حملة "خليها تعفن" لمقاطعة المخابز التي تبيع الخبز ب 4 شواكل

حملة "خليها تعفن" لمقاطعة المخابز التي تبيع الخبز ب 4 شواكل
رام الله - دنيا الوطن
أعلن صباح اليوم رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي في بيان صحفي صدر من رام الله عن انطلاق حملة "خليها تعفن" لمقاطعة البيض والمخابز التي تبيع كيلو الخبز ب 4 شواكل ومقاطعة المخابز التي تتلاعب بأوزان وأسعار الخبز .

ودعا جمهور المستهلكين بالالتزام بالحملة ومقاطعة المخابز التي تتلاعب بالأوزان والأسعار وأيضا مقاطعة البيض وعدم شرائه حتى تنخفض أسعاره .

وقال الشيوخي من الظلم والإجحاف أن يباع طبق البيض للمستهلك ب 25 شيكل في ظل تآكل الأجور والرواتب وارتفاع نسبة الفقر والبطالة وانخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين إلى أدنى مستوياتها في هذه الأيام نتيجة قيان الاحتلال بسرقة أموال الضرائب وسيطرته على مقدراتنا وثرواتنا .

وأضاف لقد أصبح يباع طبق البيض بوزن 2 كيلو بين 22 شيكل الى 25 شيكل في أسواقنا وهناك تباين في سعر طبق البيض بين منطقه وأخرى ومحافظة وأخرى .

وأوضح الشيوخي بان عدد كبير من أصحاب المخابز ومحلات البقالة والسوبر ماركت المتعاطفين مع جمهور المستهلكين والمواطنين أصبحوا يبيعون الخبز في جميع المحافظات الفلسطينية ب3 شواكل لكيلو الخبز وهناك من يبيع الكيلو ب 3,5 شيكل وال 3 كيلو بعشرة شواكل مثمنا الشيوخي تعاطفهم والتزامهم بالسعر العادل الذي يحقق مصالحهم ومصالح جمهور المستهلكين في نفس الوقت .

وأفاد بان الاتحاد وجمعيات حماية المستهلك قد تلقوا العديد من الشكاوى حول تلاعب بعض أصحاب المخابز في رام الله و الخليل والظاهرية و بيت لحم وفي مناطق شمال الضفة الغربية وجنوبها بأوزان الخبز وبان ربطة الخبز تباع عند هؤلاء بوزن من 700 غرام الى 900 غرام بدلا من ان لا يقل الوزن للربطة عن الكيلو .

وأضاف ان هناك شكاوي أيضا حول ارتفاع سعر طبق البيض في غالبية المناطق الفلسطينية وتغول في أسعارها بما ينتهك حقوق المستهلكين ويثقل على كاهلهم ويزيد من معاناتهم . واعتبر أن كل غرام ينقص من ربطة الخبز التي يجب أن لا تقل عن كيلو سرقه في وضح النهار ويجب عدم السكوت عليها ولا بد من تحويل السارقين والمتلاعبين بالأوزان للقضاء .

وكان الشيوخي قد أعلن أول أمس عن تعليق اضربه عن تناول الطعام والخبز والذي استمر لمدة 15 يوم في النصف الثاني للشهر الماضي بهدف الضغط على أصحاب المخابز لخفض سعر كيلو الخبز من 4 شواكل الى 3 شواكل في ظل الانخفاض العالمي لأسعار المحروقات والغاز والكهرباء و القمح والطحين ومن اجل لفت النظر للجهات التنفيذية للقيان بواجبها بحق الذين يتلاعبون بأسعار وأوزان الخبز .

وقال الشيوخي ان الاتحاد بصدد مراجعة كافة جهات الاختصاص الرسمية من اجل تحقيق العدالة للمستهلكين في الأسعار وخصوصا الخبز والبيض واجور المواصلات ولتحويل المتلاعبين باوزان الخبز وأسعارها للقضاء .

وأشار الى أن الاتحاد يدرس سلسلة من الإجراءات والبرامج لحماية حقوق جمهور المستهلكين من التلاعب في أوزان وأسعار الخبز من اجل توفير العدالة للمستهلكين . وأوضح الشيوخي ان الانخفاض العالمي لأسعار المحروقات والغاز والكهرباء والطحين لم تنخفض في فلسطين بنفس نسبة الانخفاض في الأسواق العالمية مطالبا بتخفيض أسعارها في فلسطين بنفس النسبة بدلا من محاولات رفعها على حساب جيوب المواطنين والمستهلكين .

وأضاف برغم ذلك فان الانخفاض الحاصل لأسعار المحروقات والغاز والقمح والطحين في فلسطين قد اثر على انخفاض سعر التكلفة لكيلو الخبز ولسعر طبق البيض ولاجور النقل والمواصلات الداخلية والخارجية وعلى أسعار جميع السلع والخدمات في نفس الوقت والتي لا بد من العمل على تخفيضها وتحقيق العدالة في أسعارها وأوزانها .

وأشار الشيوخي انه يوميا يتم استهلاك مليون كيلو من الخبز في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وان تخفيض 1 شيكل في سعر الكيلو قد يوفر 1 مليون شيكل يوميا لصالح جيوب المستهلكين وفي حال بقاء السعر القديم على ما هو عليه فان المستهلكين يخسرون مبلغ 365 مليون شيكل سنويا لصالح جيوب الأثرياء من أصحاب المطاحن والمخابز وغيرهم .

وشدد الشيوخي على ضرورة العودة للارض لزراعتها والحفاظ عليها من الاخطار الاستيطانية ومؤكدا على ضرورة تعزيز الاقتصاد المنزلي والمشاريع الصغيرة وعلى ضرورة تفعيل دور المراة في تصنيع الخبز المنزلي للحصول على الجودة والتوفير في المصروف.

التعليقات