التجمع الاعلامي: انتهاكات "إسرائيلية" وفلسطينية متصاعدة بحق الصحفيين خلال فبراير

التجمع الاعلامي: انتهاكات "إسرائيلية" وفلسطينية متصاعدة بحق الصحفيين خلال فبراير
رام الله - دنيا الوطن
شهد شهر فبراير/ شباط المنصرم، تصاعدا خطيرا في الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون ومؤسساتهم الإعلامية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والأجهزة الأمنية الفلسطينية على حد سواء، ما يشكل مساسا واضحا في حرية العمل الصحفي في الأراضي الفلسطينية، إلى جانب تعريض حياة الصحفيين للخطر الدائم.

فعلى صعيد الانتهاكات الإسرائيلية رصد التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني ما لا يقل عن (16) انتهاكا إسرائيليا، تمثلت بالاعتداء المباشر على المصورين والصحفيين خلال تغطيتهم للمسيرات الاسبوعية والتظاهرات ضد الاستيطان والجدار الفاصل في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة ومن أخطرها ما حدث مع المصور الصحفي امين علارية الذي أصيب بجروح خطيرة في قرية بلعين مع مراسلة فضائية رؤيا الاردنية التي تعرضت لاعتداء مباشر من المستوطنين والجيش في سلواد شرق رام الله، وأيضاً حظّر قيادة جيش الاحتلال عمل فضائية الأقصى في مناطق الضفة الغربية وعدم السماح لها بالعمل، وتأجيل محاكمة مديرها  ومراسلها علاء الطيطي ومصور الفضائية احمد الخطيب.

إلى ذلك فقد شهد الشهر المنصرم اعتقال 4 صحفيين وهم (مراسل فضائية الأقصى علاء الطيطي، المحرر في شبكة هنا القدس مجاهد بني مفلح، والمصمم الفني ياسين ابو لفح، والطالب في كلية الإعلام بجامعة القدس محمد عطا، ومراسلة وكالة "كيو برس" جمانة أبو عرفة، والمصور الصحفي رامي علارية، رئيس تحرير موقع اخبار القدس).

اما على صعيد الانتهاكات الداخلية، فقد رصد التجمع الإعلامي نحو (10) انتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام وممارسة سياسة تكميم الأفواه، فيما يواصل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، اعتقال المصور الصحافي أسيد العمارنة مصوّر شركة "ترانس ميديا للإنتاج" على خلفية عمله الصحفي لليوم السادس على التوالي.

و فيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:

أولا/ الانتهاكات الإسرائيلية:

5/2/2015: محكمة عوفر العسكرية تمدد اعتقال مراسل فضائية الأقصى علاء الطيطي لعشرة أيام أخرى.

5/2/2014: محكمة الاحتلال تأمر بالافراج عن الزميل مجاهد مفلح محرر شبكة هنا القدس فورًا.، حيث اعتقل بتاريخ 19/1/2015 بعد اقتحام منزله في بلدة بيتونيا غرب رام الله، وقام عناصرها بتفتيش المنزل ومصادرة جهاز الحاسوب المنزلي وجهاز الحاسوب المحمول الخاص بمجاهد، وجهازي هاتف جوّال.

9/2/2015: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على مراسلة  فضائية "رؤيا" االأردنية نبال فرسخ ومصورها، أثناء تغطيته زراعة أشجار في أراضٍ مهددة بالمصادرة في بلدة سلواد قرب رام الله.

9/2/2015: مستوطنون يحاولون الاستيلاء على منزل الصحافي والباحث احمد صب لبن في عقبة الخالدية في البلدة القديمة في القدس المحتلة .

9/2/2015: جيش الاحتلال يمنع الصحفيين عادل ابونعمه مصور وكالة رويترز للانباء والصحفي فتحي براهمه مدير ومراسل تلفزيون فلسطيني في محافظة اريحا والاغوار من التصوير اثناء قيام جرافات الاحتلال  بردم احدى البرك  الزراعية المقامه في منطقة شارع عمان ,اضافة لتهديدهم اذا لم يقوموا بمغادرة المنطقة التي تم اعلانها حسب وصفهم منطقة عسكرية مغلقة دون ابراز ما يثبت صحة ادعائهم.

