فلسطين وصدفة الخيارات الثلاثة .. في كل شيء !

فلسطين وصدفة الخيارات الثلاثة .. في كل شيء !
غزة - خاص دنيا الوطن - اياد العبادلة

أجرت صحيفة دنيا الوطن عدة تقارير في الآونة الأخيرة حول آخر التطورات والمستجدات على الساحة السياسية فيما يخص الوضع الفلسطيني العام وانعكاسات الوضع الإقليمي والدولي تحديدا على القضية الفلسطينية وبالخصوص قطاع غزة.

دنيا الوطن تطرقت الى الحالة الفلسطينية قبل ذلك وعايشت أوضاع وهموم المواطنين ورصدت علاقتهم بالرقم SIX  حيثكهرباء 6 ساعات وجرة غاز 6 كيلو ورواتب 60% ودخول الطفل المدرسة على عمر 6 سنوات والتقاعد على عمر الـ60 اضافة الى عدة قضايا ارتبطت بالرقم SIX  .

ومتابعة لعدة تقارير أجرتها دنيا الوطن اليوم وأمس تفاجأنا برقم جديد يحل ضيفا على القضية الفلسطينية ويقترن بالأمور الحساسة في القضية الفلسطيينة.

خيارات حماس 3

ومتابعة لتدهور العلاقة بين حركة مصر وحماس طرح الكاتب والمحلل السياسي الخبير في شؤون الحركات الإسلامية د خالد صافي ثلاث خيارات امام حركة حماس للخروج من أزمتها .

وفند الخيارات على أن يكون الخيار الأول في متابعة القضية قضائيا والخيار الثاني يتمثل في وساطة سياسية والخيار الثالث يكمن في المصالحة والعودة للحضن الفلسطيني.

خيارات القيادة الفلسطينية 3

بعدها تطرقت دنيا الوطن الى خيارات القيادة الفلسطينية وتلويحها بالتهديد عبر وسائل الإعلام باتخاذ عدة قرارات مصيرية وحاسمة في اجتماع المجلس المركزي القادم .

حيث طرح استاذ الفلسفة في جامعة بيرزيت د سميح شبيب ثلاث خيارات أيضا للقيادة الفلسطينية وللرئيس أبو مازن من أجل الخروج من المأزق والحصار الإسرائيلي ومحاسبة اسرائيل على جرائمها.

وطرح د شبيب أيضا ثلاث خيارات أبرزها يتمثل في حشد الضغط الدولي وتكوين لوبي ضاغط على اسرائيل ,ويتمثل الخيار الثاني تفعيل دور المقاومة الشعبية وخصوصا على مناطق التماس , أما الخيار الثالث فرجح أن يكون مؤتمرا دوليا للسلام.

خيارات أمام الوضع بغزة 3  

ومتابعة للرقم ثلاثة وفي نحليل سياسي حول الوضع العام في قطاع غزة رجح الكاتب والمحلل السياسي وزير الأسرى الأسبق د سفيان أبو زايدة ثلاث سيناريوهات ملغومة بانتظار انفجار الوضع في غزة.

ولفت الى أن السيناريو الأول قد يكون انفجار للوضع باتجاه مصر لما تشهده الحالة الحمساوية من غليان خصوصا بعد اعلان محكمة الامور المستعجلة في مصر بأن حركة حماس منظمة ارهابية.

وأشار الى أن السيناريو الثاني قد يكون انفجار الوضع داخليا مرجحا أن هذا السيناريو هو الاحتمال الأضعف .

واختتم بأن السيناريو الثالث قد يكون انفجار باتجاه اسرائيل وهو السيناريو الأبرز والسيناريو المحتمل ولكن ليس قبل 100 يوم .

خيارات اعادة الإعمار 3

في لقاء مع نخبة النخب من الإعلاميين دعيت عليه دنيا الوطن للقاء روبرت سيري من أجل المكاشفة والمصارحة عما حدث في مسألة تأخر إعادة الإعمار أيضا وطرحه لهدنة طويلة المدى من ثلاث خيارات .

وكانت الخيارات التي طرحها سيري يتمثل الخيار الأول فيها في وقف الأعمال المقاومة فوق وتحت الأرض أما الخيار الثاني يتمثل في ضخ أموال اعادة الإعمار لقطاع غزة وتزويد محطة  ,أما الخيار الثالث فأكد فيه سيري على فتح كافة المعابر الإسرائيلية للأفراد والبضائع .

مبادرة الجهاد الإسلامي 3

وفي ذات السياق أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب في تصريح لدنيا الوطن أن الحركة طرحت مبادرة عبر الوفد القيادي تتضمن عدة نقاط أبرزها عودة العلاقة مع مصر وفتح المعبر وتفعيل ملف المصالحة الوطنية.

ارتبطت القضية الفلسطينية وهموم ومشاكل المواطن الفلسطيني بالأرقام حيث رصدت دنيا الوطن انعكاسات الرقم SIX وارتباطه بكافة الإشكاليات المهمة التي انعكست على المواطن الفلسطيني ,وبقيت الأرقام تحيط بقضايا الشعب الفلسطيني الهامة حتى في الخيارات المصيرية.

التعليقات