بحثنا موضوع السرقات التى حصلت في الليلة الماضية من قبل الجيش الاسرائيلي وعددهم سبعة سرقات: وقلت له الناس ينقلون بضائعهم في البيوت و سيكون السوق مقفل ان لم تعمل الحكومة على حفظ الامن وأن تكون دورية من البوليس العربي و نفذ ذالك.

- استقالة وزارة صبري العسلي لسوريا و الاعتقالات في العراق.

الاثنين 24/12/

البلدية - جلسة بلدية بحضور الاعضاء قررنا:

تعيين ابن عيادة بربخ رامز مكان اخيه مجدي الذي استشهد اثناء دخول الجيش الاسرائيلي و اعلان توريد زفزف و دق حجارة الى الحديقة .

ورد استدعاءات ملتزمين الباج و الدخولية بطلب الفوات بمناسبة الحالة.

والطلب باحضار مهندس و إخلاء الاسواق و غير ذالك.

اعلن في راديو اسرائيل اعتداء على مستوصف يهودي و انابيب مياه في حدود الاردن

- اعلن ان همرشلد كلف اسرائيل بالانسحاب من سيناء وغزة بدون قيد او شرط.

- اعلنت الاردن ان المجاعة في غزة و النهب و التخريب قائمة .

- قال عزمي النشاشيبي رؤساء البلديات يخطبون و المسدسات على رؤوسهم.

الثلاثاء 25/12/1956

البلدية المركز-  اعطيت البوليس اغراض الى عائلة الاسير البكباشي/ محمود التنير حاكم خان يونس المصري وهي عبارة عن عربة اطفال و اربع حرامات وبدلة جيش و 2 جزمة واخذت منة وصل بذلك .

البيت- تغديت و الزين ثم المركزفي عمارة ابو دقة حيث الحاكم موشى و بدا الحديث بضرورة فتح محكمة الصلح حيث الكثير لهم حقوق قال كل صاحب حق علية ان يكتب لى في الوقت الحاضر و انت تعطي الشرح حسب معلوماتك عن القضية.

بحثنا المشاريع و قال اريد ان تقدم لى مشاريع حيوية لبحثها ثم قال اريد ان نكون مع وفد من خانيونس لعمل جوله في اسرائيل لرؤية المشاريع حتى تعملو بموجبها وتمديد التجوال من 6 صباحا الى 9 مساءا وبدانا الإنارة في المدينة والبيت للصباح.

الاربعاء 26/12/1956

سمح بالتجوال من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء حتى اشعار اخر.

البلدية عقدنا بعد الظهر اجتماع مجلس بحضور الكابتن اسحاق و بحثنا

1.     فتح المدارس الاعدادية غدا و يوم الثلاثاء 1/1/1957 الثانوية.

2.  طلب جميع المنصرفات من ( 1-3-56 ) الى (31-10-56 ) و عمل ميزانية اى جدول من (1-11-56 ) الى (31-12-56) و طلب عمل ميزانية من (1-1-57 ) الى  (31/12/57) حسب ميزانية العسكريين حيث المنطقة عسكريه ولا يرغب عملها مثل السابق سنتين ماليه تبدأ و تنتهي في اول الشهر الثالث حسب المعتاد .

3.  ثم طلبنا مهندس كهربائي و ان نطالب في مشاريع المستشفى و تعبيد شوارع و عمل مصايف على البحر و طلب بيان عن الرخص من ( 1/1/57 ) رخص تموين.

4.     زيادة المياه و عمل نظام لرش البلدة , تسمية الشوارع و طلب الميكروفون.

5.     قرار تعيين رامز بربخ بدلا من مجدي ووائل الاغا بدلا من والده خليل الذي استشهد أثناء دخول اسرائيل يوم الاثنين 3/11/ 1956.

البيت – القهوة- سمعنا اسماء الاسرى المصريين عند اسرائيل وكان عددهم امس 60 و اليوم 30 يكون المجموع 90 اسير وسيذاع الباقي.

- ابن غوريون لا يقبل الانسحاب من غزة .

- اذاع راديو اسرائيل ان الفدائيين عادو نشاطهم في اسرائيل.

