الاتحاد العام لعمال فلسطين يطلق فعاليات يوم المراة العالمي من القدس الشريف

الاتحاد العام لعمال فلسطين يطلق فعاليات يوم المراة العالمي من القدس الشريف
رام الله - دنيا الوطن
بحضور عدد من الشخصيات الوطنية وبرعاية معالي الاخ احمد قريع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وحشد من الشخصيات الاعتبارية المقدسية والوطنية . أطلق الاتحاد العام لعمال فلسطين احتفالاته بيوم المراة العالمي " الثامن من آذار " من العاصمة الأبدية لفلسطين القدس الشريف . 

حيث اقام الاتحاد العام في محافظة القدس وتحت رعاية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أبو العلاء أحمد قريع وبحضور د. عماد ابو كشك مدير جامعة القدس " ابو ديس " ممثلاً عنه في هذا الحفل كما حضر ممثلا عن الاتحاد العام لعمال فلسطين نائب الامين العام محمد العرقاوي وتيسير الجيّاوي عضو الامانة العامة وبمشاركة الاخت سلوى هديب ممثلة دائرة القدس وعضو المجلس الثوري وإبراهيم زعاتره مدير اوقاف القدس وممثل عن اقليم فتح في محافظة القدس عبير زيادة وموسى جبر امين سر حركةفتح في العيزية وبحضور عدد من ممثلي الاجهزة الامنية وممثل وزارة العمل محمد طه مدير مكتب عمل المحافظة وممثلي حركة التحرير الفلسطيني فتح اقليم ا. القدس عبير زياد ورائس مجلس محلى العيزاريه موسي الشاعر . 

وبحضور عقيلة وزير القدس و د خلود الدجاني من جامعة ابوديسوبدا الاحتفال بايات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ محمد عرامين من جامعة ابو ديس . 

ومن ثم وقف المجتمعون وقفة دقيقة لقاراءة الفاتحة على ارواح الشهداء والنشيد الوطني الفلسطيني . ثم رحبت وداد منويل عضو الامانة العامة ورئيس الاتحاد العام في محافظة القدس في كلمتها بالضيوف والحضور بشكل عام وقدمت الشكر والعرفان الى كافة المؤسسات الرسمية التي وقفت وراء نجاح هذا الاحتفال . 

واشادت منويل بدور الاتحاد العام لعمال فلسطين في القدس بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بتكريم وتعزيز دور المراة المقدسية كما طالبت وداد منويل من كافة المؤسسات التعاون من اجل تعزيز دور الاتحاد في المحافظة والتاكيد على كافة شرائح المراة بالعمل الجاد بشكل جماعي من اجل الوصول باعلى مستويات الرقي لدى المراة العاملة في الاتحاد العام لعمال فلسطين في القدس . وفي كلمة معالي الاخ احمد قريع " ابو علاء " عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والتي القاها نيابة عنه د. عماد ابو كشك مدير جامعة القدس الذي اشاد بدور الاتحاد العام لعمال فلسطين وبرئيسة الاتحاد وداد منويل التي اعتبرها نموذج للمراة الفاعلة في المحافظة خاصة وانها بادرت الى تكريم كوكبة من النساء المقدسيات . 

كما اشار ابو كشك الى ان الجامعة بصدد تشريع عدد من القوانين داخل الجامعة التي من شانها ان تحسن من واقع المراة والمعلمات والعاملات والطالبات في الجامعة مما يعتبر مؤشرا ايجابيا في تحسين وضع المراة واكد على ان الجامعة ستتعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية التي تصب في هذا الجانب . 

واشار الى ان اللجنة التنفيذية ايضا بدورها ستعمل على تحسين اداء المراة العاملة في القدس . وفي كلمة المحافظة ودائرة شؤون القدس التي القتها عضو المجلس الثوري سلوى هديب . 

