إنطلاق فعاليات مهرجان الياسمين مع جوقة زريداش

إنطلاق فعاليات مهرجان الياسمين مع جوقة زريداش
رام الله - دنيا الوطن
افتتح المعهد الوطني للموسيقى مهرجان الياسمين للموسيقى الكلاسيكية، الجاز والعالم أولى عروضه في قاعة فرع رام الله مع جوقة زريداش. بعد أن كان من المفترض أن يكون الافتتاح مع فرقة وتر من غزة، إلا أن رفض الاحتلال إصدار التصاريح اللازمة حال دون حضورهم المهرجان.

قدّمت جوقة زريداش عرضاً مميزا متنقلين فيه بأصواتهم دون آلات موسيقية بين أغانٍ عربية وموشحاتٍ أتدلسية وموسيقى كلاسيكية معاصرة وجاز وأغانٍ شعبية من أمريكا الجنوبية إلى أسكندنافيا.

وتتكون هذه الجوقة من رجال ونساء من فلسطين وأجانب يقيمون فيها، وهي جوقة مجتمعية يديرها أعضاؤها بشكل تطوعي لمجرد التمتع بالموسيقى، ويقودها لهذا الموسم دييغو ألامار وجاي كروسلاند وروبن بيرلتون.

ويكمل اليوم المهرجان مع عازف البيانو والمؤلف الموسيقي التركي توليهان أغورلو، الذي أشتهر في تركيا والعالم بعد ألبومه " اسطنبول أسفل أجنحتي "  أما السمفونية التركية كانت نقطة أخرى بارزة في مسيرته المهنية حيث دمج الموسيقى الكلاسيكية الغربية بالموسيقى الكلاسيكية الشرقية.

ويستمر المهرجان لغاية العاشر من آذار، حيث يستضيف غداً رباعي الجاز من إيطاليا، وبعده دينا الشلة وهانا جلاغر من فلسطين وإيرلندا لتقدما ثنائي بيانو، ومن ثم من الهند فارشا أغراوال، لاليت ماهنت، وأسيت غوسوامي ليقدموا موسيقى تقليدية هندية.

واليوم السادس من المهرجان سيكون مع رباعي جاز رام الله والمكون من أعضاء فلسطينيين ومن العالم، ليختتم المهرجان فعالياته لهذا العام مع فرقة أوبوس وموسيقى الحجرة الكلاسيكية.





التعليقات