أول محرك نفاث في العالم مطبوع بتقنية "ثلاثية الأبعاد"

أول محرك نفاث في العالم مطبوع بتقنية "ثلاثية الأبعاد"
رام الله - دنيا الوطن
نجحت مجموعة من الباحثين في أستراليا في إنتاج محرك نفاث (توربينى) باستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد (المجسمة) وقالوا إنهم يرغبون في استخدام هذه التكنولوجيا على نطاق تجاري.

وتم أخيراً عرض هذا المحرك الأول من نوعه على مستوى العالم في معرض أستراليا الدولي للطيران بمطار مدينة أفالون. وطور المحرك فريق من جامعة موناش بمدينة ملبورن الأسترالية.

ويقول الباحثون إن استخدام تكنولوجيا الطباعة المجسمة في إنتاج المحركات سيعطي صناعة الطيران وسيلة جيدة لإنتاج نماذج سريعة للمحركات التي يتم تحسينها وزيادة كفاءتها وبسرعة كبيرة.

وطور فريق الباحثين مسحوق معدني خفيف جديد لاستخدامه في العملية وهو ما أتاح لهم إنتاج المحرك بنفس مواصفات المحركات التي يتم انتاجها بصورة تقليدية.

وأضاف أن المعادن الخفيفة المنتجة باستخدام مساحيق هذه المعادن تستطيع تحمل الظروف القاسية لصناعة الطيران، فيما يعكفون حالياً على إنتاج محرك يقل وزنه عن المحرك التقليدي بنسبة 40% تقريباً.

وباستخدام تكنولوجيا الطباعة المجسمة يمكن لشركات إنتاج المحركات إنجاز الأعمال التي تحتاج إلى أسابيع في العادة خلال ساعات معدودة، وأعربت شركة سافران الفرنسية وأيرباص الأوروبية أعربت عن اهتمامها بالابتكار.

التعليقات