نيجيريا: مقتل 70 من بوكو حرام شمال شرق البلاد

نيجيريا: مقتل 70 من بوكو حرام شمال شرق البلاد
رام الله - دنيا الوطن
أعلن الجيش النيجيري وميليشات الدفاع الذاتي الموالية له، أمس الثلاثاء، دحر هجوم شنه مقاتلو جماعة بوكو حرام على مدينة كوندوغا الاستراتيجية القريبة من مايدوغوري في شمال شرق البلاد، مؤكدين مقتل 70 من مسلحي الجماعة الإسلامية المتطرفة.

منذ 2009 أسفر تمرد بوكو حرام وتصدي القوات النيجيرية له عن أكثر من 13 ألف قتيل وتسبب بنزوح مليون ونصف مليون شخص داخل نيجيريا

وقال المسؤول في ميليشيات الدفاع الذاتي، بوتاري مالا، إن "الحصيلة الأخيرة تفيد بأن 73 مقاتلاً من بوكو حرام قتلوا"، في الهجوم الذي شنه حوالى 150 عنصراً من الجماعة المتطرفة.

وأكد هذه الحصيلة مصدر عسكري في مدينة مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو.

سيارة مفخخة

وبحسب مالا، فإن مقاتلي بوكو حرام دخلوا الإثنين كوندوغا، وهي مدينة صيادين تقع على ضفة نهر، وفيها أيضاً أعداد كبيرة من رؤوس الماشية، وأطلقوا النار على قوات الأمن، مما أدى إلى نشوب معركة بين الطرفين، استمرت ست ساعات.

وأضاف: "من بين القتلى انتحاري كان يقود سيارة مفخخة، ولكنه قتل قبل أن يتمكن من بلوغ هدفه، أما بقية المهاجمين فقد فروا إلى غابة مجاورة، لكن قوات الأمن طاردتهم، وقامت طائرة حربية أرسلت من مايدوغوري بقصفهم".

ومنذ 2009، أسفر تمرد بوكو حرام وتصدي القوات النيجيرية له عن أكثر من 13 ألف قتيل، وتسبب بنزوح مليون ونصف مليون شخص داخل نيجيريا، وخصوصاً في الشمال الشرقي، حيث سيطر المتمردون على مدن عدة.

ضحايا

من جهة أخرى، قتل 19 مدنياً على الأقل، في هجوم شنته جماعة بوكو حرام مساء الأحد على ثلاث جزر في المياه النيجرية من بحيرة تشاد، كما أعلن نائب عن المنطقة، أمس الثلاثاء.

وقال النائب عن مدينة بوسو في جنوب شرق النيجر على الحدود مع بحيرة تشاد، الحاج أبو بكر: "أبلغنا بمقتل 19 شخصاً على الأقل، غالبيتهم أحرقوا أحياء، أو قضوا غرقاً في البحيرة".

وأشار إلى أن الغرقى هم "نساء وأطفال حاولوا الفرار على متن زورق غرق في البحيرة"، مشيراً إلى أن مصدر معلوماته هو ناجون من الهجوم.

التعليقات