دنيا الوطن تنشر الحلقة الأولى من كتاب يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا ومذبحة خانيونس عام 1956

دنيا الوطن تنشر الحلقة الأولى من كتاب يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا ومذبحة خانيونس عام 1956
رام الله - دنيا الوطن
ارتكب جيش الإحتلال الإسرائيلي مجزرة كبيرة في مدينة خانيونس عام 1956 راح ضحيتها المئات من أبناء المدينة شهداء .
وخلد التاريخ ذكرى المذبحة عبر العقود الماضية لتكون شاهدا على جرائم الإحتلال الإسرائيلي التي ارتكبها بحق الفلسطينيين آنذاك.

الكاتب والمؤرخ الفلسطيني سليم عرفات المبيض أشار في كتابه (يوميات المجاهد عبد الرحمن محمد الفرا) الى المذبحة وخص جزء كبير منها عن حياة المجاهد عبدالرحمن الفرا ودوره النضالي .

دنيا الوطن تنشر الحلقة الأولى من كتاب "يوميات المجاهد عبدالرحمن الفرا" و قامت بتجزئة الكتاب الى عدة حلقات موثقة بأحداث يومية.

الأحد 4/11/1956


في حوالى الساعة السابعة صباحا حضر لبيتى ضابط برتبة ملازم اول و اخذنى الى مركز البوليس و كان يرافقنى مفتش البوليس , و هناك قابلت ضباطا غير الذين قابلتهم بالامس و هم برتب صاغ و يوزباشى و ملازم و طلبت منهم العمل على التنبية على الاهالى الذين يحتمون في البحر بالرجوع الى منازلهم و معاملة الناس باللين و الرفق و عدم استعمال الشدة و عرض جميع الاشخاص الذين اعتقلوا و كان يقارب عددهم (800) للتعرف عليهم و اطلاق سراحهم و اعطاء الاهالى الوقت الكافي لشراء حاجياتهم من السوق و الخضار و الفواكه من البساتين , ثم وقف اطلاق النار على المدنيين حيث كان لايزال مستمرا , و قد تجولت معه في المدينة و المعسكر فوجدت معظم المتاجر و الدكاكين مكسورة ابوابها و مسروقة.

و في هذا اليوم اخذ الجيش سيارتى الخاصة و جميع السيارات الاخري التى يملكها الاهالى,

وطلبت منع الجيش من دخول البلدة و ايقاف اطلاق الرصاص على الاهلين.

و دفن الموتى و تسكير الدكاكين و المخازن التى فتحتوها رجال الجيش و فعلا قمت و اياهم و قفلناها و ختمنا المحلات  التى بها تموين الفقراء و هيئة الامم و المحطة و العربات و طلبت تصليح التلفونات و السماح لعمل التنظيفات حيث البلدة بها اوساخ و دفن الموتى الذين بالشوارع ثم عملت على ايصال المياه للاهالى.

لقد تمكنت اليوم من الشئ الكثير في سبيل راحة الاهالي و استطعت اخذ الموافقة على جميع طلباتي و تنفيذهاó.

- ستيفن** حضر اليوم لخان يونس بعد ان علم بدخول اسرائيل.

و في صباح الاثنين 5/11/

عند مساعد الحاكم - طلبت منه اعادة البوليس العربي لحفظ الامن و اطمئنان الناس و زياده وقت التجوال وتوزيع البوليس عند البلدية (2) و دار الحاكم و مباني الهيئة (8) و السوق (6) و المعسكرات (5) و اخذوا دار ابو دقة لتكون مركزا لبوليس المدينة والتى كان يسكنها الدكتور ابو غزاله و طلب منا عمل سجن.

اذيع بيان على الناس بواسطة مكبر الصوت بالسماح لهم بالتجول من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية عشر اى مدة ساعتين, و لقد داومت على التجول على السكان لمعرفة طلباتهم وما يحتاجون اليه, وكان يرافقني بعض ضباط الجيش.

الثلاثاء 6/11/ 1956

اخذني ضابط الى مركز البوليس و طلب منى الحاكم العسكري كشفا بجمع دوائر الحكومة و المدارس و قد طلب منى ان ادله على الاشخاص الذين لهم علاقة مع المفتى و الاخوان المسلمين و الفدائيين و المتطوعين في الجيش , فقلت له انا من رجال المفتي و اما اخوان مسلمين فلا يوجد وكذلك لا يوجد فدائيين و اما المتطوعين فهم مع الجيش و لا اعرف اسمائهم.

و في العاشرة صباحا خرجنا و عموم الناس حسب الاوامر ثم اخذني ضابط الى نائب الحاكم و طلب الى ان اقدم له كشف بجميع الدوائر الحكومية.

و قدمت له ( محكمة الصلح ,المحكمة الشرعية , البوسطة , الجمارك , المحطة , مفتش التموين , الاحراش , مدير معسكرات الهيئة , ضابط البوليس , لجنة الاستيراد , بنك الامة , الغرفة التجارية , قطاع المدارس , الدكاترة , المخاتير , البلدية , التموين الحكومي للفقراء ).

الاربعاء 7/11/

البيت - خرجنا في العاشرة صباحا , البلدية و الحاكم و الشوارع و السوق وآبار المياه لترتيب الاعمال و البيع و الشراء ثم البيت للصباح.

الخميس 8/11/1956

اذيع على الناس بواسطة مكبر الصوت ان يسلموا جميع ما لديهم من اسلحة ثم عُيّن المسجد الكبير مكانا لتسليم هذه الاسلحة , و ذهبت للحاكم اليوم و طلبت منه اعادة فتح المسجد للعبادة ولاسيما غدا بمناسبة يوم الجمعة فرفض ذلك , حتى هذا اليوم تسود المدينة موجة من الارهاب اذ ان اطلاق الرصاص لايهدأ ابدا من الأسلحة الأوتوماتيكية اثناء الليل و النهار .

خرجنا في العاشرة اخذني ضابط عند الحاكم لابحاث كثيرة منها ( تسليم السلاح ) وطلبت منه ان يصلوا الجمعة غدا في المساجد  فرفض و التموين لم يسمح و اشياء كثيرة لصالح البلدة.

الجمعة 9/11/

قمت بدفن الموتى - الذين كانوا حتى هذا اليوم بدون دفن في الشوارع و الساحات العامة و كانت الارقام تدل على وجود حوالى (400) قتيل و (600) جريح.

