أوباما: على ايران أن توقف تطوير برنامجها النووي عشر سنوات

أوباما: على ايران أن توقف تطوير برنامجها النووي عشر سنوات
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الإثنين إنه "يجب على إيران أن تلزم نفسها بتجميد لأنشطتها النووية يمكن التحقق منه لعشر سنوات على الأقل من أجل التوصل لاتفاق نووي مهم". 

وفي مقابلة مع رويترز بالبيت الأبيض، قال أوباما إن "خلافاً مع اسرائيل بسبب الكلمة التي من المزمع أن يلقيها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونجرس الأمريكي اليوم الثلاثاء لمعارضة اتفاق مع إيران هو خلاف عابر لن يكون له "ضرر دائم" على الروابط بين الولايات المتحدة واسرائيل.

لكنه أضاف أنه يوجد "اختلاف مهم" بين إدارته والحكومة الإسرائيلية حول كيفية تحقيق هدفهما المشترك لمنع ايران من حيازة اسلحة نووية.

وقال أوباما: "في الواقع إذا كانت إيران مستعدة للموافقة على إبقاء برنامجها النووي على ما هو عليه الآن لمدة عشر سنوات على الأقل وتقليص عناصر منه موجودة في الوقت الراهن، إذا حصلنا على ذلك وعلى وسيلة للتحقق منه فإنه لا توجد خطوات أخرى يمكننا اتخاذها لتعطينا مثل هذه الضمانة بأنهم لا يملكون سلاحا نوويا".

وأضاف أوباما أن هدف الولايات المتحدة هو التأكد من أن "هناك سنة واحدة على الأقل بين أن نراهم (الإيرانيين) يحاولون الحصول على سلاح نووي وبين أن يكون بمقدورهم بالفعل اقتناء سلاح".

وتخشى إسرائيل أن دبلوماسية أوباما -مع اقتراب موعد مهلة آخر مارس آذار للتوصل إلى اتفاق إطار نووي- لن تمنع عدوها اللدود من تطوير سلاح نووي. وتنفي طهران أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وتحدث نتنياهو منتقدا أي اتفاق محتمل قائلاً إن المفاوضين تخلوا فيما يبدو عن تعهد بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية. ويقول إن إيران المسلحة نوويا تشكل تهديدا لوجود إسرائيل.

وسعى أوباما الي التهوين من شأن الضرر الطويل الأجل للخلاف حول كلمة نتنياهو المرتقبة في الكونغرس قائلاً إن "الخلاف ليس شخصياً"، وإنه سيجتمع مع الزعيم الإسرائيلي مرة أخرى إذا فاز في الانتخابات التي ستجرى في اسرائيل في 17 مارس آذار الجاري.

لكن أوباما قال إن نتنياهو أخطأ من قبل عندما عارض اتفاقاً مؤقتاً مع إيران في 2013. 

وأشار أوباما إلى أن "نتنياهو قدم كل أنواع الإدعاءات.. بأن هذا سيكون اتفاقاً مروعاً وسيؤدي إلى حصول إيران على إعفاء بقيمة 50 مليار دولار وان إيران لن تلتزم بالاتفاق. ولم يتحقق أي من هذه المزاعم".

وأضاف قائلاً: "تبين في حقيقة الأمر أننا لم نر خلال هذه الفترة إيران تمضي قدماً في برنامجها النووي. أنها قلصت في جوانب كثيرة عناصر من برنامجها".

ورداً على سؤال حول فرص التوصل إلى اتفاق نهائي مع إيران قبل مهلة الثلاثين من يونيو حزيران، قال أوباما إن "هناك شكاً كبيراً فيما إذا كانت إيران ستوافق على مطالب لتفتيش صارم وعلى المستويات المنخفضة لقدرات تخصيب اليورانيوم التي سيتعين عليها الالتزام بهاص.

واستطرد قائلاً: "لكن إذا وافقوا على ذلك فإنه سيكون أكثر تأثيراً في السيطرة على برنامجهم النووي من أي عمل عسكري قد نتخذه ومن أي عمل عسكري قد تتخذه إسرائيل وسيكون أكثر فاعليه بكثير من العقوبات".

وينظر إلى اتفاق نووي شامل على أنه أساسي لتقليص خطر نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط في وقت تنخرط إيران فيه بقوة في الصراع في كل من سوريا والعراق.

التعليقات