الإحصاء الفلسطيني يواصل مشاركته في اجتماعات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة بنيويورك

رام الله - دنيا الوطن
يواصل وفد الإحصاء الفلسطيني برئاسة معالي السيدة علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني، مشاركته في أعمال الاجتماعات السنوية للجنة الإحصائية للأمم المتحدة، الدورة رقم (46)، في نيويورك، خلال الفترة  من 25/02 – 06/03/2015، ويتكون الوفد من السادة لؤي شحادة، مدير عام وحدة مجلس الوزراء، وحليمة سعيد مدير عام العلاقات الدولية واحمد عمر، مدير دائرة التحليل والتنبؤ في الإحصاء الفلسطيني.

 وصرحت السيدة عوض، أن اللجنة الإحصائية تضم في عضويتها رؤساء الأجهزة الإحصائية لكافة الدول، وكذلك ممثلين عن منظمات إحصائية عربية وإقليمية ودولية.

وأشارت السيدة عوض، أن اللجنة تبحث في اجتماعاتها السنوية كافة القضايا المتعلقة بتطوير نظام الإحصاءات الرسمية العالمي، وتصدر التوجيهات المناسبة في مجال تحسين الأداء وتطويره، بالإضافة إلى اعتماد المنهجيات والمعايير والتصانيف الدولية الجديدة في مجال جمع وتصنيف ونشر البيانات الإحصائية وتبادلها دولياً، وكذلك التباحث في الجهود الدولية المتعلقة بتطوير الإحصاءات الرسمية في المجالات المختلفة.

وأوضح رئيس الإحصاء الفلسطيني، بأن الاجتماع 46 للجنة الإحصائية سيناقش العديد من القضايا والموضوعات الهامة المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والسكانية والاجتماعية والجغرافية، ومن أبرزها، دور البيانات الاحصائية في دعم خطة التنمية لما بعد عام 2015، البيانات الضخمة، تعدادات السكان والمساكن، احصاءات الجريمة، احصاءات اللاجئين، الدراسات الاستقصائية للاسر المعيشية، الحسابات القومية، إحصاءات التجارة الدولية والعولمة الاقتصادية، المحاسبة البيئية – الاقتصادية، برنامج المقارنات الدولية، الاحصاءات الزراعية والريفية، بالإضافة إلى الاحصاءات المتعلقة بالحوكمة والسلام والامن، المبادىء الاساسية للاحصاءات الرسمية.

ومن جانبها قدمت السيدة عوض، مادة عرض باجتماع الخبراء حول اطار مؤشرات التنمية المستدامة لما بعد عام 2015، حيث تمحورت المادة حول تقييم تجربة الاداء لمؤشرات التنمية الالفية واخذ الدروس والعبر للمساعدة في تطوير ادوات القياس لمؤشرات التنمية المستدامة، وطرح التحديات ومقترح توصيات في تطوير منهجيات موحدة وأساليب قياس مؤشرات التنمية المستدامة، بالإضافة الى اهمية اعتماد السجلات الادارية كمصدر رئيسي لبيانات لمؤشرات التنمية المستدامة.

  هذا وقد ترأست السيدة عوض، الجلسة المتعلقة بنظام المراقبة الوطني حول مؤشرات التنمية المستدامة، حيث اشارت الى اهمية مؤشرات التنمية المستدامة في عملية التخطيط وصنع القرار، وأهمية الاطار القانوني كمرجع على المستوى الوطني، بالإضافة الى التجربة الفلسطينية في بناء نظام المراقبة الوطني، وقد شملت الجلسة على عدة عروض للعديد من الدول تم خلالها استعراض تجاربهم حول نظام المراقبة الوطني كمصدر لبيانات مؤشرات التنمية المستدامة.

هذا وقد عقدت السيدة عوض، العديد من الاجتماعات الجانبية بصفتها الرئيس المنتخب للرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية بهدف مواصلة تعزيز وتطوير المجال الإحصائي وبما يخدم تطوير النظم الإحصائية في كافة المجالات.

هذا وسوف يشارك وفد الإحصاء الفلسطيني في العديد من الجلسات الهامة المتعلقة بالعمل الإحصائي.

 من الجدير ذكره أن شعبة الإحصاء في الأمم المتحدة تقوم بتنظيم هذا الإجتماع رفيع المستوى بصفة دورية كل عام، حيث يعتبر هذا الاجتماع من أهم الاجتماعات التي تعقد على مستوى الأجهزة الإحصائية بالعالم.

التعليقات