خرجنا الساعة العاشرة طفنا على بعض الموتى لدفنهم الذين لا يزالون في الشوارع و البالغ عددهم حوالى الف منهم:-

قاسم سعيد الفرا خليل احمد اغا محمد المصري ابراهيم كفينه
قاسم عبدالله الفرا مصطفى اغا ديب شهوان يوسف زقوت
سـليمان الفـرا اولاد محمد عناية ابن موسى شهوان عطا الاستاذ
حلمي سليم صافي ابن عبد الحميد عناية ابن سليم شهوان رفيق الحلاق
عودة اغا عبد الله المصري ابن الحاج خليل شهوان عبد الحميد حمودة
مجدي بربخ عبد الله ابو سليمان مجدل اولاد ابو صوالى عطا بربخ
حسن ابو سليمان مجدل الفوارسة 4 عبد الرزق بربخ عبد ربه مصطفى نوفل
رشاد سليمان  الشيخ نمر سعيد بربخ محمود قشطة فتوش المزين
جلال شحتة بربخ احمد جمعة قشطة محمود المزين عوض شراب
على محمد خليل قطاوه عبد الله سلامة عودة احمد ابو عيدة حسن البطة
بنات اخت الموالى احمد النغربي فؤاد الغزالى خضير ابو خضر
الجرابعة 4 نظمي الغالى محمد ابو خضر الجار 4
حمدان القدر وولده الحاج محمود لزعر اولاد حموده شبلاق صبري عاشور
محمد حسن كساب ابن محمد شبلاق ابراهيم العيسوي ابن محمد كساب
محمود العيسوي      


وغيرهم لم نحصر اسمائهم بعد ( انظر ملحق اسماء شهداء المجزرة )

ارسل البكباشي محمود داود التنير  بعد اسرة في اسرائيل و رقم اسرة 507 رسالة الي زوجته بمنزل القائمقام حسن سري بالرمال – غزة جاء فيها :-

 

بتاريخ 9/11/56

                              زوجتي العزيزة

اتمنى أن تكونوا جميعا بخير و نبيل و احمد - - انا بخير و الحمد لله و في احسن صحة و ارجوا ان تكونو كذلك – تركت البيت مقفول و اوصيت رئيس البلدية عبد الرحمن الفرا ليحافظ على العفش عنده – ارجوا ان ترسلوا الية ليرسل لكم شنط فيها جميع ملابسكم و ملابس الاولاد – كما ارجوا ان يحضر لي شنطة فيها البدلة الشتوي الكاكي و بلوفر و غيار و اذا امكن ارجوا ان تشتروا لي أي بالطو مما يباع في السوق بمقاسي ( أي لون ) و قمصاني الصوف و صندل و بيجامة صوف اطلبوا منه ان يرسل عندكم باقي الملابس و كل ما تريدون .

قبلاتي و محبتي لكم و نبيل و احمد و فيروز و الى اللقاء .

انتظر منكم جواب يطمئنني عليكم و صحتكم واخباركم و اقبلكم جميعا و نبيل و احمد

( عاوز بيجاما صوف )                                                    التوقيع محمود 

السبت 10/11/1956


دعى الحاكم العسكري اعضاء المجلس البلدي و المخاتير ورؤساء الدوائرليجتمع بهم في دائرة البلدية و حضر الاجتماع جميع المطلوبين و كان برفقة الحاكم عند حضوره بعض ضباط المخابرات و غيرهم و طلبنا منهم طلبات هي :-

1.     ارجاع البوليس العربي للعمل

2.     توزيع الدقيق على الفقراء واحضار ما يخصنا من 400 طن دقيق وتوزيع التموين الاخر بالفلوس.

3.     فتح المدارس

4.     اطلاق سراح المعتقلين يوم الاحد الماضي .

5.     اعادة اعمال البلدية لوصول المياه و النظافة و الصحة في المدينة

6.     رواتب الموظفين عن الشهر العاشرواعادة الموظفين لاعمالهم في الدوائر

7.     احضار وقود وزيوت واحضار تموين بواسطة لجنة الاستيراد واحضار ادوية

8.     المواصلات و الزراعة لاننا في الموسم ووعد .

9.     تسليم بطاقات تحقيق الشخصية التى كانت موجودة في مركز البوليس ولم توزع في السابق الى اصحابها.

10. زيادة المدة المسموح فيها بالتجوال حتى يتمكن الناس من زراعة اراضيهم .

11. موقف الحكومة من السلاح الابيض كالسيوف و السكاكين وقد اجاب عن هذا السؤال بان تسلم هذه الاسلحة الى ضابط البوليس العربي كأمانه .

ولقد سلمت عدد 2سيف و وخنجر (شبرية) , وبعد ساعة من الزمن حضر ضابط يهودي و اخذهمö.

طلب مني الضابط مراقبة الاهالي في البلدة وطلب مني ان لا يصرف ادوية الا بعد الشهادة من الدكتور وتحت مراقبتي.

البيت عندي الزين و البوليس كامل ابو سمهدانة للصباح.

الاحد 11/11/1956

البيت خرجنا العاشرة صباحا للبلدية واعمال الترتيب ثم عند نائب الحاكم ابراهام لتوزيع الدقيق وقال انا مسافر الى تل ابيب وسارجع مساء غدا.

و في مساء هذا اليوم طرق بابي ليلا و كان الطارق ضابط اسرائيلي و طلب منى ارشادة الى بيت المختار عيد الاغا و بيت المختار مصطفى الفرا ليرافقوا الجيش لاحضار جثتى فضل سليم الاغا و محمد عبد اللطيف سعدية من غزة وابن اخ مضيوف شعت اللذان كانا مع الجيش ليقوما بارشاده عن مواقع الالغام التى كانت قد وضعها الجيش المصري.

قتل على شاطئ البحر علي سليمان الفرا و خليل ابو بركة و عبد العال ابو طبل .

السيد ابو شرخ عمل اوراق مطبوعة ووجهها للموظفين وطلب من منير الريس الميزانية وترامي على الحكام لتوظيفة.

الاثنين 12/11/1956

في صباح هذا اليوم الباكر اذاع مكبر الصوت الاسرائيلي بان على جميع الرجال من سن الخامسة عشر فما فوق ان يتواجدوا في المدارس و الساحات العامة و سوق البلدية , و في الساعة التاسعة تم تواجد جميع الرجال و على الاثر صدر نظام منع التجول في المدينة و بدات المخابرات الاسرائيلية في التحقيق مع الرجال و قسمتهم الى ثلاث فئات , الاولي الشيوخ و العجزة , و الفئة الثانية الاشخاص المشبوهين , و الفئة الثالثة العسكريين و المتطوعين و انتهى هذا التحقيق حوالى الساعة الخامسة و النصف مساء , حيث سمحوا للفئة الاولى وهم الشيوخ بالذهاب الى بيوتهم و اما الفئتان الثانية و الثالثة فقد احضرت لهما سيارات كبيرة و  نقل افرادها الى غزة تحت حراسة شديدة بعد ان لاقوا صنوف الاضطهاد و التعذيب و السير مطأطئي الرؤوس طول الطريق .

