الوزير المالكي يطلع نائب وزير الخارجية النرويجيي في صورة الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض المحتلة

الوزير المالكي يطلع نائب وزير الخارجية النرويجيي في صورة الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض المحتلة
رام الله - دنيا الوطن
إلتقى وزير الخارجية د. رياض المالكي، مساء اليوم الأربعاء
4/03/2015، في مقر الوزارة في مدينة رام الله، نائب وزير الخارجية النرويجي السيد Bard Glad Pedersen، بحضور السفيرة د. أمل جادو مساعدة الوزير للشؤون الأوروبية.

أطلع المالكي الضيف على أخر المستجدات السياسية في الأرض المحتلة، كذلك التصعيد الإسرائيلي غير المسبوق من إنتهاكات وممارسات عنصرية من قبل الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلاكاته، خاصة مواصلة الإستيطان والإعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، بالإضافة للتحريض والممارسات العنصرية للقادة الإسرائيلين بحق القيادة والشعب الفلسطيني والتي توضح بشكل صريح عدم رغبتهم لإنهاء الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على اساس قرارات الشرعية الدولية وفق مبدأ حل الدولتين، من أجل إحلال السلام الشامل والأمن في المنطقة.

وشدد المالكي على ضرورة تدخل المجتمع الدولي، وتحمل مسؤولياته المباشرة لإنهاء الاحتلال، وإلزام إسرائيل بالوقف الشامل والتام للأنشطة الإستيطانية، خاصة في مدينة القدس الشرقية ومحيطها، كذلك الضغط على إسرائيل لدفع اموال عائدات الضرائب التي إحتجزتها الحكومة الإسرائيلية ووقف كافة إنتهاكاتها الممنهجة لتفجير الأوضاع في الأرض المحتلة، كمقدمة لإنطلاق عملية سياسية جادة في إطار مرجعية واضحة وجدول زمني محدد، لضمان تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، القاضية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وبحث الطرفان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات بين البلدين، خاصة في مجال تطوير البنية التحتية ورفع مستوى الأداء للمؤسسات الفلسطينية.

من جانبه وضع نائب وزير الخارجية النرويجي بارد بيديرسن المالكي بصورة اللقاءات التي أجراها مع المسؤولين الإسرائيلين حول ضرورة إحياء عملية السلام والمفاوضات، كذلك موقف بلاده من الإستيطان والإلتزام بالقانون الدولي وحقوق الإنسان والإعتقالات المستمرة من قبل سلطات الإحتلال للأطفال الفلسطينيين، كما أطلع المالكي بصورة المشاورات التي تجريها حكومة بلاده للتحضير لعقد مؤتمر للدول المانحة، من أجل متابعة إلتزاماتهم لإعادة إعمار قطاع غزة.

وعبر السيد بيديرسن عن إستمرار حكومة بلاده في دعم المؤسسات الفلسطينية و وتمكين الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، من أجل القيام بمسؤولياتها و تقديم الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلى رغبة بلاده لمواصلة الجهود لإحراز تقدم في العملية السلمية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث شدد على رغبة بلاده في إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية تعيشان في أمن وسلام جنباً إلى جنب وفق مبدأ حل الدولتين.


التعليقات