الخميس 27/12/1956

البلدية - عقدنا جلسة ولم نعمل شيئ واحضرت كشف بالمباني الحكومية و المدارس و البلدية و المحاكم وجميع المؤسسات واخر النهار اجتمعنا مع الحاكم العسكري انا و المجلس البلدي و المخاتير ومفتش البوليس احمد الزين ودار البحث حول المشاريع التى نحن في حاجة اليها كمشاريع الزراعة و الصناعة و غير ذلك .

فقلت له ان الاراضي الموجودة الان لدينا لاتكفى للزراعة لقلتها حيث ان لاهالى خان يونس (300) الف دونم عند اسرائيل.

واما المصانع فلا توجد عندنا مواد خام لهذه المصانع و بما ان خان يونس بلد زراعية فقد كانت قبل ان تستولى اسرائيل على اراضينا تمون جميع مدن فلسطين بالخضار و الفواكه و تصدير الكثير منها الى خارج فلسطين كبورسعيد و لبنان.

و على أي حال اذا احضرتم مهندس زراعي فنى لعمل مزارع لتربية الدواجن و المواشي يكون احسن  او توسيع الاراضي حتى يتمكن الناس من اعمالهم لان اهالى خانيونس و معظمهم من المزارعين حيث كانت خانيونس تمون جميع مدن فلسطين و ترسل الى مصر و بيروت وبحثنا غير ذلك... البيت للصباح.

الجمعة 28/12/1956

غــزة - احضرنا و صولات المحصلين و اشترينا زجاج الى  شبابيك مبنى الكهرباء و سلك مشبك.

يوم الاحد 30/12/

اجتمع المجلس البلدي و المخاتير في دائرة البلدية , واعددنا طلبات كنا في حاجة اليها         ( احتفظ بنسخة منها ) موقعة عليها من الجميع  وهي من 18 بند ونصها كما سيأتي.

- في هذا اليوم اوقف عن العمل حوالى (600 ) موظف من موظفى وكاله الغوث الدولية وهددت الإدارة العسكرية من يحاول منهم احداث الشغب او الفوضى بالفصل من العمل , وقد لاحظت ان معاملة الموظفين الاجانب في هذه الوكالة قد تغير الكثير , في هذه الاثناء عما كانت علية في العهد المصري.

عند البوليس مع نائب الحاكم الكابتن اسحاق يعقوب و طلب ان نعمل شركة لعمل سينما و عمل ميزانية لها .

هيئة الامم تعطل حوالى 600 موظف و تهدد كل من يطلب زيادة او اى عمل مخالف ولذالك أرى انها تعمل عمل المحتل.

اجتمعنا و المخاتير و عملنا مذكرة بطلب ما يلزم لهده البلدة من 18 بند وهذا نصها:

خان يونس

حضرة حاكم خان يونس المحترم

بعد التحية ,,

نرفع لحضرتكم هذه المذكرة وذلك بناء على اجتماعنا مع حضرتكم يوم الخميس الموافق 27/12/1956 الساعة الرابعة مساء و التى دار البحث فيها حول ما يلزم لهذه المدينة من مشاريع عمرانية وزراعية لانعاش حاله السكان , و علية اجتمعنا نحن الموقعين ادناه و قررنا الاتي :-

1-  انشاء مستشفى كبير بجميع اقسامة المتعددة وما يلزمة .

2-  اعادة بناء مركز البوليس الذي تهدم في اعتداء اسرائيلي سابق.

3-  اتمام المدرسة الثانوية الجديدة لحاجة المدينة لها .

4-  نرجوا العمل على ارجاع جميع الدوائر الحكومية الى حالتها السابقة بجميع موظفيها تسهيلا لاعمال الجمهور .

5- قامت الهيئة بفصل حوالي ستماية موظف و حرمانهم من وظيفتهم السبب الذي يقضي على عائلات هؤلاء الموظفين و اطفالهم و بسبب سواء الحالة الاقتصادية في القطاع .

6- صرف رواتب الموظفين الحكوميين عن شهر اكتوبر لسنة 1956 الذين لم يتمكنوا من اخذ رواتبهم نظرا للظروف الطارئة في ذلك الوقت .

