خصخصة معبر رفح : "مبادرة" وافقت عليها مصر وترددت فتح وحماس !

خصخصة معبر رفح : "مبادرة" وافقت عليها مصر وترددت فتح وحماس !
غزة - خاص دنيا الوطن - اياد العبادلة

شكلت قضية المعابر أزمة كبيرة على صعيد تطبيق المصالحة على أرض الواقع وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهام عملها وفرض سيادتها على المعابر.

المتعارف عليه دوليا أن غالبية الدول حتى في دولة الإحتلال الإسرائيلي تمنح المعابر لشركات خاصة وهيئات من أجل الإشراف عليها وفق اتفاقيات ومعايير متعارف عليها وبحسب القوانين.

رئيس تجمع المستقلين والخبير في القانون الدولي د عبدالكريم شبير طرح في وقت سابق مبادرة لخصخصة المعابر ,ولنجاح الفكرة خص نموذج التطبيق على معبر رفح مبدئيا التي بات يشكل الأزمة الحقيقة والعائق لسفر وتنقل مليون وثماني مئة ألف فلسطيني بسبب سيطرة حركة حماس عليه ,وفور نجاح الفكرة تطبق على باقي المعابر.

مبادرة خصخصة المعابر

د شبير أكد لـ"دنيا الوطن" أن المبادرة لحل قضية المعابر شاملة كافة الجوانب الإدارية والفنية والأمنية وتسلم الى هيئة فلسطينية وطنية مستقلة تشكل بقرار ومرسوم من الرئيس أبو مازن.

وأضاف: "تم تحديد الفكرة واخترنا معبر رفح كنموذج أولي لتطبيق الفكرة ,على أساس فور نجاح الفكرة يتم التعميم على كافة المعابر لنجنبها الصراعات والخلافات السياسية التي ألقت بظلالها على حياة المواطنين العامة.

وأشار صاحب المبادرة الخبير في القانون الدولي د عبدالكريم شبير الى أن المبادرة تتضمن شركات ادارية و أمنية لحفظ الأمن وتقوم السلطة بالاتفاق مع الشركة على آلية وقانونية ادارة المعبر وفق آليات يتم الإتفاق عليها مع الإشراف الكامل للسلطة الفلسطينية على إدارة المعبر "السياسية" كونه أحد الرموز السيادية.

موقف مصر وحماس

د شبير أكد لـ"دنيا الوطن" أنه ناقش الفكرة مع الأشقاء المصريين وتقدم بورقة المشروع وحصل على رد بالموافقة ,ثم قام بطرح الفكرة على رئيس الوزراء الأسبق د إسماعيل هنية ,وناقش معه آلية عمل موظفي المعبر المحسوبين على حكومة غزة السابقة ,مؤكدا على أنه لم يتسلم ردا رسميا وإيجابيا واضحا من حركة حماس.

موقف السلطة والاوروبيين

وأضاف: تم مناقشة الفكرة مع السلطة الفلسطينية عبر مستشار الرئيس الخاص روحي فتوح وحمل الفكرة الى الرئيس ,وبحسب د شبير : "أبلغنا فتوح موافقة الرئيس على تشكيل لجنة لإدارة المعابر وليس هيئة عليا".

وتابع : تواصل معنا الأوروبيين الذين تتمحور مهتهم بالإشراف على معبر رفح وناقشوا معنا الفكرة ,وابدوا اقتناعهم بها وموافقتهم الأولية عليها ,لافتا الى انه لم يتلق جوابا نهائيا منهم بالموافقة على الفكرة.

تسليم المعابر والحدود

وطالب رئيس تجمع المستقلين والخبير في القانون الدولي د عبدالكريم شبير حركة حماس بتسليم المعابر والحدود للسلطة الوطنية الفلسطينية على أن تكون تحت إشراف أمن الرئاسة أو أي قوة أمنية يتم التوافق عليها لإزالة كافة العقبات والمعوقات من أجل فتح معبر رفح.

حل جذري

وبالإشارة الى المفاوضات التي تجريها حركة الجهاد الإسلامي في القاهرة بخصوص العلاقة مع حركة حماس وفتح المعبر والمصالحة الفلسطينية الداخلية ,دعا شبير بأن يكون مقترحه احد الحلول الخاصة بمعبر رفح كونها تعتمد حل جذري للمشكلة من أساسها وتجنب المواطنين معاناة اغلاق المعابر ,لافتا الى أن هذا الحل متعارف عليه دوليا ومعمول به في كافة دول العالم.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء د رامي الحمدالله شكل قبل أشهر لجنة لإستلام المعابر ,وفي ذات السياق أعلن مدير عام المعابر في حكومة غزة السابقة ماهر أبو صبحة أنه على جاهزية كاملة لتسليم المعابر الفلسطينية للسلطة الفلسطينية.

وتنشر دنيا الوطن النص الحرفي للمبادرة.
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى حضرة فخامة السيد الرئيس / 
                                   محمود عباس "أبو مازن" حفظه الله
تحية طيبة وبعد ......

الموضوع
المبادرة الخاصة بفتح معبر رفح البري 
والمقدمة من رئيس التجمع الفلسطيني المستقل والأعضاء المؤسسين 
نحيط سيادتكم علما بأننا نقدم لفخامتكم مبادرة من التجمع الفلسطيني المستقل لفتح معبر رفح البري لتقديم التسهيلات لجميع مواطني قطاع غزة وتسهيل حركة التنقل من و إلى قطاع غزة ، وإننا في التجمع نقترح أن يقوم سيادتكم  بإصدار مرسوم رئاسي بإنشاء هيئة وطنية عليا لإدارة معبر رفح البري على أن يكون القائمين على هذه الهيئة شخصيات فلسطينية مستقلة تحظى بقبل جميع الأطراف ذات العلاقة بالمعبر وإننا نعلم سيادتكم بأن هذه الهيئة  يمكنها أن تستعين بشركة أمنية خاصة من أصحاب الخبرة والاختصاص في الأمن والحماية والإدارة وأن هذه المبادرة ستكون سببا في حل أزمة معبر رفح البري ، مع العلم بأن الجهات المصرية المختصة  قد قبلت بهذا المقترح بشرط موافقة سيادتكم وموافقة حركة حماس لذا فإننا نلتمس من سيادتكم وبكل إحترام إعطاء الموافقة على هذه المبادرة حتى نتمكن من مواصلة هذا الجهد الوطني والإنساني والقانوني تحت رعايتكم الكريمة.

ودمتم ذخراً للشعبِ والوطنِ والقضية
                                                                      مقدمه لسيادتكم 
د.عبد الكريم شبير 
 رئيس التجمع الفلسطيني المستقل  
الخبير في القانون الدولي 

التعليقات