وفاة مواطنين مريضين في مصر وعائلتيهما تنتظران فتح معبر رفح لدفنهما

رام الله - دنيا الوطن-  عبدالهادي مسلم
أكدت مصادر مطلعة من مرافقين  مرضى من قطاع غزة يعالجون في معهد ناصر الطبي في جمهورية مصر العربية والمحولين على نفقة وزارة الصحة  الفلسطينية وفاة مواطنين قبل أيام يعالجان في المعهد

 .وذكرت مصادر مقربة من عائلتيهما ان جثمانيهما بانتظار فتح معبر رفح لإعادتهم ودفنهم بقطاع غزة .وترفض العائلتان دفنهما في مصر وتطالبان بفتح معبر رفح لنقل جثمانيهما الى قطاع غزة ودفنهما واقامة مراسيم الجنازة لهما .

ويطالب نحو 1500 مواطن فلسطيني عالقون في مصر والدول العربية الرئيس محمود عباس التدخل لفتح معبر رفح المغلق منذ 40 يوما من اجل تمكينهم من العودة لقطاع غزة بعد قضاء المهام التي أتوا من أجلها،

 وتتفاقم معاناة هؤلاء المواطنين يوماً بعد يوم في ظل الإغلاق المتواصل للمعبر وتزايد الإشاعات حول فتحه في كل أسبوع، حيث فقد الكثير منهم ما تبقى لديه من نقود، وينتظر على أحر من الجمر فتح المعبر كي يعود إلى بلده، وأسرته.

 وعلى الجانب الآخر ينتظر أكثر من الالاف من المواطنين والمسجلين في كشوفات لدى وزارة الداخلية  في قطاع غزة فتح معبر رفح، من بينهم مئات الطلاب والمرضى والمغتربين وأصحاب الإقامات والحالات الإنسانية، حيث فقد الكثير منهم مقاعد دراسته وأماكن عمله جراء إغلاق المعبر وعدم تمكنه من السفر للالتحاق بجامعته وعمله، في حين تهدد الأمراض حياة الكثير من المرضى الذين أقفلت في وجهم كل الأبواب ويتطلعون إلى القلوب الرحيمة لكي تتدخل لوقف معاناتهم ووضع حد لها،

وكان  العالقون في غزة ومصرقد وجهوا مناشدات وصرخات  للرئيس محمود عباس والسفير الفلسطيني بالقاهرة  بالتدخل لدى الجانب المصري لكي يفتح معبر رفح وتخفيف معاناتهم، كما ناشد العالقون القيادة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح معبر رفح، متمنين لمصر الاستقرار والازدهار والتي عودتنا دائماً على عطائها ودعمها ووقوفها إلى جانب القضية الفلسطينية والحق الفلسطيني.

وكان قد كشف مصدر أمني مصري كبير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي امر باعادة فتح معبر رفح بناء على طلب نظيره الفلسطيني ابو مازن لحل ازمة المعتمرين .

واضاف السيسي ان معبر رفح سيعمل وفق الاتفاقيات السابقة وتحت اشراف السلطة الفلسطينية.

الا أن الظرف الاستثنائي الحالي المتعلق بموقف معتمري قطاع غزة والبالغ عددهم قرابة 7 الاف معتمر دفع الرئيس محمود عباس للمطالبة بفك الازمة عبر فتح المعبر.

وأضاف المصدر أن أبو مازن قد يوفد مندوبا من السلطة الفلسطينية للتباحث مع الامن القومي المصري لايجاد حل استثنائي لمعتمري قطاع غزة.

.

وألمحت مصادر بالخارجية المصرية أن هناك مسؤولا من السلطة ربما وصل لمصر لبحث هذا الامر، ولكن الخارجية المصرية اكدت أن هذا الملف من اختصاص الامن القومي المصري فقط والرئيس.

وأكد السيسي  "أن معبر رفح تحت امر السلطة الفلسطينية والرئيس أبو مازن في أي وقت يشاء لاعادة فتحة".

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم السبت،قضت باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية.
 

التعليقات