9/2/2015: مستوطن اسرائيلي يعتدي على الطواقم الصحفية خلال تغطيتهم لزراعة اشتال الزيتون في الاراضي المصادرة لصالح مستوطنة عوفرا المقامة على اراض سلواد شرق رام الله .

13/2/2015: اصابة مصور صحيفة الحياة الجديدة عصام الريماوي بغاز "الفلفل" خلال تغطيته مواجهات قرية بلعين غرب رام الله.

15/2/2015: سلطات الاحتلال تمدد الاعتقال الإداري لمصور قناة الأقصى أحمد الخطيب ﻷربعة شهور للمرة الثالثة على التوالي.

16/2/2015: اصابه مصور تلفزيون القدس التربوي سامي الفقيه بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطية مواجهات بوابة القدس - بالقرب من العيزرية شرق القدس المحتلة.

17/2/2015: ادارة الفيس بوك وبضغط من الاحتلال الإسرائيلي، تغلق صفحة شهاب الاخبارية المقربة من حركة حماس بدعوى "التحريض على العنف".

17/2/2015: محكمة عوفر تقرر تأجيل محاكمة مراسل الاقصى الصحفي علاء الطيطي لمدة 72 ساعة وتشترط عليه عدم العودة للعمل في فضائية الأقصى وتفرض عليه كفالة مالية بقيمة 20 ألف شيكل.

17/2/2015: سلطات الاحتلال تصدر حكمًا بسجن طالبة الإعلام في كلية الآداب بالجامعة لينا محمد عطا خطاب (18 عامًا) ستة أشهر، وفرض ستة آلاف شيقل غرامة مالية، إضافة إلى ستة أشهر مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات.

19/2/2015: قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية تقرر حظر عمل قناة "الأقصى" الفضائية في الضفة الغربية المحتلة، وعدم السماح لها بالعمل، بذريعة تبعيتها المباشرة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

23/2/2015: جيش الاحتلال يعتدي على مصور شبكة فلسطين الاخبارية PNN وليد العزة خلال اقتحامها مخيم عايدة في محافظة بيت لحم.

23/2/2015: سلطات الاحتلال تجدد الاعتقال الإداري للصحفي عزيز كايد مدير مكتب فضائية الأقصى بالضفة أربعة شهور للمرة للرابعة.

23/2/2015: وزير الجيش الاسرائيلي موشي يعلون يحرض على إغلاق محطات التلفزة التابعة للسلطة الفلسطينية كونها تقوم بالتحريض. على حد زعمه.

27/2/2015: اصابة المصور الصحفي امين علارية خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت في اعقاب قمع الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية المنددة ببناء الجدار والاستيطان، حيث أصيب في الراس ولديه كسر في الجمجمه ووصفت حالته بالخطيرة، تم نقله الى مستشفى رام الله .

27/2/2015: اصابة المصور الصحفي عبدالرحيم قوصيني مصور رويترز في رقبته بقنبلة غاز خلال قمع مسيرة كفر قدوم قرب مدينة قلقيلية.

27/2/2015: إصابة المصور الصحفي نضال اشتيه الذي يعمل لدى وكالة "شنخوا" الصينية، بقنبلة غاز في ظهره ورصاصة مطاطية في ساقه خلال تغطيته مواجهات كفر قدوم- قلقيلية.

إلى ذلك، تواصل سلطات الاحتلال اعتقال (16) صحافياً في سجونها، والمعتقلون وهم :

1- أقدم الصحافيين المعتقلين محمود موسى عيسى، من مخيم شعفاط شمال القدس، والذي عمل مراسلا لصحيفة صوت الحق والحرية ومديرا للتحرير فيها، ومعتقل منذ عام 1993، ومحكوم بالسجن المؤبد.

