بالصور: إنذار قضائي من عمرو دياب إلى mbc مصر بسبب "المفاجأة"

بالصور: إنذار قضائي من عمرو دياب إلى mbc مصر بسبب "المفاجأة"
رام الله - دنيا الوطن
بعد ساعات قليلة من عرض قناة mbc" مصر" برومو عن برنامج "المفاجأة"، الذي أعلن مقدمه ممدوح موسى أن أولى حلقاته ستكون عن أسرار النجم عمرو دياب.

ورغم أن ممدوح موسى عرض في البرومو لقطة لعمرو وهو يحييه، لكن اتضح أنها لقطة قديمة، ليفجر عمرو بعدها مفاجأة عندما وجه إنذاراً قضائياً لكل من ممدوح موسى ومحمد عبد المتعال؛ مدير مجموعة mbc" مصر"، يطلب فيه عدم إذاعة البرنامج، الذي يعرض خلاله عدد من الحلقات التي تتضمن مشاهد ولقطات للمطرب كان قد صورها معه طيلة فترة صداقتهما الممتدة لأكثر من عشرين عاماً.

وقام عمرو بتوكيل أشرف عبد العزيز المحامي بالنقض والدستورية والإدارية العليا للمطالبة بحقوقه، وبنى المحامي إنذاره القضائي الذي حمل رقم 5135 لشهر أذار (مارس) 2015 على المادة 156 من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية، والذي يتضمن محورين:

يقوم الفنان بإيصال منتجه إلى جمهوره من خلال الترخيص بالإتاحة العلنية أو التأجير أو الإعارة.

منع استغلال أحد لهذا الحق بدون وجود إذن كتابي مسبق منه.

كما استند المحامي  على البند العاشر من اتفاقية روما؛ الخاصة بالحقوق، والتي تنص على: "الحق في إتاحة الأداء المثبت هو حق استشاري لفنان الأداء في التصريح بإتاحة أدائه المثبت في تسجيلات صوتية للجمهور؛ بوسائل سلكية ولاسلكية، بما يمكن معه أي فرد من الاطلاع عليه في أي مكان وفى أي وقت يختاره الملتقي بنفسه".

ووضع في إنذاره القضائي أيضا المادة 159 من القانون المصري لحماية الملكية الفكرية، التي تنص على: "تنطبق الأحكام الخاصة بتنازل المؤلف عن حقوقه المالية وفقاً لهذا القانون على أصحاب الحقوق المجاورة".

واختتم المحامي الإنذار بخمسة مطالب:

أولاً: عدم إذاعة ذلك البرنامج "برنامج المفاجأة ايام في حياة الهضبة"، وما يحتويه من أخبار أو أحاديث أو مواد، لأن المطرب عمرو دياب لم يصرح للسيد المذيع ممدوح موسى بإذاعة ذلك مطلقاً، سواء شفوياً أو كتابياً.

ثانياً: أن النجم الفنان عمرو دياب لم يصرح لقناة mbc" مصر" أو المذيع ممدوح موسى بإذاعة أي أحاديث، ولا يوجد أي اتفاق شفوي أو كتابي بذلك.

ثالثاً: أن النجم الفنان عمرو دياب لم يقم بأداء ذلك الحديث مع قناة mbc" مصر" لكي يتم إذاعته ونشره في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية.

رابعاً: أن النجم الفنان عمرو دياب ينبه على السادة المنذر إليهم بعدم إذاعة أو عرض ذلك البرنامج "برنامج المفاجأة أيام في حياة الهضبة"، والمزمع عرضه يوم الأحد الموافق ١/٣/٢٠١٥ الساعة ٨.٣٠ مساءً علي قناة mbc" مصر" أو عرضه فيما بعد مطلقاً، لعدم وجود اتفاق شفوي أو مكتوب بذلك.

خامساً: أن النجم عمرو دياب ينبه على السادة المنذر إليهم أنه في حالة مخالفتهم ما سبق ذكره وعرض ذلك البرنامج، سوف يضطر المنذر آسفاً لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبل المنذر إليهم جميعاً، مع حفظ كافة حقوقه القانونية الأخرى؛ من تعويض مادي وأدبي ومن أي نوع كانت، في الرجوع عليهم بما يراه مناسباً.

أسرار وكواليس

وفي نفس السياق، رفضت القناة والإعلامي ممدوح موسى إيقاف البرنامج، وذلك لعدم وصول أي إنذارات إليهما وهو ما اكده ممدوح موسى في بداية الحلقة، وقاما بعرضها وتضمنت عدداً من كواليس وأسرار دياب القديمة.

فأذاع البرنامج فى حلقته الأولي أغنية نادرة لدياب، كان من المقرر أن يتم طرحها ضم ألبومه الغنائي "علم قلبي الغرام"، الذي صدر عام 2003 مع شركة عالم الفن بعنوان " ليالي"، وتقول كلماتها:

"يا أقرب منى ليا يا كل الدنيا ديا

يا أجمل حاجة فيا ونور عيناه وحشتني

ليالي تغيب عليا ولسة فاكرك يا حبيبي

يا غايب عن عنيا ولسه شايفك يا حبيبي

بحبك وأنت عارف أد إيه أنا روحي فيك

ومين في الدنيا بعدك يوم يا غالي يحس بيه"

وعرض البرنامج كواليس تسجيل أغنية "قصاد عيني"، التى سجلت يوم 12 نيسان (أبريل) من عام 2004، والتي طرحت بأول ألبومات عمرو مع شركة روتانا "ليلي نهاري"، والتي حضر فيها الشاعر خالد تاج الدين والشاعر نادر عبد الله والملحن محمد يحيى والموزع نادر حمدي.

كما أذيع حوار نادر لعمرو خلال جولته الغنائية بالبحر الميت بالأردن، والذي حكى فيها قصته مع التهجير وقال: "بدأت الدراسة بمدرسة الليسيه بمحافظة بورسعيد، وبسبب حرب يونيو 1967 والنكسة؛ تم التهجير واستقررت بالشرقية والتحقت بمدرسة الألفي الابتدائية ثم القناة الإعدادية، وفي آخر عام بتلك المرحلة عدت إلى بورسعيد بعد أن انتصرنا بحرب 1973، واستكملت دراستي فى الثانوية العسكرية وأختم تلك المرحلة بالالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى العربية.

أشار إلى أنه نباتي، حيث إنه لم يتذوق طعم اللحوم والفراخ منذ ما يقرب من أربعة عشر عاماً، وأنه يهوى الكشري.

وأوضح خلال اللقطات المصورة له؛ بأنه مارس الرياضة بشكل كبير خلال عام 1996، من أجل أن ينقص وزنه قبل السفر إلى إمارة موناكو لاستلام جائزة world music award عن ألبوم "حبيبي يا نور العين"، وأشار إلى أنه فقد 14 كيلو غراماً قبل السفر و7 كيلو غرامات بعد استلام الجائزة.

يذكر أن البرنامج في حلقته المقبلة سيعرض فيديو نادراً وخاصاً لعملية جراحية أجراها دياب في أحباله الصوتية، بعد أن أصيب بحصوة كادت تعرضه لاعتزال الغناء قبل طرح ألبوم "كمل كلامك"، وطرح كليب "وماله" عام 2005.






 

التعليقات