يقدم نصائح للكبار والصغار لتحسين حالة الدماغ.غزة:مهندستان من الأزهر تخترعان جهاز لقراءة موجات الدماغ

يقدم نصائح للكبار والصغار لتحسين حالة الدماغ.غزة:مهندستان من الأزهر تخترعان جهاز لقراءة موجات الدماغ
غزة - خاص دنيا الوطن-اسامة الكحلوت
اصرت المهندستان من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر في غزة  اسراء المغارى وجيهان الشاعر ان تكون لهما بصمتها فى مشروع وابتكار يخدم المجتمع ، قبل ان يكون مشروعهما تلبية لمشروع تخرج جامعى يتم انجازه بدون ربطه بشكل فعال فى المجتمع .

وباصرار على النجاح اخترع المهندستان جهاز نوعى يقرأ موجات الدماغ يسهل استخدامه للمواطن للاطمئنان على حاله دماغه ، كما يمكن استخدامه للصغار والكبار .

وقالت اسراء المغارى ان الجهاز هو عبارة عن شكل مبسط لجهاز قارئ موجات الدماغ  فى المستشفيات ، حيث يتطلب وجود هذا الجهاز دكتور اخصائى ليتمكن من استخدامه وقراءة الموجات على الجهاز ، ولا يتوفر من هذا الجهاز فى مستشفيات قطاع غزة الا جهازين فقط ، وسيكون اختراعهما هو الجهاز الثالث فى قطاع غزة اذا اتيح له العمل رسميا دخل مرافق وزارة الصحة .

واشارت المغارى خلال حديثها لدنيا الوطن ان التفكير بهذا الاختراع جاء بناء على المعطيات الموجودة فى المجتمع الفلسطينى من حروب متكررة وانقطاع التيار  الكهربائى وحصار شامل ، مما عرض المواطنين لضغوط نفسية وعصبية تؤدى بطبيعتها الى مشاكل فى الدماغ وتشويش فى التفكير وتشتت التركيز ، مما ينعكس سلبيا على اداء العمل وجودة الانتاج فى الحياة العملية ، ومن هنا انطلق الاختراع ليكون مراقبا لحالة الدماغ للسيطرة على اى تغيير واتخاذ تدابير لازمة لمنع زيادة الضغط العصبى ومشاركة الحالة المزاجية مع الاصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى .

ويتكون الجهاز من قطبين يوضع كل قطب على الجبهة الامامية للدماغ ويلبس الجهاز كـ (طوق ) على الرأس ، ويتركز على نقطتين مسئولتين عن التركيز والتفكير المنطقى والغرائز العاطفية ، نظرا لانه يمكن قياس اعلى دقة وادق قيمة للترددات الكهربائية فى الدماغ ( الفا –بيتا –جاما ) .

وتابعت مغارى حديثها عن الية عمل الجهاز قائلة لمراسل دنيا الوطن " يتم تحويل موجات الدماغ الى اشارات كهربائية  ويتم تكبير هذه الاشارات وفلترتها من الشوائب الضوضائية لتصبح قابلة للقراءة بواسطة المتحكم ، ثم يقوم بتغذية المتحكم بالاشارات التى تمت معالجتها  وتحفظ داخل المتحكم ، ويتم معالجة الاشارات لتحديد حالة الدماغ ، وترسل البيانات المعالجة الى الهاتف الذكى بواسطة بلوتوث ، وتعرض النتيجة على تطبيق خاص لها موجود على الهاتف المحمول ويحتوى على نصائح تفيد المستخدم فى تحسين حالة الدماع ".

وقامت المهندستان بوضع الجهاز على رأس الدكاترة  المشرفين على المشروع  وتبين من خلال النتائج ان بعضهم كان فى حالة توتر ويتوجب منهم الاسترخاء ، واظهر ذلك من خلال النتائج التى اصدرها الجهاز بعد الفحوصات الواردة اليه من المخ ، وفى حالة وجود خلل كبير فى القراءات يتوجب الذهاب للطبيب لان ذلك يدل على وجود مشكلة فى الدماغ قام الجهاز باكتشافها مبكرا .

وفوائد جهاز قارئ موجات الدماغ  كثيرة ومتعددة ، بالاضافة لقلة تكلفته المادية وسهولة استخدامه ، ويمكن لاى شخص الحصول عليه واستخدامه ليطمئن على حالة دماغه بشكل دورى ودون التعرض لاى اضرار جانبية تذكر ، لان العملية تتم بقياس الموجات الكهروكيميائية الناتجة عن تفاعل الانزيمات فى الدماغ فتتولد موجات كهربائية يمكن قياسها بسهولة من خلال الجهاز والتعرف على دورات الدماغ .

وينتظر المشروع تحرك رسمى لمؤسسات تسعى لتطوير قدرات الشباب الفلسطيني والسماح لهم بانتاج اكثر من جهاز من هذا الاختراع والسماح رسميا له بالعمل داخل مستشفيات قطاع غزة  وبيعه فى الصيدليات .

وأكد د. فوزى أبو جراد المشرف على المشروع فى جامعة الازهر أن فوائد جهاز قارئ موجات الدماغ كثيرة ومتعددة، علاوة على قلة تكلفته المادية وسهولة استخدامه، فيمكن لأي شخص أن يحصل على هذا الجهاز ليطمئن على حالة دماغه بشكل دوري ودون التعرض لأي أضرار جانبية تذكر، فكل ما يقوم به الجهاز هو قياس الموجات الكهروكيميائية الناتجة عن تفاعل الأنزيمات في الدماغ فتتولد موجات كهربائية يمكن قياسها بسهولة من خلال هذا الجهاز، ويتم التعرف على الدورات البيولوجية للدماغ.





التعليقات