أردوغان يرحب بدعوة أوجلان لنزع سلاح الأكراد

أردوغان يرحب بدعوة أوجلان لنزع سلاح الأكراد
رام الله - دنيا الوطن
رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدعوة الزعيم الكردي عبد الله أوجلان، المسجون في تركيا، أتباعه السبت لنزع سلاحهم، لكنه حذر من ان المسلحين الأكراد لم يلتزموا بتعهدات سابقة.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي بمطار أتاتورك في اسطنبول "نزع السلاح كان توقعاً كبيراً جداً بالنسبة لنا. هذه عملية بدأت بإصلاحات ديمقراطية واستمرت عبر محادثات سلام. نتوق لهذه الدعوة لإنهاء تلك المشكلة".

وأضاف أردوغان "أتمنى أن يكونوا على قدر أقوالهم ويتخذوا الخطوات اللازمة. لكن علي أن أؤكد أن أولئك الذين عليهم أن يضعوا أسلحتهم هم أعضاء هذه المنظمة الإرهابية. إذا كانوا يتوقعون نزع سلاح قواتنا الأمنية فإنهم يحلمون. لن يحدث ذلك".

وأفاد بيان السبت أن أوجلان دعا أتباعه لاتخاذ قرار "تاريخي" بنزع سلاحهم في تحرك حيوي ضمن مساعي تركيا لإنهاء الصراع المستمر منذ 30 عاماً مع المقاتلين الأكراد.

وتلا سري سوريا أوندر، وهو نائب من حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد، بيان أوجلان على الهواء مباشرة، ودعا البيان حزب العمال الكردستاني لحضور محادثات بشأن نزع السلاح خلال شهور الربيع.

وعرض أردوغان نفسه لهجوم من القوميين الأتراك عندما بدأ مساعي إنهاء التمرد الذي قتل خلاله أكثر من 40 ألف شخص معظمهم أكراد منذ عام 1984 ليدشن محادثات في السجن مع أوجلان في أواخر 2012.

التعليقات