تأكيدا لما كشفته "دنيا الوطن"- سيهاتف الرئيس عباس لاحقا.. شلح يهاتف هنية للتباحث بشأن الأزمة الراهنة

تأكيدا لما كشفته "دنيا الوطن"- سيهاتف الرئيس عباس لاحقا.. شلح يهاتف هنية للتباحث بشأن الأزمة الراهنة
رام الله - دنيا الوطن
هاتف الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح مساء الاثنين نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أطلعه فيها على المباحثات التي أجراها مع القيادة المصرية.

وذكر بيان صادر عن مكتب هنية أنه جرى التأكيد بين القياديين على استراتيجية العلاقة مع مصر والامة العربية والحفاظ على هذه العلاقة وثوابتها.

وتأتي تلك التحركات متوافقة مع ما كشفته "دنيا الوطن" اليوم حول مبادرة تقدم بها الامين العام للجهاد الاسلامي رمضان شلح لرأب الصدع الفلسطيني.

وأشاد هنية في الاتصال الهاتفي بهذه الجهود لقيادة الجهاد "المنطلقة من البعد الوطني وجرى الاتفاق على استمرار التواصل، وخاصة مع جملة الافكار والاقتراحات التي ناقشاها على هذا الصعيد".

من جهته، قال القيادي في الجهاد خالد البطش إن شلح هاتف هنية للتشاور من أجل الخروج من الأزمة الراهنة التي تمر بها الساحة الفلسطينية.

ولفت البطش إلى أن شلح سيجري اتصالات مع الرئيس محمود عباس لذات السبب.

ووصل شلح على رأس وفد من الجهاد إلى القاهرة قبل يومين والتقى عدد من القيادات المصرية ومشيخة الأزهر، في الوقت الذي أصدرت محكمة مصرية قرارًا باعتبار حركة حماس حركة "إرهابية"، بعد شهر من قرار مشابه بحق ذراعها العسكري كتائب القسام.

واستقبل الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفد حركة الجهاد الاسلامي برئاسة الدكتور رمضان عبد الله شلح الأمين العام لحركة الجهاد ونائبه د.زياد نخالة، بحضور الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، وذلك لبحث دور الأزهر الشريف فى دعم القضية الفلسطينية , جاء ذلك في اليوم الثالث لزيارة وفد الحركة الى القاهرة حيث التقى في بداية زيارته بعدد من قادة جهاز المخابرات العامة وعدد من الامنيين والعسكريين المصريين وجهات الاختصاص .

ونقلت فضائية فلسطين اليوم التابعة لحركة الجهاد الاسلامي عن مصادر قيادية في الجهاد اأن المقترحات التي حملها وفد الجهاد الموجود في القاهرة لحل أزمة معبر  رفح تشمل تسليم المعبر لإدارة السلطة الفلسطينية ، وذلك في إطار مقترح شامل لحل الأزمة.

واكدت مصادر في القاهرة ان وفد الجهاد الاسلامي التقى الامين العام لجامعة الدول العربية السيد نبيل العربي بحضور بن حلى ومحمد صبيح .

اشارت مصادر مقربة من حركة الجهاد الاسلامي ان الوفد الزائر لمصر قدّم المقترح الشامل المُشار له للجهات المختصة المصرية والتي ترعى الملف الفلسطيني "المخابرات العامة" وكذلك تقدّم بالمقترح للقيادي في حركة حماس موسى ابو مرزوق ولم يُقدم القيادي في حماس رد حركته مباشرة واكدّ ان حماس ستبحث في مقترح الجهاد الاسلامي .

لكن هل وصل مقترح الجهاد الاسلامي الى حركة فتح او الرئيس ابو مازن ؟ تؤكد مصادر لدنيا الوطن انّ وفد الجهاد الاسلامي ارسل المقترح المُشار له للرئيس ابو مازن ولكن كافة الجهات تنتظر رد حركة حماس بالسلب او الايجاب للبدء بالتحرك العملي لتطبيق مبادرة الأمين العام للجهاد .

وتقوم المبادرة على حل نوعي لقضية الموظفين التابعين لحماس في غزة تؤكد مصادر مقربة انه قريب من المقترح السويسري ومقترح جميل المجدلاوي القيادي في الجبهة الشعبية .

كما تقدم مبادرة شلّح حلاً نهائيا لقضية المعابر والتي سيتسلمها الحرس الرئاسي الفلسطيني وبادارة هيئة ادارة المعابر في السلطة مع دمج لبعض موظفي المعابر التابعين لحماس في غزة .

ومن ضمن مقترحات الجهاد الاسلامي آليات للبدء باعادة اعمار قطاع غزة وضمان عمل وتمكين حكومة الوفاق من العمل في القطاع .

مصادر مصرية اكدّت لدنيا الوطن ان "مصر" لن ترفض اي مقترح بل ستدعم وبقوّة اي اتفاق بين حركتي فتح وحماس وهي الجهات المعنية بالأمر مؤكداً المصدر انّ مصر ابدت استعدادها لرعاية حوار جديد بين الحركتين في القاهرة .

ولو وافقت حركة حماس على مقترح "شلّح" فإن الجهاد الاسلامي سيطلب من الرئيس ابو مازن ارسال مبعوث للحوار حول المبادرة المذكورة برعاية مصرية يتوسّع بعدها بتواجد وفد منظمة التحرير الذي تم تشكيله مؤخراً .

واكدّت مصادر دنيا الوطن ان مبادرة "الجهاد الاسلامي" قد تُعرض في اجتماع المجلس المركزي القادم -يوم الاربعاء- ليتم اتخاذ قرار بشانها في اجتماعات المجلس المركزي .

التعليقات