و عند رجوعي الى البيت وجدت ان الدوريات العسكرية اثناء تفتيشها في البيوت قد سرقت من بيتى ورقة بنكنوت من فئة الخمسين جنية مصري و قلمين حبر احدهما من ماركة شيفرز و ثلاثة علب شوكلاته و خمس عشر علبة دخان و علبة ازرار للقمصان من الذهب تساوي  خمسة و عشرين جنية مصري و مقص ثمين و عدد كثير من صور رجالات مصر العظماء و سجادة و ادوات زينة خاصة بحرمتى و اشياء اخرى كما سرقت الدوريات من البيوت الاخري اشياء كثيرة و غالية الثمن كالحلي و الراديوهات و ادوات الزينة المختلفة و السجاجيد و بعض اثاث البيوت و الفرش و الحرير و غير ذلك.

ان من ضمن الاشخاص الذين اعتقلوا اثناء التحقيق من عائلة الفرا (18) شخصا منهم حمزة حسين الفرا  ناظر المدرسة و عليان الفرا و مدرسين و عبد الرازق الفرا و شاهر الفرا و محمد هاشم الفرا و كمال الفرا و عبد الله فايز الفرا و يحيى عبد الرحمن الفرا* (يحمل نفس اسم ابني محمد يحيى ) و محمد عبد المالك الفرا وجميعهم طلاب مدارس.

الثلاثاء 13/11/1956

في الساعة التاسعة صباحا توجهت لدائرة البلدية فوجدت ابوابها و خزاناتها و المكاتب و الطاولات قد كسرت و سرق منها مكبر الصوت و اجزائه و بندقية قتل للكلاب الضالة و كان ذلك اثناء التفتيش الذي جرى بالامس , و بعد حوالى الساعة حضر عندي ضابط برتبة يوزباشى يدعى ديب و بحث معى امور تتعلق بالبلدية ووارداتها و مصروفاتها فحدثته عن طلباته , ثم سألني ان اقدم له اسماء المتطوعين و الفدائيين و الاخوان المسلمين و الشيوعين ورجال الهيئة العربية العليا , فأجبته اننى لا اعرف الفدائيين و اما المتطوعين فعددهم كبير ولا اعرف اسمائهم واما الاخوان المسلمين فقد قضت عليهم الحكومة المصرية ولا يوجد في خان يونس من يعتنق المبدا الشيوعي , و اما رجال الهيئة العليا  فانا منهم.

ثم قال لي ان قاسم حسين الفرا كان يخطب من الشوارع بواسطة مكبر الصوت يدعو الناس للتطوع و العمل ضد اسرائيل فقلت له كل شخص هنا و انا كان يطلب من الناس ان يتطوع في الجيش كعرب مثل ما تعمل انت لوطنك كإسرائيلي.

و بعد حديث طويل تركني وانصرف , ثم توجهت بعد ذلك الى الحاكم العسكري و طلبت منه توزيع الدقيق الموجود عند التجار من عهد الحكومة المصرية حيث لا يوجد الان دقيق في الاسواق لان الحكومة الاسرائيلية قد منعت التصرف فية او توزيعه و طلبت منه الافراج عن الاشخاص الذين اعتقلو بالامس و يبلغ عددهم حوالى (800) شاب فوعد بالبحث في هذه الطلبات.

علمت اليوم ان النية متجهة للاستيلاء على موتور الكهرباء الجديد الذى استوردتة البلدية , فاخذت الفواتير و الايصالات الخاصة بهذا الماتور و قطعة الاخري و ذهبت للحاكم و افهمته ان هذا المتور هو ملك البلدية وقد اصدر اوامره بعدم الاستيلاء علية او التعرض له وطلبنا نقلة لمخزن البلدية للمحافظة علية.

الاربعاء 14/11/

- قال ناطق اسرائيلي ان الفدائيين استأنفو نشاطاتهم و قتل جندي و جرح اخرين و هذا على حدود سوريا .

- اذاعت محطة لندن óان ما يقارب من خمسين الف متطوع روس يصلون مصر و هذا مما جعل بريطانيا في قلق شديد و قال نائب عمال ان هذا سببة سياسه ايدن الذي مهد الى روسيا أن توضع يدها في الشرق الاوسط.

- العراق تبرعت بـ 200 الف جنية الى منكوبي سيناء من جراء الاعتداء الاسرائيلي و الانجليز و الفرنسيين على مصر و طلبت سحب القوات الى ما وراء الحدود القديمة و اعادة المهاجرين الى اوطانهم و بلغت هذا  الى سفراء الدول الاجنبية و مؤتمر الجامعة العربية في بيروت.

- صرح ناطق ايطالي ان الحالة في بور سعيد هادئة ومواد الغذاء متوفرة وتحضرها ايطاليا وقال تصل الى الاجانب تحارير تهديد برحيل الاجانب من الاراضي المصرية وقال وضبط  مخبئين اسلحة بها نحو 50 بندقية وذخيرة.

- خرجت في التاسعة صباحا ولانزال ننام في الدور الارضي ثم البلدية حيث عملنا ترتيب لتوزيع الدقيق وعند الشيخ حافظ البطة لتعزيتة في اولادة ثم البيت و الضابط احمد الزين ونمنا للصباح.

الخميس 15/11/

البلدية اخذ منى الضابط الاسرائيلي عدد الطلبة البالغ (10015) و المدرسين (306) و اسماء المدارس و المساجد و المحاكم.

في الثانية زارني الميجر اسحاق و الكبتن كوهين ديب وسألني عن الفدائيين وقلت لهم لم اخبر في هذا الموضوع ثم البيت للصباح مع احمد الزين

وزير خارجية اسرائيل ان اسرائيل على استعداد للصلح مع مصر و العرب و قدمت احتجاجا على اعمال الفدائيين في سوريا و لبنان و الاردن.

- قال قائد الجيش الاسرائيلي موسى ديان ان عملية الاحتلال تمت قبل الوقت المعين لها و لم يفقد سوى (150) قتيل و قال عن الجيش المصري و استعداده و كان رغم تاخير دخول الانجليز و الفرنسيين ب 24 ساعة الا انه احتل سيناء قبل ذلك .