7-  طلب خبراء زراعيين لفحص تربة اراضي خان يونس و صلاحيتها للزراعة على اختلاف انواعها .

8-  خبراء لتربية الدواجن و المواشي لابداء الرأي و اعطاء التقرير اللازم حول هذا الموضوع .

9-  استيراد المواشي و الدواجن للتربية حسب تقرير الخبراء.

10- احضار المواشي للذبح باسعار تتناسب مع حاله المنطقة الاقتصادية.

11- قروض زراعية تمنح للمزارعين و الملاكين لتحسين حاله الانتاج باجال طويلة الامد توزع على الملاكين بنسبة املاكهم و مساعدتهم على حفر ابار في الاراضي الزراعية الصالحة و تركيب ماتورات المياه اللازمة لهذا الغرض.

12- العمل على انشاء مصنع لعمل طوب للسلكات الابيض و تاليف شركة او جمعية لهذه الغاية و تزويدها بقرض كبير يمكنها من القيام بهذا المشروع.

13- العمل على تصدير جميع الخضار و الفواكة الزائدة عن حاجة السكان في المنطقة الى داخل اسرائيل و الخارج.

14- ضرورة تعبييد طريق خان يونس البحر و عمل فرعين للطريق تمتد من الشمال الى الجنوب على الساحل بطول ثلاثة كيلو مترا للشعبة الواحدة .

15- انشاء مصنع معلبات للفواكة.

16- انشاء فابريقيه (ورشات) نجارة و اخرى حدادة .

17- فتح باب الاستيراد للتجار و تزويدهم بقروض مالية تساعدهم على استيراد حاجة البلاد من الخارج و اسرائيل و انعاش حالة التجارة.

18- رجاء تنفيذ المشاريع المذكورة اعلاه جميعها مما يتسنى تشغيل العمال العاطلين عن العمل مع تحسين حاله الزراعة و التجارة و الحالة الاقتصادية المحلية في المدينة .

و ختاما تفضلوا بقبول فائق الاحترام

التواقيع

مخاتير خان يونس و عبد الرحمن الفرا رئيس بلدية خان يونس ونائبة حلمي الاغا

 المختار / راغب شراب      مختار     مختار   

الكتاب السابق بخصوص المشاريع

الاثنين 31/12/1956

اخذني الحاكم و معي الدكتور خيري ابو رمضان الى رفح حيث حضرنا افتتاح المجلس المحلى هناك , وبعد ان تكلم حاكم رفح العسكري المدعو ( يوني ) عقبة رئيس المجلس المحلى برفح شحته زعرب ثم حاييم غاؤون ثم رشدي الشوا , و بعد ذلك اعلن عن اسماء رئيس و اعضاء المجلس , حيث كان شحته زعرب برئاسة وحمد قشطة و حسن عوض الشاعر و ابراهيم زعرب و احجازي ابو عوكل و الحاج محمد الحارون وابو ماضي اعضاء.

و بعد شرب الشاي رجعنا لخان يونس , في مساء هذا اليوم  كان مساعد الحاكم في بيت عيد الاغا و معه حلمي الاغا و مكثو هناك حتى السابعة مساء تقريبا .

- سرقت اغراض من البوسطة و مخزن البلدية.

- اندونيسيا تعلن لجنة الاصدقاء فيها بأن المتطوعين لمساعدة العرب مئه الف متطوع و الصين توعد باسم ستمائه مليون انها مع العرب.

صبري العسلى يؤلف وزارة قومية , الاضراب في مصر و العراق احتجاجا على أعمال نوري السعيد و غير ذالك.

الصفحة الاولى من يوميات السيد عبد الرحمن لفرا رئيس بلدية خان يونس 1/1/1957

الثلاثاء 1/1/1957

الثلاثاء 30 جماد الاولى 1378

بسم الله الرحمن الرحيم ,

اني توكلت على الله راجيا منة ان يكون عام خير وهناء.

