عملية نادرة جداً في مجمع فلسطين الطبي

عملية نادرة جداً في مجمع فلسطين الطبي
رام الله - دنيا الوطن
صرح المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي الدكتور احمد البيتاوي انه اجريت في المجمع عملية جراحية نادرة ونوعية في القلب لمواطنه من مدينة قلقيلية تبلغ 19 عاماً وهي حامل في شهرها الثالث,حضرت للمجمع بوضع صحي سئ جداً ناتج عن جلطه كبيرة بالقلب واغلاق للصمام الميترالي الايسر بسبب تشوهات خلقية في صمام القلب وكانت قد خضعت لعملية قلب مفتوح مرتين سابقاً في المملكه العربية السعودية وهذه الثالثة في المجمع والتي تمت بنجاح تام وبانقاذ حياة المواطنة والحفاظ على صحة الجنين.

مضيفاً ان اجراء هذا النوع النادر من العمليات في مجمع فلسطين الطبي والنادر عالمياً يعتبر فخر لوزارة الصحة الفلسطينية ولى راسها معالي وزير الصحة الدكتور جواد عواد ومؤشر للكفاءة العالية التي يتمتع فيها طاقم جراحة القلب في المجمع برآسة الدكتور احمد دروزة وايضا ياتي في سياق تنفيذ توصيات معالي الوزير بضرورة توفير خدمات نوعية بالمجمع للمواطن الفلسطيني للحد من معاناة السفر للخارج والتكاليف المترتبه على المواطن وخزينة الدولة جراء التحويلات الخارجية.

من جانبه افاد الدكتور احمد دروزة – وهوالجراح الذي اجرى العملية ورئيس قسم جراحة القلب والصدر في مجمع فلسطين الطبي- ان المواطنه حضرت الى مجمع فلسطين الطبي وهي بوضع طبي سيء وتعاني من اغلاق تام وارتجاع للصمام الميترالي الأيسر نتج عنه جلطه كبيرة بحجم 6 سنتمرات وهو ما هدد حياتها وحذا بطاقم جراحة القلب للتدخل الجراحي لانقاذ حياة الام التي كانت قد خضعت لهذه العملية مرتين في مستشفى الملك فيصل بجده في المملكة العربية السعودية الشقيقة, ولكن كان التحدي الاكبر هو الحفاظ ايضاً على سلامة الجنين حيث انها متزوجة حديثاً وحامل منذ 17 اسبوعاً, تم استنفار طاقم جراحة القلب والعمليات, واتخاذ كافة الإحتياطات والاجراءات اللازمه لانقاذ حياة الام وللحفاظ على صحة الجنين بنفس الوقت, وكان ابرز هذه الاحتياطات هو عمل جهاز القلب الاصطناعي الذي اشرف عليه مختصوا التروية خيرالدين بني عوده وعوني سماره, وايضاً الحفاظ على مؤشرات الجسم الحيوية من حرارة ونبض وضغط الدم بوضع خاص ويختلف عن عمليات القلب المفتوح الروتينية والذي اشرف علية طاقم التخدير بقيادة اختصاصي التخدير د. ناصر الحنبلي, وتكون الطاقم الجراحي ايضا من الدكتور محمد عيده والدكتور حمد ماضي والدكتور محمد تحسين والدكتور عيسى الخضور والمختص وطاقم متخصص من الممرضين. وتمت العملية بالسرعه القصوى الممكنه واستغرقت قرابة ثلاثة ساعات وتمت بحمد الله بنجاح تام بانقاذ حياة الام والحفاظ على صحة الجنين حيث ان معدل وفاة الجنين بمثل هذه العمليات عاليماً 30%.

واضاف د. دروزة ان هذه العملية تعبر من العمليات النادرة التي تعمل في دول العالم, وانه تم اجراء مثيل لها في المجمع عام 2009 حيث تم الحفاظ على صحة الام والجنين وهو الآن طفل بعمر ست سنوات وبكامل صحته وقواه العقلية, ونامل ايضاً ان ترزق هذه المواطنه الشابه بطفلها الاول وهو ايضا بكامل صحته وعافيه.

وفي لقاء مع المواطنة التي مازالت ترقد على سرير الشفاء بالمجمع بوضع صحي مستقر لها ولجنينها, اعربت عن خالص شكرها وتقديرها للطاقم الذي اجرى العملية برآسة الدكتور احمد دروزة, ولادارة مجمع فلسطين الطبي على الخدمات المميزة التي يقدمها طاقم المجمع.

التعليقات