الهمامى : تخبط فى الادارة الامريكيه وسياساتها تجاه جماعه الاخوان

رام الله - دنيا الوطن

اكد الباحث السياسى دياب محمود الهمامى أن الإطاحة بالمشروع الإخوانى عقب ثورة 30 يونيو أحدث نوع كبير من الارتباك فى صفوف الإدارة الأمريكية. وأشار الهمامى خلال كلمته بحلقة النقاش، التى ينظمها مركز الدراسات الاستراتيجية تحت عنوان "العلاقات الأمريكية المصرية " إلى أن الإدارة الأمريكية لم تستوعب صدمة 30 يونيو، حيث مازالوا يروجون لفكرة دمج الإسلاميين بالنظام السياسى وربط الاستقرار بوجود ودمج الإسلاميين فى النظام. وأضاف الهمامى أن الموقف الأمريكى من مصر يشهد تخبطا شديدا وانقساما ما بين دعم مصر ودعم جماعة الإخوان المسلمين وأن الساحة الأمريكية تشهد نوعًا من التشتت ولا يوجد موقف موحد داخل الإدارة، لكن الإخوان يستخدمون وسائل للضغط على الإدارة الأمريكية لدعم مواقفهم فى مواجهة النظام المصرى.

وأشار الهمامى إلى أن الإخوان كانوا يسوقون قضيتهم إعلاميًا مع مراكز البحوث والإعلام والضغط على بعض القوى المتعاطفة معهم أبرزهم المنظمات الإسلامية فى أمريكا مثل منظمة مجلس الشئون العامة الإسلامية.

واستطردالهمامى قائلا ان أمريكا لديها أربعة أوهام بخصوص جماعة الإخوان، وهى تتمثل فى أن الجماعة طريق مصر للديمقراطية، وأنها تمثل الإسلام المعتدل الوسطى وأنها جماعة سلمية، وأن العملية السياسية فى مصر لا يمكن أن تتم إلا بوجود الإخوان وهى أمور غيرصحيحه بالمرة ".

التعليقات