البلدية حضر مساعد الحاكم و طلب منا الميزانية و بعدها قضي مساعد الحاكم السهر مع حلمي الاغا في بيت حلمي الاغا ودار الحديث حول اشياء كثيرة وقالا له ان سبب إنشاء طريق خان يونس البحر كان عملية اراد بها رئيس البلدية ان ينتفع بها لمصلحته الخاصة التى يوصل هذه الطرق بأراضيه الموجوة على البحر (المواصي) و انه كذلك بنى رئيس البلدية لنفسة عمارة من صندوق البلدية و انه الصديق الحميم للمصريين، علمت بذلك من مساعد الحاكم نفسه الذي أخبرني بهدف الفتنة طبعاً الا انني تيقنت أن هذا ما حدث فعلا اذ من اين عرف هذا الشخص هذه المعلومات.

و في اثناء هذه السهرة عملوا برنامجا لافتتاح دائرة البريد في خان يونس.

حضر عندي حلمي الاغا و معه قائمة باسماء الاشخاص الذين يجب دعوتهم لحفلة افتتاح دائرة البريد في خان يونس و هذه القائمة احتفظ بها عندي و هي بخط احدهما و كذلك افهمنى ما يجب عملة في هذه الحفلة .

و في هذا اليوم اشترى على المصري كمية من السماد من التجار اليهود و احضر دقيقا و فسيخا من غزة بمعرفة المدعو صلاح عيسى.

الأربعاء 2/1/1957

في ذلك الوقت حضر عندي في البلدية ثلاثة رجال اجانب و سيدة و كانوا يرافقهم مساعد الحاكم وهم من جمعية الاصدقاء الامريكية و طلبوا معرفة حاله الناس في خان يونس فاوضحت لهم كل شيئ وما حصل لخان يونس اثناء الاحتلال اليهودي .

وكان حاضر معهم مساعد الحاكم اسحاق و سالنى ايام مصر ام اسرائيل تريد؟ قلت له لم اكن صاحب الرأي في هذا ثم قال كيف اسرائيل فقلت له نحن لم نرى فعندها سكنت و لاحظت ان أحد أفراد الجمعية يتكلم العربي لانة شكرني بالعربية و كبس على يدي.

- البلدية وحلمي و احمدالزين وحضر مساعد الحاكم اسحاق ثم تجولنا في البلدة وبعد ان تركنا حلمي قال اسحاق انك عملت في البلدية طريق البحر لاجل أرضك ولكن الذي قال مغرض وانت يعطيك العافية وسبق ان سالني احد رجال المخابرات عن ذلك المدعو اسحاق هل لك عزبة في البحر وكم تبعد عن طريق البحر وهل هي جنوبا ام شمالا وقلت له جنوبا تبعد نصف كيلو ثم البيت للصباح.

الخميس 3/1/

افتتحت دائرة البريد في خان يونس في الساعة الحادية عشر ,حضر الجميع و تكلم الحاكم موسى و مدير البوسطة وانا ثم عملنا برقية الى وزير البريد و بعد الانتهاء عاد كل الى مكانه تشكلت محكمة عسكرية وحكمت على دار الفرا وشراب بغرامة 60 جنية كل واحد على اثر طوشة وبعد الصلح البيت للصباح، وكانت الطوشة بين توفيق حافظ الفرا وأبناء عمه وكامل شراب واقاربه.

يوم الجمعة 4/1/

غــزة - عند مدير البوليس يرافقني كمال البورنو وتكلمت معة بخصوص جاويش البوليس عبد الرحمن البيطار الذي فصل من الخدمة بناء على وشاية ضدة ووعد النظر واخبارة ثم السيارة لخان يونس و البيت.

البلدية - عملنا جلسة لواردات سنة 1957.

ما زال الدكتور امين سليم الاغا هاربا في ارض البحر منذ بداية الحرب ولم يقم بالمشاركة في اسعاف الجرحى مثل د.خيري ابو رمضان وزوجته المصرية الدكتورة دلال .

السبت 5/1/1957

البلدية - عقدنا جلسة لعمل الميزانية و حضر مساعد الحاكم اسحاق و اعطيناه صور عن الواردات و المنصرفات من 1/3/1956 الى 31/12/1956 و من (1/11/1956) الى (31/12/1956) .