- اذاعت محطة لندن  و القدس ان اجتماع دول الجامعة العرية لايزال مجتمعا و لم يصدر بيان عنة و قالت الاذاعة ان سفير مصر طلب في موسكو المتطوعين و يقول بريطاني ياتري هؤلاء المتطوعين لمصر سيحضرون باسلحتهم و دباباتهم او غير ذالك.

- قطع ابن سعود ارسال البترول عن البواخر الانجليزية و الفرنسيين و اصبح طريق القناة معطله  بسبب غرق 34 باخرة فيها من مختلف الاجناس و الجسور المهدمة و تحتاج لتصليحها الى مدة لا تقل عن 4 شهور.

- بريطانيا سترسل حوالي 400 سفينة لاصلاح القناة.

- يصل اليوم البوليس الدولي الى قرب الاسماعيلية مزودا بطعام يكفي 12 يوما

- تعطيل بعص محطات البترول في الطريق.

- ناقلات الزيت و البواخر تمر الان من راس الرجاء الصالح.

- فرنسا تفكر بعدم انسحاب قواتها الا بعد ان تتاكد من وجود البوليس الدولي ومرور البواخر

- اسرائيل تقول ان محادثات دول الجامعة العربية انفض دون سبب فجأة.

الجمعة 16/11/

عند الحاكم يوسف و نائبة ابراهام بحثنا موضوع التجوال ومدده من 8 صباحا الى 4 مساء و طلبت الافراج عن عليان سليمان الفرا و جلال العبادلة ابن اخ مصطفى عبد الله ووعد بعد عشرة ايام ثم طلب منى عربيات البلدية و عددهم و اخبرته على حالتهم غير صالحة سأل عن حافظ عيد مدير معسكرات اللاجئين و اخبرنى انه سياتى يوم الاحد القادم بوليس اسرائيلي و معرفة الناس الذين ليسو من  فلسطين و طلب اعلام الناس كل من يرغب في الرحيل الى اى بلد يريده و معرفة السيارات بمدينة خانيونس و كل شخص سلب منه شيئ يقدم للحاكم و طلب اسماء اعضاء البلدية المنتخبين و الجدد و اعطيتة اياه و عرفني ان الحاكم له سلطة مثل السابق.

- اذاعت محطات الراديو انذار روسيا الى اسرائيل بدفع تعويض عن جميع الاضرار التى حصلت لمصر من جراء الحرب و كذالك فرنسا و انجلترا و ان ينسحب الثلاثة الى ما وراء الحدود السابقة.

- تفتيش وقتل وخراب في بور سعيد

يوم السبت 17/11/

قتل في هذا اليوم ابو غرارة الغلبان  في معن و اعتقل حوالى عشرين شخصا من أقربائه و الذي قتله الجيش الاسرائيلي وسرق الليلة الماضية دكان خليل راغب شراب بعد ان كسرت ابوابة من الجيش , قابلت الحاكم و طلبت منه التحقيق في هذه السرقات و كسر الدكاكين ليلا و طلبت منه وضع حرس في السوق للمحافظة على المتاجر فوعد بذلك.

يوم الاحد 18/11/

سرق للبلدية (12) لوكس للانارة و قدمت طلب للحاكم بارجاعها .

البلدية احضرت حمزة حسين الفرا (ناظر المدرسة) و عملت جدول بعدد الأساتذة و الطلبة في خانيونس و ضواحيها بناء على طلب الحاكم و بلغ حوالى (1300) طالب وفوق الثلاثمائة مدرس.

اذاعت محطة اسرائيل ان دورية في سيناء اصدمت مع دورية اسرائيلية و قتلت خمسة مصريين و اسرت واحد و ايضا في مستعمرات النقب قتلت سته و اسرت خمسة و التحقيق معهم.

البيت - حضر عندي ضابط المخابرات المدعو ديب كوهين برتبة كابتن وسالني عن الفدائيين و الجواب لم اعرف احد وبعد شرب القهوة غادر البيت وبقيت انا واحمد الزين ننتظر حيث توجه الزين الى غزة ولم يعد.

- عاد همرشيلد يرافقة محمود فوزي الى مصر وانفض بعد البحث مع جمال ولم يُذاع شيئ.

الاثنين 19/11/

- صبري العسلى يقول اذا لم ترجع الدول الثلاثة الى ما وراء خطوط الهدنة و الا ستكون حرب عالمية.

- اذاع راديو اسرائيل ان ابن غوريون رد على مذكرة بلجانين رئيس وزارة روسيا من 16 بند منها التقسيم لسنة 47 و الحرب 48 و الهدنه و عدم رضوخ مصر لها و الفدائيين و الجيوش المصرية بسيناء و اسلحتها و اعمال جمال عبد الناصر و سيطرتة على الدول العربية و كان يريد قتال اسرائيل و غير ذالك.

الثلاثاء 20/11/

علمت ان الناس يقتلعون اشجار البساتين و الاحراش و يسرق بعضهم البعض , فعقدت اجتماعا مع المخاتير و قررنا توجيه هذا النداء بواسطة مكبرات الصوت.

- البلدية ثم زرت أسر / نور الدين الفرا وقاسم حسين الفرا الموجودين خارج البلاد وام اسعد ثم مركز البوليس في عمارة ابو دقة حيث اجتماع مع نائب الحاكم ابراهام بعد ان جرد حساب بنك الامة و استلم مفاتيحة و عمل جرد شركة الاستيراد من دقيق و سكر و رز. ثم اجتماع معنا و طلبنا منه مبلغ السرقات و عمل ترتيبة على ان احضر امر للناس و اذيعة في مكبر الصوت و عملت هذا الانذار من الحاكم العسكري بخانيونس الى جميع السكان من اصليين و لاجئين.

1.     على كل شخص اخذ او سرق اشياء من الدكاكين و المؤسسات و الحواصل و المدارس علية ان يرجعها الى اصحابها او يسلمها الى مركز البوليس في عمارة ابو دقة و ذالك في مدة 24 ساعة من الان بدون اى عقاب.

2.     كل من يضبط عنده او في بيته مسروقات بعد هذه المدة يضرب بالنار فورا.

3.     كل شخص وجد في اراضي البحر و بساتين خانيونس او الاحراش يسرق او يقطع اشجار او مزروعات يضرب بالنار فورا و قد اعذر من انذر

4.     و طاف الميكروفون المعسكرات و كان يذيع ابراهيم خليل الفرا موظف البلدية في جميع انحاء المدينة و معسكرات اللاجئين.

البيت للصباح اخذت تصريح الى عربية البلدية لجمع النفايات وعملت على ادخال ماكينة الكهرباء بعد اعتداء الجنود عليها.

