فيديو: أستاذ بالأزهر: أوحى الله إلي 4 مخلوقات غير الرسل

فيديو: أستاذ بالأزهر: أوحى الله إلي 4 مخلوقات غير الرسل
رام الله - دنيا الوطن
قال الدكتور محمد وهدان، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الله -عز وجل- أوحى أيضًا إلى مُخلوقات غير الرسل والأنبياء.

وأضاف «وهدان»، خلال لقائه في برنامج «كلام من القلب» على قناة «الحياة 2»، أن الله -عز وجل- أوحى إلى السيدة «يوكابد» أم سيدنا موسى -عليه السلام-، مستشهدًا بقول الله تعالى: «وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي».

وأشار أستاذ الدراسات الإسلامية، إلى أن الله عز وجل أوحى إلى «الحوارين»، مستشهدًا بقوله تعالى: «وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ»، كما أوحى الخالق جل شأنه إلى النحل، مستشهدًا بقول الله تعالى:«وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ».

وتابع: وأوحى الله سبحانه إلى الأرض، مستشهدًا بقول الله تعالى: «يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ»، منوها بأن جميع المخلوقات المذكورة في الآية السابقة يوحى «إليها» إلا الأرض فيوحى «لها»، موضحًا أن الحكمة من ذلك ليكون هناك فرق بين المخلوقات الحية والجامدة. 


 


التعليقات