ثم قدمنا المشاريع التي تطلبها البلدية خاصة مركز البوليس سابقا والمستشفى والمدرسة الجديدة لان الحديد و الاسمنت موجودين أحضرتهم الحكومة المصرية , و بعد ذالك قال يوجد في الصندوق (214) جنية مصري قلت له صرفتهم على الموظفين و طلب اعادتها حيث ان الذي اخبره عنهم حلمي الاغا الذي قدم لي عريضة بالأمس بطلب التحقيق في عدم وجود 214 جنية  في الخزينة و اين ذهبو ثم سحبو العريضة و مزقها بعد ان فكر.

و طلبوا منه تعيين الشيخ محمد الشريف القاضي الشرعي سكرتير للبلدية لانة يجيد اللغة العبرية و تعلم في الجامعة العبرية و هذا طلبة القاضي كتابيا الى الحاكم و قلت له عين ممدوح التلاوى (هو ابن الدكتور موسى التلاوي).

يوم الاحد 6/1/1957

حضر- للبلدية مساعد الحاكم و مهندس الكهرباء و توجهنا الى مكان الكهرباء حيث فحصو الماكنه و بئر المياه و الاسلاك و الاعمدة.

و سألنى بلهجة قاسية قائلا , يوجد في خزينتكم مبلغ 214 جنيها مصريا فاين هذا المبلغ ؟

فقلت له صرفته كرواتب للموظفين , قال يجب ان يعاد هذا المبلغ حالا وان يبدل من بنك ليؤمي ليسرائيل بغزة بالعملة الاسرائيلية .

و في هذا اليوم تقابل حلمي الاغا و عيد الاغا مع مساعد الحاكم و طلبا منه تعيين القاضي الشرعي الشيخ محمد الشريف وهو صهرهم سكرتيرا للبلدية لانه يجيد اللغة العبرية و لكني تخلصت من هذا الطلب بقولى لمساعد الحاكم ( لقد عينت ممدوح التلاوي لهذا المركز )

في هذا اليوم استرجعت النقود ( مبلغ 214 جنيها مصريا ) من الموظفين و ابدلتها بعملة اسرائيلية.

الاثنين 7/1/1957

بينما كنت مارا بجوار المدرسة الثانوية الجديدة في الشيخ ناصر شاهدت البوليس الاسرائيلي وهو ياخذ الحديد و الاسمنت ومواد البناء الاخرى الخاصة بالمدرسة , فاسرعت لمقابلة الحاكم و افهمتة بان هذا العمل غير قانوني وإن ثمن هذه المواد قد دفعته البلدية لبناء هذه المدرسة وابرزت له وصل بـ3000 جنيه دفتهم البلدية ثمن هذه المواد. وبعد ذلك امر البوليس بعدم التعرض لاغراض المدرسة وقمت بالعمل على نقل جميع هذه المواد الى مخازن البلدية ثم أغلقت أبواب الغرف التى كانت تحفظ فيها كميات الاسمنت ووضعت الحراس للمحافظة على بناية المدرسة.

دعاني الحاكم لمكتبه و سلمنى شيك بمبلغ 1500 ليرة اسرائيلية كقرض للبلدية , اخبرت مساعد الحاكم ان ع.ع.س و ف.ط و اخرين يقومون بجمع رشوة من اشخاص لديهم اسلحة لحساب البوليس الاسرائيلي و قلت له ان البوليس الاسرائيلي ليس له اطلاع بهذا و كنت اهدف من وراء ذلك الايقاع بهؤلاء المخبرين و البوليس حتى يودعوا السجن و يستريح السكان من وشاياتهم .

البوليس بخصوص عبد الرزاق المجايدة و اولاده الذين سجنوا على اعتبار عندهم اسلحة بموجب اخبار من ع.ع.س و ف.ط و اخرين.

طلبنى الحاكم و ابلغني ان اسافر غدا الى اسرائيل في الساعة السابعة صباحا انا و حلمي , قلت ان حلمي مريض فقال لى ان اكلف احد خلافة و اخبره.

