الدورات التدريبية ومشاريع الاقراض تمتص البطالة في العراق

الدورات التدريبية ومشاريع الاقراض تمتص البطالة في العراق
رام الله - دنيا الوطن
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة التدريب المهني عن اعدادها دورات تدريبية لمهن حديثة تتناسب مع متطلبات سوق العمل العراقي وتهدف الى خلق فرص عمل تساهم في امتصاص البطالة .

وقال المتحدث بأسم الوزارة عمار منعم ان دائرة التدريب المهني نظمت دورات تدريبية للنساء حول فن ( الحلاقة النسائية والكوافير ) لاقامة المشروع داخل منازلهن وضمن الرقعة الجغرافية المحددة من قبل المركز تمثلت بمناطق ( المعامل ، و العبيدي ، و الرشاد ، وحي النصر ) ، وقد تم تخرج ( 11 ) متدربة من تلك الدورة تلقت فيها المتدربات محاظرات نظرية وعملية حول فن الكوافير .

وبين ان المتدربات تكون لهن الاولوية في منح القروض الميسرة التي تمنحها الوزارة للباحثين عن العمل وان المتابعة الميدانية لتلك المشاريع كشفت تشغيل عاملات اضافيات في تلك المشاريع وهذا بدوره يساهم في امتصاص البطالة ويحقق جزءً من ستراتيجية الوزارة للتخفيف من الفقر .

واضاف منعم ان الوزارة تسعى من خلال الدورات التدريبية التي تنظمها للباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بياناتها الى التخفيف من الزخم الحاصل على القطاع الحكومي وامتصاص البطالة من خلال مناهج تدرييبية متخصصة ومنح القروض الميسرة لاقامة مشاريع مدرة للدخل لافتاً الى ان الوزارة حققت تقدماً ملحوضا بهذا الجانب من خلال استحداثها لاساليب تدريبية تتناسب مع متطلبات سوق العمل.

التعليقات