معهد بيرزيت للإدارة الحكومية في كلية القانون يدشن أول نشاطاته العامّة باستضافة البروفيسور والخبير الدولي دافيد ليون

معهد بيرزيت للإدارة الحكومية في كلية القانون يدشن أول نشاطاته العامّة باستضافة البروفيسور والخبير الدولي دافيد ليون
رام الله - دنيا الوطن
دشن معهد بيرزيت للإدارة الحكومية في كلية القانون والإدارة العامة في جامعة بيرزيت باكورة نشاطاته/منبره العام يوم الثالث من آذار 2015 بمحاضرة عامّة بعنوان "الحكومة، الأعمال التجارية وقوة المعلومات /البيانات: الاتجاهات الرئيسية في تطوّر منظومات الرصد والمراقبة المعاصرة"؛ والتي القاها البروفيسور والخبير الدولي دافيد ليون، وهو مدير مركز دراسات المراقبة في جامعة كوينز - كندا، وأستاذ العلوم الإجتماعية والقانون. يعتبر د. ليون من أهم المنظرين وأكثر الباحثين تأثيراً في حقل المراقبة والرصد عالميًا.

أدار الجلسة الافتتاحية د. حسام زملط مدير معهد معهد بيرزيت للإدارة الحكومية، موضحا الرؤية والهدف الذي اقيم المعهد لتحقيقه وهو التفاعل والتواصل المستمر بين عالم الاكاديميا ودوائر صنّاع القرار من خلال التفاعل على عدة مستويات من نشاطات عامّة وكتابة اوراق مواقف وابحاث بالإضافة الى برنامج ماجستير في الادارة الحكومية والحكم المحلي. كذلك أشار د. زملط الى أنّ معهد بيرزيت للإدارة الحكومية هو المكان الذي تصبو من خلاله جامعة بيرزيت الى تخريج قادة المستقبل في المؤسسات المختلفة.

وتناولت محاضرة د. ليون الاتجاهات الرئيسية لشبكات الرصد والمراقبة واللاتي يتسمن بالتوسّع والتمدد الدائم في العقدين الأخيرين. واستعرض تسعة اتجاهات واضحة في شبكات المراقبة كما أوضح الكيفية التي تؤثر فيها طرق معالجة البيانات الشخصية على فرصنا واختياراتنا سواء كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. . كما وخلصت المحاضرة باقتراح بعض التوصيات للمواطنين الراغبين في تحدّي واقع المراقبة الشاملة.
يذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة محاضرات "المراقبة: ممارسة قديمة بوسائل حديثة" والتي تشمل محاضرتين إضافيتين يلقيهما د. ليون بتاريخ 10 و17 آذار، وذلك في اطار سعي كلية الحقوق والإدارة العامة على مد المؤسسات العامّة والخاصّة وصناع القرار بالخبرة المعرفيّة والإستشاريّة الجادّة، وحرصها على إتاحة مناحي المعرفة المتقدمّة واتباع سُبل التعليم الخلاق.

ومن الجدير ذكره ان هذا النشاط هو بتمويل من الاتحاد الاوروبي ضمن فعاليات مشروع " مشروع تطوير برنامجي ماجستير القانون الجنائي (جامعة النجاح الوطنية وجامعة القدس) والقانون والاقتصاد (جامعة بيرزيت)".

التعليقات