فيديو: 6 تشابهات بين «برنامج» باسم يوسف و«عرض» أكرم الشرقاوي

فيديو: 6 تشابهات بين «برنامج» باسم يوسف و«عرض» أكرم الشرقاوي
رام الله - دنيا الوطن
كان باسم يوسف، أول من قدم شكلا جديدا من البرامج الساخرة التي تنتقد الأوضاع في الوطن العربي، لاذع نوعًا ما، يجرح أحيانًا، لكنه يعتمد حدودًا للسخرية، وإطارًا محددًا يتحرك فيه..

ورغم أن «باسم» مهّد الطريق لهذا الشكل من البرامج، إلا أن من تبعه لم يستطع أن يضيف سطرًا على ما قدمه باسم، ولم يقدر سوى أن يتبعه بشكل لم يحمل قدرًا من الإبداع، وهو ما كان في برنامج «عرض كبير»، الذي واجه هو ومقدمه أكرم الشرقاوي، انتقادات واسعة فور عرضه، ولم يستطع أن يقدم للمُشاهدين اطباعًا سوى أنه «بيقلد باسم يوسف».

6. برومو المُقدمة.. نظرية العودة

في برومو مقدمة أولى حلقات برنامج «عرض كبير« على قناة «سي بي سي»، تم تصويره في مشهد تمثيلي حيث يذهب الفنان غسان مطر، إلى أكرم الشرقاوي، المُختبيء في الصحراء وسط قبيلة ما ويقنعه بتقديم البرنامج.

لكن إذا عدنا بالذاكرة لعامين سابقين سنجد أن سيناريو مُشابه تم تنفيذه في برومو أولى حلقات الموسم الثاني لبرنامج «البرنامج» لباسم يوسف، على نفس القناة «سي بي سي»، حيث حاكى تمثيله باسم في حالة مزرية جدًا جعلته يُقدم على الانتحار، ثم تقنعه الجماهير بالعودة لتقديم البرنامج.

 


 

5. شكل العرض: مسرح وجمهور

اعتمد برنامج «عرض كبير» على الشكل المسرحي في العرض، حيث يُقدَم البرنامج بشكلٍ يُحاكي المسرح، يحتل «أكرم» مكانه على خشبته، ومن حوله الجماهير كما المسرح، وهو ما يُشبه أيضًا ما تم في «البرنامج»، غير أن باسم يوسف، قدم برنامجه على مسرح فعلي وهو مسرح «راديو».

4. الفقرات
جاءت فقرات برنامج «عرض كبير» مع أكرم الشرقاوي، على النحو التالي؛ فقرة أخبار يتم تناولها بشكلٍ ساخر، يتخللها مشاهد تمثيلية وأغانٍ واستعراضات، يعقب ذلك لقاء مع فنان ما، الغريب أن ذلك التسلسل يكاد يطابق ما حدث في برنامج «البرنامج» قبل عامين، فباسم كان يبدأ برنامجه بتناول الأحداث الجارية، ويقدم مشاهد تمثيلية وأغانٍ واستعراضات أيضًا، ثم يلي ذلك لقاء مع شخصية مشهورة، فنانٌ أو شخصية عامة.

3. الفريق التمثيلي
في برنامج «البرنامج»، عاون باسم يوسف، فريقٌ تمثيلي قدم معه المشاهد التمثيلية الساخرة والاستعراضات، وتكون الفريق من خالد منصور، شادي ألفونس، وأيمن وتّار، ويبدو أن أكرم الشرقاوي اتخذ فريقٌ مُشابه في برنامجه «عرض كبير»، لكن الفريق هنا تكون من 5 أشخاص هم؛ مصطفى عمر، علي أمير، أحمد الشربيني، رضوى عادل، ونانسي علم الدين.

2. أغنية استعراضية
قدّم أكرم الشرقاوي، في أولى حلقات «عرض كبير» أغنية استعراضية، مع فريقه التمثيلي والفرقة الموسيقية للبرنامج، والتي يصادف أنها كانت إحدى تكنيكات برنامج «البرنامج»، الذي كان يغني فيه باسم يوسف أغانيه الاستعراضية مع فريقه التمثيلي، على إيقاع الفرقة الموسيقية للبرنامج أيضًا.

 


 

1. السخرية

كانت سخرية باسم يوسف اللاذعة أحيانًا، هي سبب شهرة برنامجه، ورغم أن سياق «البرنامج» احتوى على إيحاءات وكلمات جنسية أحيانًا، إلا أنه .طبقًا لرأي عينة صغيرة من المشاهدين. لم تصل للفجاجة كما الحال في ما يقدمه أكرم الشرقاوي، حيث لاقى «عرض كبير»، انتقادات كثيرة فور عرضه، ووصفت بعض جمله أنها «إيحاءاته جنسية فجّة ورخيصة، وبها ثقل دم».

التعليقات