حسين الشيخ لدنيا الوطن : بدء تصدير "الخضروات" من غزة الى اسرائيل

حسين الشيخ لدنيا الوطن : بدء تصدير "الخضروات" من غزة الى اسرائيل
رام الله - دنيا الوطن
اعلن حسين الشيخ رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية انه واعتبارا من يوم الاثنين القادم سيتم تصدير المنتجات الفلسطينية من الخضروات من داخل قطاع غزة الى الداخل الاسرائيلي .

واكد الشيخ ان الجهود لمساعدة المواطنين في قطاع غزة مستمرة للتخفيف عنهم .

وكان قد أكد جيش الإحتلال الإسرائيلي أنه ولأول مرة منذ سنة 2007، سيتم تسويق منتجات زراعية من غزة إلى إسرائيل.

وأكد جيش الإحتلال في بيان له أنه تمّ اتخاذ هذا القرار بعد إجراء فحص ميداني لأهمية هذه الخطوة، بقيادة الوحدة لتنسيق أعمال الحكومة  الاسرائيلية في المناطق ووزارة الزراعة الإسرائيلية، بالتنسيق مع سلطة الضرائب وجهات من السلطة الفلسطينية.

وأضاف الإحتلال في بيانه أن تسويق المنتجات الزراعية من غزة الذي سيبدأ من الأسبوع المقبل، يستوفي متطلبات الجمهور الاسرائيلي المتدين لشراء منتجات زراعية خلال "سنة الإبراء". 

ولفت الى أن لهذه الخطوة أهمية بالغة لتعزيز اقتصاد القطاع الزراعي في قطاع غزة، حيث تُقدر الإيرادات المتوقعة بما يقارب 3000 شيكل للطن الواحد. في المرحلة الأولى، من المخطط تسويق منتجات زراعية التي تشمل: بندورة، كوسا، وباذنجان. 

وأشار البيان :من المتوقع أن تشمل في المراحل التالية توسيعًا إلى أنواع خضروات أخرى بحيث تصل إلى ما يقارب 1000 – 1500 طن، وفقًا لقرارات وحدة حماية النبات في وزارة الزراعة.

 الاستهلاك الزراعي في إسرائيل يُقدر بما يقارب 1.2 مليون طن في السنة، بحيث يستهلك الجمهور الاسرائيلي المتدين تقريبًا %10 من هذا الاستهلاك.

وقال المسؤول عن تنسيق أعمال الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية ، الجنرال يوأف (بولي) مردخاي: "هذه القرارات تدعم التوجيهات لتحسين واقع وحياة المدنيين في قطاع غزة وكخطوة في إعادة بنائها وترميمها. عملية التصدير ستتم تحت سياسة مراقبة وفحص مشددة، بكل ما يتعلق بالتصدير".