معهد الإدارة العامة (بيبا) يستضيف وزير شؤون المتابعة ضمن برنامج التهيئة للقيادات الحكومية

معهد الإدارة العامة (بيبا) يستضيف وزير شؤون المتابعة ضمن برنامج التهيئة للقيادات الحكومية
رام الله - دنيا الوطن
قال سعادة الأستاذ محمد بن إبراهيم المطوع وزير شؤون المتابعة أن مجلس الوزراء يولي أولوية قصوى لبرنامج عمل الحكومة للسنوات 2015م-2018م الذي تم اعتماده مؤخراً من قبل السلطة التشريعية المتمثلة في مجلس النواب.

وِأشار إلى أن تنفيذ برنامج عمل الحكومة بما يحتويه من مبادرات ومشاريع هي مسؤولية الحكومة متمثلة في وزاراتها ومؤسساتها وكافة الهيئات التابعة لها.

وأكد المطوع على حرص صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء على تنفيذ كافة المبادرات والمشاريع التي تضمنها برنامج عمل الحكومة، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء أكد في أكثر من موقف على أن المواطن هو الأولوية في برنامج عمل الحكومة.

جاء ذلك خلال استضافة معهد الإدارة العامة (بيبا) لسعادة وزير شؤون المتابعة ضمن برنامج التهيئة للقيادات الحكومية (قيادات) الذي يقدمه المعهد لتدريب القيادات الحكومية الذين يشغلون مناصب المديرين ومن في حكمهم في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأكد المطوع على وجود منظومة متكاملة لمتابعة تنفيذ برنامج عمل الحكومة من خلال الأدوار والمهام الموكلة للقيادات الحكومية، مشيراً إلى أن المتدربين في برنامج (قيادات) هم جزء من القيادات الحكومية التي ستضطلع بأدوار رئيسة في تنفيذ برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وأشار المطوع إلى أهمية برنامج عمل الحكومة في تحقيق تطلعات المواطن والتنمية في البحرين.

وبين للمتدربين أن الحكومة أصبحت مسؤولة عن تنفيذ البرنامج وأن البرلمان أصبح مسؤولًا عن الرقابة على الحكومة في تنفيذ البرنامج، وهو ما يحتم علينا العمل بجهد وإخلاص من أجل توفير كافة برامج التدريب والتأهيل اللازمة لكافة منتسبي القطاع العام لاسيما القيادات الحكومية من أجل إنجاح تنفيذ برنامج عمل الحكومة.

كما تطرق المطوع في حديثه مع المتدربين إلى علاقة الحكومة ومجلس النواب في تنفيذ برنامج عمل الحكومة، مشيراً إلى أن كثير من متطلبات البرنامج تحتاج إلى تشريعات قانونية سيتم سنّها من خلال السلطة التشريعية.

ويعتبر برنامج التهيئة للقيادات الحكومية (قيادات) أحد أهم البرامج التدريبية التي يقدمها معهد الإدارة العامة (بيبا) والتي تتوافق مع الأهداف التي تسعى إليها الاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية وبرنامج عمل الحكومة.

ويسعى البرنامج إلى تحديد الأدوار الرئيسة للقائد الإداري الناجح تتمثل في تحديد الرؤية وقيادة المؤسسة، وتطوير الأفراد وتنمية قدراتهم، وضبط عمل المؤسسة وتطويرها، والعناية بالعملاء والشركاء، وأخيراً الانجاز وتحقيق النتائج. وتمثل هذه الأدوار الإطار العام للنموذج البحريني للقيادة الذي يسعى (بيبا) إلى تطبيقه على المتدربين لديها ضمن برنامج (قيادات).

ويأتي أهمية هذا اللقاء مع سعادة الأستاذ محمد بن إبراهيم المطوع وزير شؤون المتابعة لضمان إلمام القيادات البحرينية ببرنامج عمل الحكومة، من أجل التنفيذ الأمثل لما يحتويه البرنامج من مبادرات ومشاريع وأهداف تخدم كافة قطاعات التنمية في مملكة البحرين، لاسيما وأن برنامج التهيئة للقيادات الحكومية (قيادات) يستهدف المتدربين من فئة المديرين ومن في حكمهم الذين صدر بشأنهم قراراً بالتعيين من مجلس الوزراء للوزارات والمؤسسات الحكومية أو السلطة المختصة في حال المؤسسات غير المنضوية تحت مظلة قانون الخدمة المدنية.

التعليقات