الثلاثاء 8/1/1957

في السادسة و النصف صباح هذا اليوم حضر لبيتى الحاكم موسى و مساعدة اسحاق و اخذونى في سيارتهما للذهاب الى غزة ثم زيارة اسرائيل بناء على طلب في السابق , و في مكتب الحاكم وجدت هناك الحاج عيادة بربخ فتوجهنا الى غزة حيث وجدنا في مكتب القائد الحاج شحته زعرب و الحاج محمد الحارون و الحاج محمد ابو سليم و الحاج فريح المصدر و منير الريس و فاروق الحسينى و رشدي الشوا وقد امتنع منير الريس و فاروق الحسينى الذهاب لهذه الزيارة.

ركبنا السيارات و كان يرافقنا القائد حاييم غاؤون و بعض الضباط اليهود و شخص من وزارة الخارجية الاسرائيلية و كنا نشاهد اثناء سيرنا في الطريق القرى العربية مهدمة وقد ازيلت ابنيتها و الاشجار في الاراضي العربية جافة باستثناء بعض الاراضي التى انشئت فيها البيارات الجديدة , و كذلك مباني من الاكشاك لايواء اللاجئين اليهود و تكثر هذه في ضواحي المجدل , حيث كان رشدي الشوا اثناء هذه الزيارة يتحدث مع القائد باللغة التركية و كنا لانعرف موضوع الحديث.

وصلنا الى رخبوت فجلسنا على احدى المقاهي و بعد شرب القهوة سرنا حتى وصلنا الى تل ابيب و مرورنا من شارع هارتسل و اللمبي ثم كورنيش البحر و بعدها توجهنا الى الشمال ولم نسترح في تل ابيب ولم نشاهد اى شيئ فيها حتى وصلنا الى لوكاندة يقال لها رامات افيف في ضواحي تل ابيب.

و بعد استراحة قصيرة سرنا حتى وصلنا حيفا ولم نشاهد في الطريق سوى المباني التى انشئت من نوع الاكشاك و قالوا لنا ان هذه المباني للعائدين الجدد حيث يعطي الى كل عائد مبنى من هذه الاكشاك مع عشرة دونمات من الارض ليفلحها.

و في سفح جبل في حيفا غربي الطريق مررنا بقرية قالوا انها قرية عربية مسلمة بقيت في اسرائيل , و لكنني بحثت عنها فوجدت ان اهلها من الطائفة الدرزية , و في الساعة الواحدة و النصف ظهرا دخلنا بلدية حيفا و قابلنا رئيسها المدعوا ابي خاشو فكان جالسا على كنبة تاركا مكتبه وواضعا امامه موقدا للفحم للتدفية فقال له رشدي الشوا :-

لماذا لم نجد عندك مدفأة كهربائية ؟

فقال نحن عرب ولا نعمل الا ما هو عربي فعندها دخل في فكرى انها سياسة مرتبة ,

و بعد استراحة قصيرة سألته الاسئلة التالية :-

س 1 - كم عدد سكان حيفا ؟

اجاب 204 الاف.

س 2 – كم ميزانية بلدية حيفا ؟

 اجاب 14 و نصف مليون ليرة اسرائيلية.

س 3 – كم عدد السكان العرب في حيفا ؟

 اجاب حوالى 15 الف عربي.

س 4 –  هل يمثل العرب بعضو في المجلس البلدي ؟

 اجاب لا لانهم موزعين في مختلف المناطق

س 5- هل يسمح للعمال العرب بالعمل في مشاريع البلدية ؟

فاجاب ان مثلهم كمثل العمال الاسرائيليون , ولا اعلم مدى صحة هذا القول .

بعد ان شربنا القهوة انتقلنا الى لوكاندة تسمى لوكاندة سيون حيث تناول طعام الغذاء بعدها توجهنا الى مصنع للسيارات اسمه فريزر كرايزر و شاهدنا تركيب هذه السيارات وهي من ماركة فرايزر كرايزر و ماركة الرينو و الجيب و غيرها من السيارات الكبيرة ( اللوري ) الا ان جميع قطع هذه السيارات تستورد من الخارج و بعد سؤالى عن ثمن هذه السيارات فهمت ان ثمن السيارة التكسي من ماركة فريزر كرايزر حوالى 2500 جنية مصري و الرينو 1000 جنية مصري و الجيب بمبلغ 1250 جنية مصري و هذا المصنع يوجد به 1500 عامل منهم 50 من العرب كما قالوا لنا ذلك وتنتج في اليوم 25 سيارة وقد سألنا بعض العمال العرب الذين احضروهم لنا بعض الاسئلة عن اجرتهم اليومية فاجابوا ان الاجر يتوقف على ما ينتجه الشخص في اليوم و غالبا ما يكون بين 8-12 ليرة اسرائيلية في اليوم.