الاربعاء 21/11/

في البلدية وزعت السلطات اليهودية مناشير بشأن تعيين مواقع عسكرية و هي في تل رفح شمالا بعرض ثلاثة كيلو مترات وحتى ارض أبو جارة ومكان يدعى طويل الاميراي ( مطلة الشيخ ازويد ) وممنوع الدخول فيها.

حضر الى بيتى حوالى الساعة الثانية ظهرا اثنان من اليهود احداهما برتبة يوزباشي و الاخر لايحمل رتب عسكرية و لكن يبد لى انه شخص كبير , فبادرني الاخير بلغة عربية قائلا :-

نريد ان نسألك يا رئيس و نرجو الافادة فقلت له اسأل فبدا يسأل.

س 1 – كيف كان تقسيم الادارة المصرية و جهازها الاداري و فروعها ؟

ج – قلت له الادارة العامة يرأسها الحاكم الاداري العام و هو برتبة لواء و يساعده حكام اداريون لغزة و دير البلح و خان يونس و رفح , و مشرفين على شئون اللاجئين في معسكرات اللاجئين و يتبعون في ادارتهم لمشرف عام برتبة قائمقام , وكذلك مديرا الداخلية و الامن العام و مديرا للمباحث العامة و مديرا للبوليس و جميع ما يتفرع منه من الدوائر المعروفة الاخري , ثم ان القضاء المدنى يتكون من محاكم العدل العليا و المركزية و الاستئناف و الصلح و هذه المحاكم تنظر في القضايا المدنية, و هناك المحاكم الخصوصية العسكرية التى تنظر في قضايا المتسللين للاراضي الاسرائيلية بقصد السرقة و يتسللون الى الاردن بدون وجة مشروع و كذلك الشيوعية و الاخوان المسلمين و مبادئ هدامة تعكر من صفو الامن ثم الجواسيس لحساب اسرائيل.

س 2 - كيف تتكون ميزانية هذه الاداره ؟

ج 2 – من الضرائب و الجمارك و رخص الاستيراد و الغرامات و خلافها.

س 3 – كيف يتم التصرف في الفائض من الواردات ؟؟

ج 3 – لايوجد فائض في الميزانية بل هناك نقصا ملحوظا تغطية الحكومة المصرية .

س 4 – وقال باستغراب هل كانت الحكومة المصرية تغطي النقص في الميزانية ؟ و كم تدفع ؟

ج 4 – نعم كانت الحكومة المصرية تدفع حوالى (300) الف جنية سنويا.

س 5- باستغراب يا سلام !!!

ج 5- لا تستغرب فان الحكومة المصرية بالاضافة الى هذا كانت تمون (60) الف من السكان المواطنين في خان يونس من اصل (90 ) الف في جميع القطاع بمعدل (6) كيلو من الطحين لكل فرد شهريا بصورة منتظمة.

س 6 – هل كانت الحكومة المصرية تعمل كل هذا ؟

ج 6- قلت له نعم وزد على كل هذا التعليم المجاني في جامعات مصر مع صرف سته جنيهات كأعانة لكل طالب يتعلم في مصر شهريا ثم توسيع مدارس القطاع مما جعل نسبة التعليم في هذا القطاع تزيد على نسبته في مصر و الاقطار الاخرى حيث ان اكبر عدد من الطلبة الجامعيين وصل من رفح الى يبنا جنوب يافا  في عهد الانتداب البريطاني هو سبعة اشخاص فقط , بينما يوجد في عائلتى الان ثلاثة عشر جامعيا وزد على ذلك الصحة العامة و احضار الاطباء و الممرضات و المواد الطبية المختلفة و ماكنات الاشعة وخلافه مجانا , و لا ننسى حاله الامن التى كانت مرضية جدا.

س 7- هل كان الضباط المصريين يرتشون ؟

ج  7 - كانت الحكومة المصرية تدفع مرتبا ضخما لموظفيها بما في ذلك الضباط , و كان كل موظف مصري يعمل في قطاع غزة باخذ ضعف مرتبة في مصر كعلاوة حرب و ذلك من خزينة الحكومة المصرية , الا ان الدنيا لاتخلو من بعض الجشع و ضعفاء النفوس.

س 8 – هل كان الضباط المصريين يتعرضون للنساء ؟

ج -8 معاذ الله

س 9- كيف وزعت محتويات قطار الرحمة ؟

ج -9 وزعت على المهاجرين و بعض المواطنين و بنى من اموال قطار الرحمة مستشفى القائم بجوار مركز البوليس , و كذلك بنيت ماذنة الجامع الكبير وزودت المدارس بكثير من الاثاث.

س 10 – هل سرق الضباط من قطار الرحمة ؟

ج- 10- سمعت ان بعض الضباط اتهموا بهذه التهمة و حوكموا و حكم عليهم بالسجن بعد تجريدهم من رتبهم العسكرية و هؤلاء لم يتجاوزوا الاربعة.

س 11 – لما اقيل رشدي الشوا ؟

ج- 11 – استقال اكثر من نصف اعضاء المجلس فأعتبر المجلس منحلا قانونيا و عين خلفا له مجلسا جديدا.

س 12 – لماذا لم يتعرض المصريون لك انت؟

ج- 12 – عندما دخل المصريون غزة كان قد مضى على انتخابي خمسة شهور و القانون يقضي باجراء الانتخابات كل خمسة سنوات ولقد كنت اسير في المجلس حسب الاصول علاوة على اننى كنت رئيسا للمجلس منذ 13 سـنــة .

س 13- هل يوجد للمفتى رجال في هذا القطاع ؟ يقومون باعمال التحريض ضد اسرائيل ؟ و من هم ؟

ج 13 – انا من رجال المفتي و اعضاء الهيئة العربية العليا و لكنى لم اتلقى في يوم من الايام اية تعليمات او اوامر بالقيام بمثل هذا العمل , انما نحن نعمل لصالح الوطن كما يقضي بذلك الاصول .

س 14- اريد رايك الصريح في السوال الاتي ؟  هل تريد العيش مع اسرائيل او مع مصر ؟

ج- 14- اننى عاصرت الاتراك و الانتداب البريطاني و المصريين و الان اسرائيل , اما في العهد التركي فكان للعرب ما للتركي من حقوق , و كنا نجد في بعض الاحيان رئيسا للوزراء عربي و كذلك في كثير من المناصب العليا , و اما في العهد البريطاني فالعرب و اليهود كانوا تحت الانتداب و السياسة الاستعمارية تلعب بهم كما تشاء , فبينما نجد العربي احيانا في القمة و اليهودي في الحضيض نجد في احيانا اخرى العكس , حتى اوجدوا الفتن و الكراهية بين العرب و اليهود ووصل بنا الحال الى ماوصل اليه الان .

