رويترز : المخابرات البريطانية طالبت تنزانيا منع دخول "ذباح داعش" 2009

رويترز : المخابرات البريطانية طالبت تنزانيا منع دخول "ذباح داعش" 2009
رام الله - دنيا الوطن
قال مصدر بشرطة تنزانيا اليوم الثلاثاء "إن السلطات التنزانية كانت قد منعت البريطاني محمد الموازي الذي تم تحديد هويته بأنه "ذباح داعش" القاتل الملثم الذي ظهر في مقاطع فيديو لتنظيم داعش، من دخول أراضيها عام 2009، بناء على طلب من أجهزة الأمن البريطانية.

وتتطابق رواية المصدر للأحداث مع رسائل بريد الكتروني نشرتها منظمة "كيج" البريطانية للحقوق المدنية الأسبوع الماضي ذكرت أنها من الموازي الذي أشير اليه أخيراً، بأنه المتشدد الذي ظهر في تسجيلات مصورة لذبح رهائن أمريكيين وبريطانيين وسوريين.

وقال المصدر الذي تحدث لرويترز شريطة عدم الافصاح عن اسمه "إن ضباط الأمن في مطار دار السلام رفضوا السماح بدخول الموازي واثنين من أصدقائه إحدهما بريطاني والآخر ألماني، لأنهم كانوا على قائمة رسمية للممنوعين من الهجرة".

ونقل المصدر عن مسؤولي الهجرة قولهم "إن الطلب جاء من المخابرات البريطانية وليس من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول)، ولم يعلق مسؤولو الأمن البريطانيون على الواقعة".

وقال المصدر "عندما تم ابلاغ الموازي وأصدقائه بأنه لن يسمح لهم بدخول تنزانيا آثاروا جلبة وحاولوا الخروج بالقوة من المطار".

وأضاف "أعتقد أن أمر المنع ضد الموازي واصدقائه صدر بناء على طلب من جهاز المخابرات البريطاني".

وقال الموازي في اجتماعات ورسائل بالبريد الالكتروني مع منظمة "كيج" بين عامي 2009 و 2012، إنه ذهب مع اثنين من اصدقائه إلى تنزانيا في أغسطس اب عام 2009 من أجل قضاء عطلة في الأدغال بعد أن أكمل دراسته لبرمجة الكمبيوتر في جامعة وستمنستر بلندن.

وقال الموازي لكيج إنه تم ترحيله من تنزانيا إلى بريطانيا عبر امستردام واستجوبه ضباط من جهاز الامن الداخلي البريطاني (ام.آي 5) أبلغوه بانهم يعتقدون انه كان يحاول الوصول إلى الصومال للانضمام إلى حركة الشباب الإسلامية المتشددة وهو ما نفاه.

وأظهرت وثائق محكمة من 2011 أن بريطانيا اشتبهت انه عضو في تنظيم شارك في تدبير أموال وجلب عتاد "لأغراض تتعلق بالإرهاب" في الصومال.

ورفض مسؤولون أمنيون كبار في تنزانيا بينهم القائم بأعمال مدير التحقيقات الجنائية التعليق على أحداث عام 2009.

وقال المصدر التنزاني "إن الموازي واصدقاءه اعتقلوا بسبب تعكير صفو النظام العام في المطار وجرى احتجازهم لعدة ساعات في أحد مراكز الشرطة".

وأضاف المصدر أنه "تم تسليمهم بعد ذلك لمسؤولي الهجرة لاخضاعهم لمزيد من الاستجواب، قبل ترحيلهم على رحلة تابعة للخطوط الجوية الملكية الهولندية".

التعليقات