برنامج غزة للصحة النفسية يستقبل وفداً من مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان

برنامج غزة للصحة النفسية يستقبل وفداً من مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان
رام الله - دنيا الوطن
استقبل اليوم برنامج غزة للصحة النفسية وفداً من مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان، والمكون من السيد صابر النيرب مسؤول مكتب المفوض السامي، والسيد براديب ويجل مدير المكتب الفرعي في غزة، والسيدة ستيفاني كيس مسؤولة في المجموعة العاملة في قطاع الحماية، حيث التقى الوفد د. ياسر أبو جامع المدير التنفيذي للبرنامج، والسيد حسام النونو مدير الشؤون الادارية، وذلك في المقر الرئيسي في غزة.

حيث قدم د. أبو جامع شرحاً وافياً حول النشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج خاصة في خدمات الدعم النفسي الاجتماعي وخدمات الصحة النفسية المتخصصة وبشكل خاص بعد الحصار والحرب الأخيرة على قطاع غزة والتي شنتها قوات الاحتلال، مبيناً الآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية ومدى تأثر المجتمع الفلسطيني بفئاته المختلفة خاصة بعد هدم البيوت وتشريد السكان نتيجة الحروب على القطاع، موضحاً ما تقوم به فرق التدخل في الأزمات التابعة للبرنامج من خلال زيارة ومتابعة الآلاف من الحالات ممن تأثروا بالحرب، والعمل على تحويل بعض هذه الحالات التي هي بحاجة إلى متابعة علاجية متخصصة  في المراكز المجتمعية التابعة للبرنامج.

وأشار د. أبو جامع إلى عمل البرنامج على تطوير وبناء القدرات للعاملين في مجال التدخل في الأزمات، حيث تم تمديد عمل فريق التدخل في الأزمات لتغطية أكبر عدد ممكن من الفئات المهمشة والمتأثرة من الحرب، مستعرضاً ما يقوم به البرنامج لمناهضة التعذيب وانتهاكات حقوق الانسان والعمل على حماية الأشخاص ممن تعرضوا للتعذيب من خلال تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

كما استعرض د.أبو جامع بعض الاحتياجات والمشاكل التي تواجه عمل البرنامج والعديد من المؤسسات العاملة في هذا المجال، وذلك لتنفيذ النشاطات وتغطية أكبر عدد ممكن من الفئات المهمشة والأشخاص المتعرضين للصدمات النفسية، مؤكداً على أهمية دور برنامج غزة للصحة النفسية والمؤسسات المختلفة من أجل العمل التكاملي الشامل لخدمة الفئات المختلفة في المجتمع وذلك كلُ حسب تخصصاته.

وناقش الوفد سبل التعاون المشترك والنشاطات التي سيتم تنفيذها بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب والذي يصادف 26 يونيو 2015، وذلك من خلال تنفيذ نشاطات وفعاليات مشتركة بين البرنامج ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان.

كما شكر الوفد برنامج غزة للصحة النفسية على ما يقوم به من جهود ونشاطات لخدمة المجتمع الفلسطيني بفئاته المختلفة في مجال الصحة النفسية وحقوق الانسان.


التعليقات