و اذكر ان اخر وظيفة حصلنا عليها في الدوائر هي وظيفة مساعد حاكم في الادارة العامة و صاغ في البوليس , و لو كان في ذلك الوقت بعض العقلاء منا و منكم و اتفقوا على ايجاد اى نوع من الاتفاق كدستور يقضي باعطاء حق رئاسه الجمهورية للاكثرية ورئاسة الوزارة للاقلية بصورة دائمة كما هو الحال الان بلبنان لانتهت بذلك كل نزاع بيننا و بينكم .

و اما في عهد الحكومة المصرية فكان رؤساء الدوائر من العسكريين و كنا نعامل من قبل الحكومة المصرية المعاملة الحسنه, وكانوا يسهرون على مصلحة اهالي القطاع كما ذكرت لك سابقا و توفير جميع الخدمات الضرورية .

وفي المدة الاخيرة عملت الحكومة المصرية دستورا للحكم الذاتي ليحكم القطاع من اهله ولكن نشوب الحرب حال دون تنفيذه , اما اسرائيل فان كانت تريد ان نعيش معا بكل اطمئنان فعليها ان نفتح الباب على مصراعية لعودة اللاجئين و تسليمهم اراضيهم و ممتلكاتهم ثم تعويضهم مع تغيير حكومة اسرائيل باسم حكومة فلسطين و عندها يكون فصل الخطاب ,

 و عندما وصلت الى هنا من الحديث انتفض واقفا و قال اشكرك و كم عدد القتلى في خان يونس؟ فقلت له العدد لايحصى و الخراب و الدمار كثير و اليك الدليل ورايته الخراب الذي احدثته قنابلهم في بيتى , فودعنى و انصرف.

الجامعة العربية و الدول العربية طلبو من هيئة الامم اجراء تحقيق عاجل فيما حصل بقطاع غزة و كذالك الحاله العربية في امريكا.

الخميس 22/11/

طلبت ارجاع السيوف من الحاكم الإسرائيلي قال لحد الان لا يعرف الشخص الذي اخذهم قلنا له اسمه شمعون برتبة الكابتن و يركب سيارة و ذالك يوم 10/11/1956 و اما العربيات افادنا بأنها سترجع لاصحابها.

و طلبت من الحاكم العسكري اعادة فتح المساجد لاداة صلاة الجمعة و الاذان حيث انها من تاريخ دخول قواته لخان يونس ماتزال مغلقة , وقد لبى هذا الطلب و ذهبت للبلدية و اجتمعت مع موظفى المساجد من ائمة و خطباء و خدم و فتحت المساجد ابتداء من هذا اليوم , علمت ان هنالك مؤامرات و اتصالات تدور لتعيين حلمي احمد الاغا رئيسا للمجلس البلدي و امين الاغا و خيري ابو رمضان و على المصري و سليمان زارع و اخرين لم اعرفهم اعضاء للمجلس . و ذلك بواسطة رشدي الشوا* الا ان 90% من الجمهور الذين كان اليهود يسألونهم عني يثنون على خدماتي لخان يونس .

أُخذ الضابط الزين عبد المجيد دنديس للحاكم العسكري وبحث معه البلدية و طلب منه معرفة لاعضاء و سأله عنى حيث اننا نعرف ان زوجته مصرية و نريد اقالته و تعيين حلمى الاغا بدلا منه و امين الاغا و خيري ابو رمضان و هذا طبعاً بايعاز دار الشوا و قد اقنعه احمد الزين انه لا يصلح للبلدية سوايا ووعده ولم اعرف ماذا جري بعد اليوم.

البلدية عند نائب الحاكم انا و مفتش البوليس احمد الزين استفسرنا عن حدود المكان الممنوع و جود الناس به و يرحلون منه قال من تل رفح شمالاً طول اثنين كيلو من الشرق ثلاثة الى طويل الاميراى منطقة الشيخ زويد.

- ثم اخذنا اذن بصلاة الجمعة و فتح القهاوي و توزيع الكاز.

اذاعت المحطات ان همرشلد قد اتفق مع جمال عبد الناصر و طلبة  من الانجليز و الفرنساوين و بين اسرائيل بالانسحاب.

و قال ايضا يجب على الدول الثلاثة الانسحاب حالا الى ما وراء خطوط الهدنة .

 

الجمعة 23/11/1956

البيت طفت في بعض الشوارع لتفقد حالة الناس، ثم المسجد لصلاة الجمعة , عند ام اسعد وزوجة نور الدين خليل الفرا حيث ابراهيم وكمال اخوة وزوجها يريدان اضطهادها وفعلا منعتهما من أي تعرض لها.

البيت تغديت و ابو الاديب الزين واخي سعيد وولدة محمد وعبد الرزاق عثمان الفرا.

حدثني الزين عن اجتماعة برجال البوليس الاسرائيلي وبحثهم عن رغبة العرب في العيش مع اسرائيل قال لهم اولا ارجاع اللاجئين ومعاملة العرب الند بالند الى اسرائيل وغير ذلك.

- اذاعت محطات الاذاعة تهديد روسيا وطلب همرشد انسحاب الثلاثة الى ما وراء خطوط الهدنةن وغير ذلك وتكلم بطلب الانسحاب.

السبت 24/11/

البلدية - مركز البوليس ,ثم عند نائب الحاكم الكابتن ابراهام وبحثت الاتي

اعتقال الجاويش البوليس على موسى الفرا و جرى التحقيق معه في غزة وبعد سؤالي عنه قال لا تخف علية لانة مجرد تحقيق معة

قابلت الحاكم في هذا اليوم و طلبت منه زيادة ساعات التجوال و ذلك لقرب موسم الزراعة , و لقد وعد بالنظر في هذا الطلب, عُيّن في هذا اليوم مجلسا جديدا لبلدية غزة , و اسندت رئاسته لرشدي الشوا و منير الريس نائبا له و عاصم بسيسو و حيدر عبد الشافي و شفيق الترزي و سعد الدين الحسيني و توفيق القرم.

طالبت ببقاء على المصري و لكنه رفض ذلك ثم كلف الدكتور خيري بتحضير كلمة لتلقى في الافتتاح و بعد ذلك رجعنا الى البلدية واجتمعت مع العضو حلمى الاغا و العضو كامل شراب و اطلعتهما على التغيرات الجديدة التى اجراها الحاكم و اشرت عليها بابلاغ على المصري ذلك حتى لا يفاجأ بهذا. ولكن حلمي قال لاضرورة لاخباره , وفي الساعة العاشرة والنصف حضر مساعد الحاكم لدائرة البلدية و معه بعض افراد الجيش حيث اشرفوا على ترتيبات الحفلة وعلى تفتيش مكاتب البلدية تفتيشا دقيقا.