ثم سألناه عن المعامله التى يعاملون بها فاجابونا باننا نعمل كما يعمل العمال الاسرئيلي

(اود ان اذكر ان الاسئلة و الاجوبة كانت امام اليهود ) ان اكثر هؤلاء العمال العرب من الناصرة و صفد غادرنا هذا المصنع الى ميناء حيفا فركبنا احد اللنشات و دخلنا البحر و كان في الميناء حوالى 17 باخرة منها الانكليزية و النرويجية و البلجيكية و الهولندية قد حضرت لنقل الحمضيات و شاهدنا كذلك ثلاثة بواخر للحراسة قالوا ان احدها هي بالباخرة ( ابراهيم الاول ) فقلنا لهم واين العلامات المصرية ؟. فقالوا ازلناها وغيرنا معالمها , صعدنا بعد ذلك الى جبل الكرمل وقت الغروب , و في طريق عودتنا ادخلونا في مستشفى للعمال مؤلفة من تسعة ادوار و اثنان تحت الارض والسبعة فوقها و طافوا بنا جميع انحاء المستشفى فشاهدنا غرف الاشعة و العمليات و اسرة المرضى 900 و شرحو لنا مقدرة الاطباء على عمل أي عملية جراحية لايمكن ان تعمل في اوروبا وغير ذلك.

واصلنا السير حتى قرية سهلة و هي من ضواحي تل ابيب و هناك عكفنا الى بيت القائد حاييم غاؤون حيث استرحنا و تناولنا طعام العشاء , كانت الساعة قد قاربت الثامنة و الربع حينما تركنا هذه القرية و توجهنا الى غزة و منها الى خان يونس حيث وصلت بيتى الساعة الثانية عشر ليلا . ثم لم يسمح لنا في اثناء هذه الزيارة بالنزول في الاسواق ولا الى مشاهدة اى مكان في اية مدينة اسرائيلية و كان يقصد من وراء هذه الزيارة اولا الدعاية لليهود و ثانيا تشوية سمعتنا امام مواطنينا في قطاع غزة و استطيع ان اقول انه لولا الخوف من معارضتنا الشديدة لما ترددوا في وضع اقنعة على اعيننا حيث لم نرى اى شيئ جديد يستحق الثناء , اللهم الا كثرة العائدين الجدد و المباني المصنوعة من الاكشاك.

يوم الاربعاء 9/1/

البلدية حلمي خرج امس وهو مريض ليظهر للناس انه تمارض حتى لا يذهب الى اسرائيل.

البلدية - عقدنا جلسة بلدية لعمل الميزانية بحضور الاعضاء ما عدا حلمي الاغا و بعد ان بدانا حضر مساعد الحاكم وزاد في رواتب الموظفين بلا تعقل و مشاريع غير معقولة الف ليرة اسرائيلي.

(20000) فتح و تعبيد شوارع  (5000) اسواق. (10000) ارصفة (5000) حدائق (40000) مشروع كهرباء  (5000) حمام (2000) تصليح تل ريدان الواقع على شاطئ البحر للزيارات (1000) فتح محلات صناعات.

و فهمت ان حلمي الاغا قد حضر الى البلدية وهو يتوكأ على عصا حتى يوهم الناس انه تمارض بالامس حتى لايذهب الى تل ابيب وهو يقصد من وراء ذلك تشوية سمعتى لزيارتى تلك الاجبارية.

و بحثت مع المخاتير عيد الاغا و عليان المصري و عيادة بربخ بخصوص تسجيل الفقراء و تم ان يكتب كل رئيس عائلة جماعته و اتباعة.

التعليقات