2- الصحافي أحمد الصيفي، من رام الله، وكان طالبا في كلية الإعلام بجامعة بيرزيت، ومعتقل منذ 19/8/2009 ويقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاماً.

3- الصحافي صلاح عواد، من نابلس، وهو معتقل منذ شهر نيسان 2011، ويواجه حكما بالسجن لمدة 7 سنوات، وكان يشغل مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير الفلسطيني برام الله.

4- مدير الدائرة الإعلامية بمكتب نواب حركة حماس في رام الله مراد محمد أبو البهاء، والمعتقل منذ تاريخ 15/6/2012.

5- الصحافي عنان سمير عجاوي من منطقة جنين، اعتقل على معبر الكرامة بتاريخ 16/1/2013

6- مدير مكتب صحيفة فلسطين التي كانت توزع بالضفة الغربية وليد خالد من سلفيت والمعتقل منذ آذار 2013.

7- الناشط الصحافي ثامر سباعنة، من جنين ومعتقل منذ 6/3/2013

8- الصحافي احمد العاروري من منطقة رام الله، معتقل منذ 27/7/2013

9- الصحافي محمد منى والذي يواجه الاعتقال الإداري المتجدد منذ اعتقاله بتاريخ 7/8/2013.

10- الصحافية والناشطة في مجال الأسرى بشرى الطويل والمعتقلة منذ 4/7/2014

11- الصحافي همام عتيلي من طولكرم والمعتقل منذ 12/8/2014 وهو طالب بقسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة النجاح الوطنية.

12- مدير مكتب فضائية الأقصى في الضفة الغربية عزيز كايد الذي اعتقل من منزله بمدينة البيرة بتاريخ 17/6/2014 وجرى تحويله للاعتقال الإداري مرتين آخرهما في 30 أكتوبر الماضي.

13- قتيبة قاسم مراسل موقع أصداء برس والذي اعتقل على حاجز الكونتينر شمال بيت لحم بتاريخ 10-12-2014.

14- ياسين ابو لفح  من مخيم عسكر الجديد شرق نابلس، اعتقل بتاريخ 12/1/2015، كان يعمل مصمماً جرافيكياً، يتفانى بإنتاج كل جديد من التصاميم ليعبر عن الثوابت الفلسطينية، وقد قامت سلطات الاحتلال الصهيوني باعتقاله ثلاث مرات سابقة أمضى خلالها ما يزيد عن ثلاث سنوات في سجون الاحتلال.

15- علاء الطيطي مراسل فضائية الاقصى في مدينة الخليل، اعتقل بتاريخ 21/1/2015 بعد مداهمة منزله في مخيم العروب، بطريقة وحشية، وبعد ايام عرضت سلطات الاحتلال الطيطي على محكمة "عوفر"، وتوجه له تهمة العمل مع قناة الأقصى الفضائية "المحظورة".

16- محمد عطا (21 عام) الطالب في كلية الإعلام بجامعة القدس من مخيم الجلزون شمال رام الله، اعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 27/1/2015: بعد ايقافه على حاجز "جبع" العسكري جنوب المدينة أثناء ذهابه الى الجامعة .

ثانيا/ تفاصيل الانتهاكات الداخلية

3/2/2015: هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية توقف عدداً من الموظفين وحولتهم إلى لجان تحقيق، منهم الزملاء أحمد زكارنة وأحمد الريماوي ورنا حمامي ومنعتهم من دخول المبنى الجديد، على خلفيات يُعتقد أنها أمنية.

3/2/2015: الأجهزة الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة، تمنع الروائي عاطف أبو سيف من السفر عبر معبر بيت حانون "إيرز"، للتوجه إلى المغرب والمشاركة في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب.
 5/2/2015: مجهولون يختطفون الإعلامي محمد المغير (31 عاما) من سكان حي تل الهوى غرب مدينة غزة. في مدينة غزة، والاعتداء عليه عند خروجه من منزله. قبل أن يتم القاؤه من قبل الخاطفين قرب مستشفى الشفاء عند الساعة العاشرة ليلاً. وقد أفاد في شهادته الأولية أن خاطفيه أبلغوه أنهم من تنظيم "داعش" على حد زعمهم.

