رئيسة كوريا الجنوبية: تعاون حقيقي لبناء مفاعل نووي سعودي

رئيسة كوريا الجنوبية: تعاون حقيقي لبناء مفاعل نووي سعودي
رام الله - دنيا الوطن
أكدت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون هاي، التي تصل إلى الرياض بعد غد الثلاثاء في زيارة تستمر يومين، أن القمة السعودية الكورية التي تجمعها مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تشكل أهمية كبيرة للبلدين في ظل المستجدات السياسية والاقتصادية، وفق ما ذكرته صحيفة عكاظ السعودية اليوم الأحد. 

وأشارت غيون هاي إلى أن "المملكة تعتبر من أهم دول الشرق الأوسط بالنسبة لجمهورية كوريا الجنوبية، من حيث حجم التبادل التجاري، كما أنها تعد أكبر مزود للنفط الخام وأكبر سوق في مجال بناء المشاريع والتشييد".

وأوضحت الرئيسة الكورية الجنوبية في حديث للصحيفة، أن "بلادها والمملكة تعملان على تنويع وتوسيع دائرة التعاون التي قامت على المجالات القديمة، مثل البناء والطاقة، لتشمل مجالات الصحة والطب والطاقة المتجددة والتعليم وتقنية المعلومات والاتصالات".

وكشفت عن مشروعات تعاون عديدة بين البلدين ومنها إنشاء معمل وطني للطاقة النووية وتسويق مفاعلات نووية صغيرة الحجم في المملكة، تعرف باسم "سمارت"، مؤكدة أنها "تتطلع إلى تعاون بناء وحقيقي في بناء المفاعل النووي السعودي وتشغيله وبناء القدرة البشرية واختراع التقنية الجديدة".

وعبرت بارك غيون هاي عن "قلقها من التحدي النووي الإيراني، مؤكدة التزام بلادها التزاماً تاماً بإجراء العقوبات التي اتفق عليها المجتمع الدولي".

التعليقات