عاجل

  • (الجزيرة): إطلاق 30 صاروخاً من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى

  • (معاريف)عن مصادر: ثمة اعتقاد بأن صدور مذكرة الاعتقال مسألة وقت وقد تشمل مع نتنياهو وزير الجيش ورئيس الأركان

  • (معاريف) عن مصادر مطلعة: نتنياهو أجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية

  • (معاريف) عن مصادر مطلعة: نتنياهو أجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية

  • (معاريف) عن مصادر مطلعة: نتنياهو خائف ومتوتر من احتمال صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية

مركز التنمية والإعلام المجتمعي ينظم جلسة حوارية بين هيئة الأكاديميات والمؤسسات النسوية

مركز التنمية والإعلام المجتمعي ينظم جلسة حوارية بين هيئة الأكاديميات والمؤسسات النسوية
نظم مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) جلسة حوارية لهيئة الأكاديميات الفلسطينيات PFAC)) والمؤسسات النسوية والحقوقية الشريكة، بهدف متابعة مدى تفعيل المؤسسات الشركاء لاتفاقيات التعاون المبرمة بينهم وبين هيئة الاكاديميات من خلال مركز التنمية والاعلام المجتمعي وذلك ضمن مشروع" تشجيع التدخلات الرامية لتعزيز حقوق النساء في قطاع غزة".

ويهدف المشروع إلى مكافحة التمييز ضد المرأة الاكاديمية في المجتمع، وفي المؤسسات الأكاديمية من خلال حشد جهود الأكاديميات والشباب لمناصرة حقوق المرأة، والإستفادة من الحملات الإعلامية الرقمية للتوعية بهذه القضية.

وكان مركز التنمية والإعلام المجتمعي CDMC)) قد وقع مذكرات تفاهم مع (7) من المؤسسات النسوية العام الماضي خلال المؤتمر الختامي لمشروع "تعزيز ثقافة احترام حقوق المراة في المؤسسات الأكاديمية "احترمها3" ، للتعاون المشترك في دعم وتعزيز وجود هيئة الأكاديميات الفلسطينيات، وقد نصت اتفاقيات التعاون على ضرورة أن تتبنى المؤسسات في خططها الاستراتيجية وسياساتها، العمل على إدماج الأكاديميات فيها، وتفعيل دورهن ضمن عمل تلك المؤسسات، إلى جانب العمل على التوعية بقضاياهن والدفاع عن حقوقهن.

وقالت عندليب عدوان مديرة مركز التنمية والإعلام المجتمعي :"للعام الرابع ينفذ (CDMC) مشروع متخصص بالأكاديميات، باختلاف مسمياته على مدار السنوات الماضية كان يحقق أهدافه المنشودة، هذا العام كان التوجه للتأكيد على عمل هيئة الأكاديميات الفلسطينيات (PFAC)، بعد عمل دراسات منذ عام 2020وحتى 2023 أثبتت بالوقائع والدراسات والاحصائيات واقع المعاناة التي تعانيها الأكاديميات من تمييز وانتهاك.  

وتابعت عدوان:"أنه تم وضع خطة استراتيجة لهيئة الأكاديميات الفلسطينيات ضمن أنشطة مركز التنمية والإعلام المجتمعي CDMC)) في السنوات القادمة، لتعزيز وجود الأكاديميات في إطار وجسم نسوي موحد يدافع عن حقوق الأكاديميات ويعمل على إيصال أصواتهن وقضاياهن في المؤسسات الأكاديمية.

وأكدت إيمان زعرب منسقة مشروع "تشجيع التدخلات الرامية لتعزيز حقوق النساء في قطاع غزة" على أن مركز التنمية والإعلام المجتمعي CDMC)) له الدور الكبير في تعزيز حقوق الأكاديميات  من خلال الأنشطة التي ينفذها CDMC بهدف نسج العلاقات، والتعاون المشترك، والتشبيك ما بين الأكاديميات، والمؤسسات النسوية الشريكة، والعمل على وضع خطط استراتيجية تضمن مشاركة ودمج الأكاديميات ضمن البرامج والأنشطة التي تقدمها المؤسسات الشريكة.

وقد عمل مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) منذ تأسيسه على تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة في المجتمع، بالإضافة إلى دعم ومناصرة حقوق المرأة في كافة المجالات، وقد توجه للعمل مع الطلبة والأكاديميين والأكاديميات إيمانًا منه بدور الجامعات الفلسطينية في بناء قيادة شبابية قادرة على المطالبة بكافة الحقوق.

كما وأوصت الأكاديميات خلال الجلسة الحوارية بضرورة دعم هيئة الأكاديميات الفلسطينيات، بتأكيد وتمثيل وجودها بين المؤسسات الأكاديمية والحقوقية، وتفعيل دور المؤسسات بأن تكون حاضنة للأكاديميات، وكذلك عمل دليل إجرائي ينظم عمل العلاقة بين الهيئة والمؤسسات الشريكة، ومؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية والحقوقية، ويشمل كافة التداخلات والبرامج التي يعمل على تحقيق تعزيز وصول الأكاديميات للعديد من المؤسسات، بأن يكونوا شركاءً بالتغيير في عملية مكافحة التمييز والإنتهاكات التي تتعرض له الأكاديميات داخل المؤسسات الأكاديمية.

يذكر أن مركز التنمية والاعلام المجتمعي (CDMC)، هو مؤسسة تنموية وإعلامية، تستثمر وتوظف وسائل الإعلام، والإعلام الاجتماعي كمنصة للخطاب الديمقراطي والدعوة إلى حقوق الإنسان والمواطنة، وتعزيز العدالة الاجتماعية والحرية والازدهار.