"العمل الزراعي" ينظم ورشة عمل لنقاش الأدلة الخاصة بمشروع تطوير الأراضي

"العمل الزراعي" ينظم ورشة عمل لنقاش الأدلة الخاصة بمشروع تطوير الأراضي
رام الله - دنيا الوطن
نظم اتحاد لجان العمل الزراعي في قاعة الهلال الأحمر بمدينة البيرة ورشة عمل للشركاء في مشروع "برنامج تطوير الأراضي الزراعية وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية" بهدف مراجعة الأدلة المالية والإدارية والمتابعة والتقييم المتعلقة بالمشروع من أجل الوصول الى مستوى عالي وأفضل في آليات التنفيذ، بحضور السكرتير الأول للشؤون الاقتصادية في مكتب الممثلية الهولندية مارشال فاينند ومستشار الممثلية الهولندية الدكتور ثمين هيجاوي.

وناقش الحضور الآليات والتفاصيل المتعلقة بالأدلة المالية والإدارية والمتابعة والتقييم الخاصة بالمشروع وكيفية تطويرها والخروج برؤية موحدة بين الشركاء من أجل تحسين نوعية وجودة العمل ضمن المشروع.

وينفذ "العمل الزراعي" مشروع تطوير الأراضي بتمويل من مكتب الممثلية الهولندية وبالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

ويهدف المشروع الى تطوير الأمن الغذائي وتوفير الدخل وتنمية القطاع الخاص من خلال تطوير مصادر الأرض والمياه للاستخدام الزراعي في محافظات الخليل وجنين ونابلس وطولكرم، علما أن مدة المشروع ثلاث سنوات ونصف.

ويعمل المشروع على استصلاح 3000 دونم من الأراضي الزراعية الواسعة والغير مستغلة، وانشاء وتأهيل خزانات وبرك مياه لجمع المياه تكون بشكل جماعي بين المزارعين، بالإضافة الى شق 250 كم من الطرق الزراعية ما يسهل عملية الوصول اليها وإلى الأراضي المحيطه بها وتطوير مصادر المياه  والحصاد المائي من خلال الآبار والخزانات الجماعية وتطوير البنية التحتية من خلال شبكات الري الجماعية والبحث عن مصادر مياه بديلة مثل اعادة استخدام المياه العادمة وتأهيل الآبار الارتوازية وذلك للحد من تكلفة المياه ونقلها، بالإضافة الى مساهمته في تشجيع مشاركة المراة في كافة مراحل التنفيذ وكذلك المساهمة في رفع الوعي الجمعي لأهمية حماية حقوق المرأة الفلسطينية عموما والفلاحة بشكل خاص،  في المشاركة والتنمية والميراث .

يأتي المشروع ضمن رسالة اتحاد لجان العمل الزراعي في المساهمة الفاعلة في تمكين المزارعين وأسرهم وتعزيز صمودهم على أرضهم في اطار زراعي تنموي وجماهيري طوعي.

التعليقات