" تلويث قوات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين للاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية بالمخلفات الصلبة والسائلة "

رام الله - دنيا الوطن
رصدت الدراسة (98) موقعا منها :- (34) موقع استخدمت للتخلص من النفايات الصلبة الاسرائيلية، و(64) مواقعا يتم فيها ضخ النفايات السائلة والمياه العادمة ومخلفات المصانع الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية.

 كان ابرزها وأكثرها ضررا :-

وادي كيدرون (وادي النار)/ القدس: الذي يشكل موقعا هاما تتخلص من خلاله اسرائيل من نفاياتها السائلة في مجرى الوادي التاريخي  منذ عام 1948 مسببة التلوث والتسمم لماء الوادي ولمساحات شاسعة من الاراضي الزراعية التي تطال تجمعات في القدس وبيت لحم وصولا الى البحر الميت.

مكب نفايات أبوديس/ القدس: أنشأته إسرائيل عام 1981 بهدف جعله مكب للتخلص من النفايات الصلبة  لمستوطنات القدس ومعالي أدوميم، فأضحى المكب مكرهة صحية على تماس مع بيوت الفلسطينيين، . 

عين فارس/ بيت لحم: تدمر النفايات السائلة التي تضخها  مستوطنة "بيتار عليت" مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية وعين الماء التاريخية في المنطقة والمسماه "عين فارس"الواقعة غرب بلدة نحالين.

برك جوبية للنفايات السائلة/ طوباس:  عبارة عن أربع برك ضخمة، أقامها مستوطنو مستوطنة "محولا" للتخلص من نفاياتهم السائله وسط أكثر الأراضي خصوبة في فلسطين، تقدر مساحتها بخمسة دونمات، الأمر الذي أدى إلى تلف الأراضي الزراعيه الفلسطينية المحيطه وإجبار السكان على هجرها ليسهل على المستوطنين الاستيلاء عليها.

مكب جيوس للنفايات السائلة/ قلقيلية: يقع المكب على أراضي تجمعات كل من جيوس وعزون وصيره، وتبلغ مساحته (25) دونم تقريباً، أقيم في الفتره ما بين 1982/1984 واستمر حتى عام 2000 كمكب للنفايات القادمة من مصانع اسرائيلية تقع داخل اراضي عام 1948، ومن معسكرات الجيش الإسرائيلي والمستوطنات الجاثمة على أراضي مواطني المحافظة.  وتسبب هذا المكب بتلوث البيئة الفلسطينية والمياه الجوفية ( الحوض الغربي) في المنطقة.

وادي قانا/ سلفيت: الذي تستهدفة سلطات الاحتلال بشبكة الصرف الصحي والنفايات السائلة للمستوطنات السبعة المقامة على السفوح الجبلية المحيطة بالوادي وتوجهها الى مسار الوادي التاريخي ملوثة بذلك الاراضي الزراعية المحيطة، بالتزامن مع إنشائها أبار تجميع وشبكة لضخ مياه الوادي العذبة قبل تلوثها وتغذية المستوطنات بها .

مكب مستوطنة شيلو متسيور المزدوج على أراضي الجفتلك: يضم مجمع ضخم للنفايات الصلبة والسائلة منذ العام 2003، حيث تأتي النفايات الصلبة من عموم مستوطنات الضفة ومن الاراضي المحتلة عام 48، تقدر مساحة المكب الخاص بالنفايات الصلبة لوحده  حوالي 253 دونم ،   كما ويوجد في المجمع ثلاث برك ضخمة على الاقل لتجميع النفايات السائلة من المستوطنات المحيطة.
جدول(1): توزيع مواقع  النفايات الصلبة والسائلة الاسرائيلية على محافظات الضفة الغربية.

إسم المحافظة النفايات الصلبة النفايات السائلة المجموع
طوباس 8 5 13
طولكرم 2 3 5
نابلس 1 2 3
قلقيلية 2 8 10
سلفيت 7 10 17
رام الله 6 1 7
القدس 2 8 10
أريحا 1 19 20
بيت لحم 4 7 11
الخليل 1 1 2
المجموع 34 64 98


رسم بياني(1): النفايات الصلبة والسائلة الاسرائيلية على محافظات الضفة الغربية

بالنظر الى التوزيع الجغرافي للاعتداءات ( خارطة 1)  يتضح تركزها في محافظة القدس ومحيطها بواقع (10)مواقع في القدس، و(11) موقع في بيت لحم، و(20) موقع في أريحا، وموقعان في الخليل. وفي محافظة طوباس والاغوار الشمالية (13) موقعا، وفي محور وسط الضفة الغربية الممتد من قلقيلية (10) مواقع الى سلفيت (17) موقعا. إن خطورة هذه الاعتداءات  لا تكمن فقط في المواقع  بعينها التي يتم رصدها فقط،  فالضرر الذي قد يخلفه موقع واحد على الانسان والارض والمياه الجوفية الفلسطينية يمكن أن يكون أقوى وأخطر من كثير من الاعتداءات الاخرى، هذا من ناحية. من ناحية أخرى فقد أثبتت الدراسة بالوقائع والخرائط  والتحليل أن اسرائيل تتبع في هذا الموضوع سياسة ممنهجة وخطة واضحة ترمي لضرب شراين الحياة على الارض الفلسطينية المتمثل بالمياه الجوفية الفلسطينية ( الاودية) ، والاراضي الزراعية من خلال ضخ وإلقاء النفايات الصلبة والسائلة للمستوطنات فيها.   

وفي الخلاصة لابد من التاكيد ان ما تمارسه سلطات الاحتلال يعتبر شكلا اخر من اشكال الاستيلاء على الاراضي وسلب المواطن الفلسطيني ارضة او جعله غير قادر على العيش فيها أو استغلالها بعد فرض حقائق ووقائع على الارض يستحيل تبديلها .

كما ان هذه الدراسة تعتبر أولية لتوثيق  ورصد مواقع الاعتداءات في كافة محافظات الضفة الغربية، محاولة الوصول الى جميع المواقع وجمع المعلومات عنها، واجراء الفحوصات المخبرية عليها بالتعاون مع المؤسسات أخرى ذات الاختصاص لتحقيق اهداف الدراسه.

التعليقات