و في الساعة الحادية عشر صباحا حضر القائد العسكري لقطاع غزة الكولونيل

( حاييم غاؤون ) و كان يرافقة حاكم خان يونس العسكري و مساعدة و بعض ضباط الجيش و الصحفيين و المصورين و بعثة الاذاعة الاسرائيلية .

و بدات مراسيم الافتتاح بكلمة من حاكم خان يونس العسكري , ثم بكلمتى ثم كلمة نائب رئيس البلدية حلمي الاغا  ثم كلمة الدكتور خيري ابو رمضان  و بعد ذلك انتهت مراسيم الافتتاح بكلمة من القائد و بعد شرب الشاى غادروا خان يونس بعد ان سجل مندوب الاذاعة الاسرائيلية حديثا الى كل من سليمان زارع الاسطل عضو البلدية و القاضي الشرعي الشيخ محمد الشريف.

- عين رشدي الشوا رئيسا لبلدية غزة بدلا من منير الريس و منير نائب و رفض.

و اعضاء عاصم بسيسو و حيدر عبد الشافى , شفيق ترزي , عبد الرازق قليبو بعد ان حلو المجلس القديم.

عند نائب الحاكم الكابتن ابراهام و بحثنا الاتى :-

1.     اعتقال الجاويش على الفرا قال لا خوف علية لانه يحقق معه.

2.     طلبت منه اكشاك مخلفات الجيش المصري للبلدية ووعد بعد اخذ اذن من الجيش.

3.     تحديد التجوال بمناسبة موسم الزراعة ووعد ان يسعى لذالك.

4.     احضار كاز و قال سنحضر من غزة , و توزيع دقيق على الفقراء و تم يوم الاثنين و هذا جاء بناءاً على حديث لى مع رجال المخابرات ان مصر كانت توزع (320) شهريا الى 6 الاف فقير تم توزيع الدقيق و الارز بالنقود و للسكر الذي ادعى ان التجار لم يدفعو ثمنه قلت له هذا ليس من الحكومة انما من تجار في مصر يدفع ثمنه بعد وصوله و معهم وصول بقيمة الجمارك.

- اذيع بأنه سيحضر محقق من امريكا و السويد في حوادث القتل و النهب في قطاع غزة بناء على طلب الدول العربية.

- اذيع ان مصر ستصرف رواتب ثلاثة شهور الى جميع موظفي قطاع غزة بواسطة الصليب الاحمر.

 

الاحد 25/11/1956

- اذيع في محطة اسرائيل الاتى :-

اجتمعت الوزاره و قررت السماح بالمواصلات و فتح البلديات و البنوك و صيد الاسماك بالمراكب و الزراعة و التموين و المؤسسات.

و اذيع انه سياتي محققين على الفظائع التى ارتكبتها اسرائيل.

الاثنين 26/11/

البيت جاء خبر تسليم السيارات لاصحابها وقابلت الحاكم الميجر يوسف وقال ليس عندي علم بذلك وعن ما ياتي له من اخبار وسيخبرني عند صحتة وارسلت محمود ابو ستة (سائق البلدية) لغزة بهذا الخصوص .

المركز - اجتمع بعد الظهر الكابتن ديب و الكابتن بنيامين مع حلمي الاغا في بيتة مدة ساعتين.

خطب رشدي الشوا عن استلامه رئاسة البلدية  مرحباً بحكومة اسرائيل طالباً من الشعب التعاون مع الحكومة و غير ذالك.

اذاعت محطة اسرائيل تسجيل خطاب رشدي الشوا و منير الريس بعد خطاب القائد الاسرائيلي.

وزع دقيق على الفقراء وهذا بناء على اثر حديثي بان الحكومة كانت توزع 360 طن على 60 الف بمعدل 6 كيلو للفرد الواحد .

سوريا تهدد بالانسحاب و الاردن تقطع العلاقات مع اسرائيل

الثلاثاء 27/11/ 1956

البلدية - جائنى الجاويش و اخذني الى نائب الحاكم ابراهام طلبت منه فاتورة الكهرباء التى اخذها من البلدية.

و طلبت منه الافراج عن على موسى الفرا ووعد اليوم و قلت له ان الكثير من الفقراء ضاعت بطاقاتهم الاعاشية ( كرت التموين ) منهم و البعض مزقها الجيش و المسئوول يمنع اعطائهم و بما انهم مسجلين اى لا لزوم للبطاقة ووعد النظر.

ثم قال ستاتى لجنة التحقيق و ستجتمع معك ماذا تقول ؟ ؟.

قلت له  الجواب على السؤال و طلب ان اقول من يوم الاحد اليوم الثاني لدخول اسرائيل و الحاله بدات تتحسن بعد اجتماعي مع الحاكم.

و ذلك لوجود المياه و النظافة و الصحة و البيع و فتح الدكاكين و غير ذالك.

قلت و ان سال على القتل ؟ ؟.

قال لى ان القتل كان من الطرفين و طلبت منه ان يكون معى اشخاص من الشعب و اجاب لا مانع.

- منع من النزول 700 شخص اطباء وغيرة الى بور سعيد.

الاحد 28/11/1956

البلدية - و القاضي و حلمي و المخاتير فكرنا في الحديث الذي سندلى به الى لجنة التحقيق في حوادث خانيونس .

و اللجنة المؤلفة من امريكي و سويدى و قررنا ان تكون اللجنة من 14 شخص .

( انا و القاضي و حلمي و عيد و عليان و مصطفى عبد الله و راغب شراب و الشرقاوي و سليمان الشيخ محمود من حمامة و المجدل و عبد المجيد دنديس و عبد الله ابو عولى و عبد القادر ابو جويعيد و الاتفاق تم ان يتقدم القاضي للحديث.

ثم زرت سعاد الاعظمي مديرة المدرسة .

جاء طبيب في دائرة الصحة المدعو ( ماني ) وهو يتكلم اللغة العربية الفصحى وسالني ماذا نريد قلت الادوية وزيادة الاطباء وقال هل يوجد في البلدية دائرة صحة؟ قلت نعم المفتش كامل الفرا ومعاونة مجدي بربخ قتل في 3/11/56 وعطية صافي جاويش النظافة وتاخذ النفايات الى مكان يوضع في حفر وتدفن بالطين و الماء الى مدة سنة و الرخص تعرض على الطبيب وبعد الموافقة تعطي الرخصة للطالب واذا كانت مقهي او مصنع تعرض على البوليس وبعدة الطبيب , وعلى ذلك قال كل شي تمام ومعة الدكتور سيرطبيب المنطقة وسالتة عن البرفسور ماركس ومساعدة راشكي قال بخير حيث كنت عملت عملية جراحية للمعدة عندة في اسوطا ثم بعد ذلك عادو من حيث اتو .ثم البيت للصباح.

