عاجل

  • وزير خارجية أيرلندا: أشعر بخيبة الأمل من نتيجة التصويت في مجلس الأمن على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

  • الخارجية الأردنية: الصفدي أبلغ نظيره الإيراني أن الأردن لن يسمح لإيران أو إسرائيل أن تحوله إلى ساحة حرب

  • مجلس الأمن الدولي يخفق في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي

الاحتلال يمنع فرقة وتر من حضور مهرجان الياسمين

الاحتلال يمنع فرقة وتر من حضور مهرجان الياسمين
رام الله - دنيا الوطن
منع الاحتلال الاسرائيلي فرقة وتر من غزة حضور  حفل افتتاح مهرجان الياسمين رغم كافة المحاولات للحصول على تصاريح الخروج من غزة.
رام الله - دنيا الوطن
مهرجان الياسمين للموسيقى الكلاسيكية، الجاز وموسيقى العالم، هو مهرجان سنوي ينظمه المعهد الوطني للموسيقى في الفترة الممتدة ما بين 3 – 10 / 3 / 2015 في مقر المعهد الجديد في مدينة رام الله، اضافة الى تنظيم عرضين آخرين بالتعاون مع مركز يبوس الثقافي في مدينة القدس. وفي دورته الثانية يعود المهرجان ليرى النور بعد انقطاع دام ثلاث سنوات برؤية تنظيمية جديدة، ليكون مهرجانا سنويا يعقد في نهاية شهر شباط/فبراير الى بداية شهر آذار / مارس.


يعمل المعهد على أن يكون مهرجان الياسمين منبراً متخصصاً للموسيقى الكلاسيكية الغربية، والجاز والموسيقى المعاصرة محليا وعالميا. ويأتي هذا التخصيص امتداداً لرؤية المعهد الموسيقية للمهرجانات والعروض التي ينظمها، بحيث يحمل كل مهرجان هوية موسيقية خاصة.


يتضمن برنامج مهرجان الياسمين الموسيقي 2015 عشرة عروض موسيقية في مدينة رام الله بمشاركة كُلاً من فرقة وتر من غزة – فلسطين والتي تقدم موسيقى الروك الخفيف بروح موسيقية عربية، وجوقة زريداش – فلسطين والعالم، تقدم الجوقة برنامجا غنائيا منوعا يشمل أغانٍ عربية وأجنبية من الموشحات الى أغاني الجاز. وأيضا العرض الموسيقي الخاص والمميز مع الموسيقي التركي توليهان أوغورلو الذي يعد من أهم الموسيقيين الأتراك المعاصرين حيث سيقدم موسيقى من تأليفه بعنوان " اسطنبول عاصمة العالم". وعرض لرباعي الجاز – السحرة الأبرياء والذين قدموا من ايطاليا لتقديم عرض موسيقي مميز في مدينتي القدس ورام الله. ومن ثم ثنائي البيانو من فلسطين دينا الشلة وهانا جالاغر يقدمان مقطوعات فردية وثنائية على آلة البيانو. ومن ثم العرض الرائع للثلاثي الموسيقي الهندي والمكون من الدكتور فارشا أغراول على آلة السنتور، ولاليت ماهتن على الطبلة، وآسيت غوسوامي على السيتار يقدمون لنا عرضا مميزا للموسيقى التقليدية الهندية. والعرض قبل الأخير يكون مع أساتذة المعهد في عرض موسيقي كلاسيكي مميز تقدمه مجموعة أوبوس. و الختام مع موسيقى الجاز ومجموعة رباعي جاز رام الله.
 
مهرجان الياسمين للعام 2015 ينظم بدعم من وبالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الفلسطينية والدولية وهي: المؤسسة السويدية الدولية للتنمية – سيدا، الاتحاد الأوروبي، دياكونيا، أوفيك، القنصلية الايطالية العامة في القدس، الممثلية التركية في القدس، الممثلية الهندية ي فلسطين،وزارة الثقافة الفلسطينية، المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، بلدية رام الله، مركز يبوس الثقافي،  مطعم الياسمين ( جاسمين)، غازمان للانتاج،  جمعية أصدقاء خريجي الجامعات الهندية، المركز الثقافي الفرنسي في القدس، المركز الثقافي الألماني الفرنسي، فندق الرتنو، راية أف أم، تلفزيون الفلسطينية، شركة أجيال، ومجلة هذا الأسبوع في فلسطين.

التعليقات