20/2/2015: مجهولون يعتدون بآلة حادة على منير الجاغوب رئيس اللجنة الاعلامية في مفوضية التعبئة والتنظيم في الأقاليم الشمالية في الضفة، تم نقله الى مستشفى نابلس. ووصفت حالته بالمتوسطة.

23/2/2015: الأجهزة الامنية الفلسطينية (الامن الوقائي) يعتقل مصوّر شركة "ترانس ميديا للإنتاج"، الصحفي أسيد عمارنة، بعد استدعائه للمقابلة في مقر الأمن في بيت لحم.

24/2/2015: نيابة بيت لحم تمدد اعتقال الزميل المصور الصحفي أسيد العمارنة لـ 48 ساعة بتهمة "إثارة النعرات الطائفية".

26/2/2015: المصور الصحفي أسيد العمارنة يعلن إضرابه عن الطعام بعد تمديد اعتقاله لدى جهاز الأمن الوقائي لـ 15 يوما في بيت لحم.

27/2/2015:إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني تقرر فصل المذيعة مي ابوعصب من تقديم برنامج "صباح الخير يا قدس"، دون تقديم أي مبررات لها.

28/1/2015: الأجهزة الامنية الفلسطينية (المخابرات العامة) في محافظة طوباس، تستدعي مراسل وكالة قدس برس انترناشيونال للأنباء الصحفي زيد مصطفى محمد أبو عرة من بلدة عقابا، علمًا بأنه معتقل سياسي سابق.

27/2/2015: تعرض المحرر الصحافي في إذاعة "صوت القدس" خالد إسماعيل أبو مغصيب للاحتجاز والاعتداء والإهانة بعد أن اقتادته عناصر من الشرطة في قطاع غزة اثناء تغطيته فعالية احتجاجية ضد سوء الأوضاع المعيشية في القطاع، حيث تم احتجازه والتحقيق معه حتى منتصف تلك الليلة في مركز الشرطة بحي الزيتون في غزة.

ثالثا: التوصيات:
وإزاء هذه الانتهاكات الخطيرة في الحريات العامة والاعتداء على الصحفيين والمصورين، نؤكد على ما يلي:

-  إن ما تقوم به قوات الاحتلال تجاه الصحفيين ووسائل الاعلام الفلسطينية المختلفة يعد انتهاكا لحقوق الصحفيين في الحركة والعمل التي نصت عليها قوانين حقوق الإنسان الدولية.

- نرى أن الانتهاكات التي تقترفها الأجهزة الأمنية الفلسطينية المختلفة بحق الصحفيين، لا تقل خطورة عن الانتهاكات التي تقترفها سلطات الاحتلال، فكلاهما يحاول طمس الحقيقة وإرهاب الصحفيين.

- نعلن عن تضامننا الكامل مع الزملاء في فضائية الأقصى، وفي مقدمتهم الزملاء المعتقلين، وذلك على خلفية حظر عمل الفضائية في الضفة الغربية المحتلة مؤخرا.

-نطالب الأجهزة الأمنية الفلسطينية بضرورة الإفراج الفوري عن المصور الصحفي أسيد عمارنة الذي يحاكم على خلفية عمله الصحفي، ووقف ملاحقة الصحفيين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

- نجدد دعوتنا لرئيس الوزراء د.رامي الحمد الله وبصفته وزيرا للداخلية، للإيفاء بتعهداته ووضع حد للاعتداءات المتصاعدة بحق الصحفيين وإجراء تحقيقات نزيهة في كافة الانتهاكات، تُفضي إلى معاقبة المسؤولين عنها.

- ندعو وزارة الإعلام الفلسطينية، وكافة الجهات الصحفية والحقوقية المحلية والدولية المعنية، بأخذ دورها في توفير الحماية الصحفيين والضغط على الاحتلال في سبيل الإفراج عن كافة الصحفيين المعتقلين

التعليقات