الخميس 29/11/1956

البلدية البيت للغداء ودار احمد الزين ثم جاء رسول الحاكم اخبرني و الزين عند نائب الحاكم وبعد الجلوس واحضرنا وكلاء بيع الكاز والزيوت محمد فارس ومحمد عبد الله وحافظ عابدين واعلن 75 طن كاز الى خان يونس و 50 طن سولار وسعر الكاز اللتر 10 قروش اسرائيلي أي بمعدل الصفيحة 55 قرش مصري و السولار 50 قرش مصري الصفيحة حيث اللتر 9 قروش اسرائيلي.

ثم طلبت الينا بعد ان كلف النجار السفر غدا لغزة لاحضار الزيوت وحكم على عابدين 20 جنية حيث باع 20 صفيحة كاز بدون اذن.

قال سيحضر لطرفكم محكما على المصري وعدنا الى البيت وانتظرنا لغاية العاشرة مساءا ولم يحضر احد ثم ذهب على المصري لبيتة ونحن نمنا.

الجمعة 30/11/

القهوة اتانى خبر من الحاكم ان نكون في البيت حيث ستحضر لجنة التحقيق بعد صلاه الجمعة.

حضرو و الاعضاء هم ( الكيرنل سلوى  الامريكاني و الثاني الكابتن سريد لوند السويدى ) و كان معهم حاكم خانيونس الصاغ يوسف و نائب الكابتن ابراهام و اخرين.

1.     و بدأ الحديث مع السويدي بالعربية و ترجم الى الامريكاني اولا كيف كان العمل في مدة الجيش الاسرائيلي؟ قلت له اننى اشتغلت و عملت على مايلزم الى راحة السكان من المياه و النظافة و دفن الموتى و تشغيل الدكاترة و بدأ البيع و الشراء و غير ذالك.

2.     ثم هل يوجد بوسطة؟ قلت لا حيث تهدمت في الحرب و قال للحاكم يجب اعمارها حالا و ارسال المكاتيب الى الخارج

3.     هل هدمت المساجد؟ قلت لا.

4.     أيوجد كهرباء؟ قلت في طريقها تنتظر التركيب.

5.     هل كان في ايام العهد المصري الحاكم يشترك في البلدية؟ قلت له لا انا الذي انظم البلدية و الميزانية و الاعضاء و نصدق من الحاكم و بعدها تصرف حسب الميزانية و انا لى 21 سنه في البلدية و لم يكن فيها اى تغير عن العهد التركي و البريطاني و المصري و سالنى عن وجود مستشفى قلت له كان و هدم اثناء الهجوم على مركز البوليس و القسم الصالح يسكنه الان البوليس الاسرائيلي.

حضرت سيارة و اخذتني عند الحاكم و نائبة و حضر الكابتن ديفيد و بدا السؤال عن اخبار الأعضاء., و قلت بقوا جميعهم قال لا نريد الا سته حسب القانون قلت يبعد على المصري و فهم من هم معى و من هم مع الاغا و طلب ان يبقى حلمى نائبا و سأل عن الميزانية و انواع الواردات و شرحتها له من الاسواق و المياه و الضرائب و تصرف حسب الترتيب.

و سألني عن املاكى و طلب احضار جدول بها يوم الاحد و سأل عن الاعضاء و اشغالهم و املاكهم و الكثير.

ثم البلدية لتعيين المكان لافتتاح البلدية يوم الاثنين القادم و عينا غرفتين و طلب عمل حفلة شاى.

السبت 1/12/

البلدية - لترتيب مكان الحفلة لافتتاح البلدية يوم الاثنين من القائد الاسرائيلي.

- القهوة البيت دار عادل عند الحاج عيادة بربخ ثم البيت للصباح لم يعود اليوم احمد الزين من غزة.

- اجتمع الرئيس جمال مع سفير امريكا مدة ساعتين اليوم.

- ثلاثة بواخر انجليزية تبحر لتحميل الجنود لانجليز للانسحاب من مصر.

- لواء اسرائيلي ينسحب من سيناء الى اراضي اسرائيل.

- يجتمع وزير سوريا مع وزير تركيا في لندن ويبحث الحالة في الشرق الاوسط.

صبري العسلي رئيس وزارة سوريا يقول ان العرب سيلقنون كل من يريد الاعتداء على العرب درساً قاسيا.

- ملك العراق يوقف اجتماع البرلمان لمدة شهر بناء على طلب حكومة نوري السعيد

الاحد 2/12/

البلدية - طلبنى الحاكم و هناك قابلت الحاكم العسكري لقطاع غزة حاييم و بعد الجلوس اخبرني انى سأعود الى رئاسة البلدية غداً سيكون حفلة الافتاح الساعة 11 صباحا و طلب ان نتعاون في سبيل الصالح للبلد والجمهور و حديث كثير.

عاد من اسرائيل 29 جريح بجراح خطيرة على طائرات طليانية بواسطة الصليب الاحمر، نزل ميناء حيفا اليهود الذين اخرجتهم مصر و تدعى اسرائيل ان مصر حجزت اموالهم و بيوتهم و لم تعطي الواحد الا عشرين جنية مصري و البسة.

- اعتقالات في العراق على اثر مظاهرات ضد نوري السعيد يطالبون تنحية عن الحكم و خروج العراق من حلف بغداد تركيا و انضمت روسيا الى هيئة الامم.

- الجمعية العمومية لا تعتبر ان قضية الشرق الاوسط قد انحلت بداع ان روسيا جعلت سوريا قاعدة حربية و اسرائيل تقول لن ننسحب من سيناء الا اذا اعطيت مصر تعهدات بعدم دخول قوات مصرية و ان لا تكون مقر للفدائيين.

- يذاع ان تعديلات في وزارة الاردن تجري الان بخلاف على مقاطعة بريطانيا الا بعد اخذ الاعانة من الدول العربية.

- انكلترا تقول ان سحب الانجليز و الفرنسيين من مصر انتصار لجمال.

- اذاعت اسرائيل ان جمال عبد الناصر قبض على اربعين ضابط مصري بتهمة الخونة واعدمهم او سيحاكمهم.

التعليقات