نجاح فصل توأم ملتصق في مستشفى تكساس

نجاح فصل توأم ملتصق في مستشفى تكساس
رام الله - دنيا الوطن
تم فصل توأم ملتصق عمرهما 10 أشهر في مستشفى تكساس لأول مرة يوم 17 فبراير الحالي، بعد عملية بالغة التعقيد نظراً لتشاركهما أجهزة عديدة. وكانت الفتاتان "أدلاين" و"نتالي" قد وُلدتا ملتصقتين بعد حمل استمر31 أسبوعاً في إبريل عام 2014، وبلغ وزنهما 1.36 كجم.

كانت حالة الالتصاق قد اكتُشفت قبل 3 أشهر من الولادة، وتبين أن الفتاتين تتشاركان جدار الصدر، وبطانة القلب، والرئتين، والحجاب الحاجز، والكبد، والأمعاء، والقولون، والحوض.

تطلب التعامل مع هذا الفصل المعقّد جرّاحين متخصصين في مجالات عديدة مثل جراحة الأطفال، وجراحة القلب، والمسالك البولية، وجراحة التجميل، وزراعة الكبد، وجراحة العظام، وجراحة أمراض النساء.

بحسب تقرير موقع تلفزيون "سي بي إس نيوز" تكوّن فريق الجراحة من 26 جرّاحاً وطبيب تخدير وممرضة جراحة، عملوا لمدة 23 ساعة مع "نتالي" و26 ساعة مع "أدلاين"، وكان الفصل نفسه قد تم خلال 18 ساعة.

تمثّل عملية الفصل تتويجاً لعمل 13 أخصائياً من أجل التحضير للعملية منذ اكتشاف الحالة أثناء الحمل.

وبحسب جراح الأطفال داريل كاس الذي شارك في العملية: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فصل توأم صدري بنجاح، وقد تم إعداد الفتاتين لهذه العملية من خلال عملية سابقة تمت في ديسمبر الماضي واستمرت 5 ساعات لتوسيع أنسجة الصدر ومنطقة البطن.

تقيم الفتاتان في العناية المركزة بالمستشفى، ومن المتوقع استمرار إقامتهما لمدة شهرين، حيث يعتبر من السابق لأوانه تحديد موعد خروجهما، وينتظر إجراء جراحة أخرى لكل فتاة حتى تكتمل عملية الفصل.

التعليقات