اكدت على ان المراة هي عملاقة في المجتمع الفلسطيني وهي من قادت كل مراحل التحري حيث كان لها الدور الابرز في العمل الجامعي والمهني والعمالي والنقابي وفي مختلف العمل داخل سوق العمل الفلسطيني . كما اكدت سلوى هديب عن تقديرها للاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة القدس الذي يعتبر من المؤسسات صاحبة المبادرات الدؤوية لخدمة المراة المقدسية وان دائرة شؤون لقدس تقدر هذا الاحتفال عاليا وتعتبره من الاختفالات التي ستساهم في تعزيز التعاون والعمل المشترك من مختلف المؤسسات المقدسية . خاصة وان المراة الفلسطينية والمقدسية بشكل خاص تستحق ان تنال شرف الاهتمام من مختلف مؤسساتنا الوطنية . وفي كلمة الامين العام حيدر ابراهيم التي القاها نيابة عنه محمد العرقاوي نائب الامين العام حيا فيها المراة الفلسطينية 

واشاد بدو المؤسسات الداعمة لهذا الاحتفال البهيج والكبير . وطالب عرقاوي كافة المؤسسات بالاستمرار في دعم هذه المؤسسة العملاقة . الاتحاد العام لعمال فلسطين . ونوه ال ان اتحاد عمال القدس يعتبر من الركائز الاساسية للاتحاد العام بصفته يتحمل مسؤولية عمال وعاملات القدس الشريف . ونوه عرقاوي الى ان هذا الاحتفال مميز من حيث انه يحتوي على كوكبة من امهات الشهداد والاسرى الذين تم تكريمهم في هذا المهرجان . 

واعتبر ان هذه الخطوة تاتي في اطار تحمل الاتحاد مسؤولياته الوطنية . هذا وطاب محمد العرقاوي جميع الشركاء الاجتماعيين في التعاون المشترك من اجل الاستمرار في اصدار التشريعات العمالية وعلى راسها لضمان الاجتماعي وقانون التنظيم النقابي للتاكيد على الحريات النقابية للمراة العاملةة . كما اشار الى حتمية ووجوب تطبيق قانون العمل الفلسطيني ونظام الحد الادنى للاجور . 

وان تقوم وزارة العمل بالتعاون مع النقابات بتحمل مسؤولياتها التفتيشية على موقع العمل خاصة التي تتعرض له المراة العاملة فيها للاضطهاد والظلم من قبل بعض اصحاب العمل . وان الاتحاد العام لعمال فلسطين جاهز للتعاون مع مختلف المؤسسات الشريكة من اجل حماية وتعزيز مكانة المراة العاملة الفلسطينية . 

وفي كلمة حركة التحرير الوطني اقليم القدس القت الاخت عبير زيادة كلمة الاقليم حيت فيها المراة الفلسطينية وحيت فيه الاتحاد العام في محافظة القدس على هذه اللفته الكريمة كما واعتبرت ان هذه النشاطات تصب بالتاكيد في حماية المراة المقدسية وان اقليم القدس وحركة فتح لن تتوانى في يوم من الايام في التعاون مع اتحاد عمال القدس ونشاطاته التي تخدم مختلف شرائح وعمال هذه المحافظة التي باتت ترضخ وتتعرض لابشع اشكال الاضطهاد والتهويد من قبل الاحتلال الاسرائيلي الغاشم. وفى كلمة امين سر حركة فتح الأخ موسي جبر الذى اشاد بالمراءه الفلسطينيه واكد على دعمهم للمرأه العامله واعتبر انهم على استعداد للوقوف بجانب المراءه فى جميع الجالات التى تخدم المصلحه العامة وقال ان المراءه الفلسطينيه هى ام واخت وزوجه الشهيد والأسير وتستحق كل الاحترام والتقدير وقامت لجنة التكريم بتقديم الهدايا ١٥٠ امراة مقدسية وقدمت لهن الدروع التذكارية من قبل الاتحاد العام لعمال فلسطين وتوزيع الزهوور والورود على النساء . 

هذا وكان من ابرز المكرمين والدة الشهيد محمد ابو خضير والرمونى وسنقرط والاسيرة الطفلة ملاك الخطيب . كما تخلل الاحتفال عدد من الفقرات الفنية الوطنية الملتزمة فرقة نادي شباب ابو ديس . وقد قامت عضو الادارة في الاتحاد عفاف فرعون بعرافة الحفل بكل نجاح واقتدار.





التعليقات