حساينة ونظيره الأردني يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال 'كودات' البناء

رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، مع نظيره الأردني سامي هلسه، سبل تعزيز التعاون في مجال وضع وتطوير المواصفات العامة والخاصة، و'كودات' البناء لجميع الأعمال الإنشائية وموادها، وتبادل الخبرات المتاحة لإعادة تطوير هذه 'الكودات'.

وتم الاتفاق خلال اللقاء الذي جمع الوزيرين في العاصمة الأردنية عمان، اليوم السبت، بحسب بيان صادر عن الوزارة، على تزويد وزارة الأشغال العامة والإسكان في فلسطين بنسخة عن 'كودات' الزلازل الذي تم تحديثها بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من قبل مجلس البناء الوطني الأردني، حال الانتهاء من طباعتها، والتأكيد على أهمية وضرورة تبادل الخبرات حول تصميم وتنفيذ المشاريع الكبرى، وإدارة المجمعات الحكومية وصيانة الطرق.

وأكد الوزيران أهمية تبادل الخبرات في موضوع السياسات الوطنية للإسكان، وكذلك الاستثمار في مجالات البنية التحتية والإسكان، مشددان على أهمية عقد اجتماعات دورية بين الجانبين كلما دعت الحاجة لذلك، لاستعراض ما تم إنجازه على صعيد توثيق التعاون في قضايا الأشغال العامة والإسكان والأعمال الإنشائية والتعاون في مجال طرح وإحالة العطاءات، والاستفادة من خبرات دائرة العطاءات الحكومية الأردنية في هذا المجال، من حيث آليات الطرح والتنافسية والبث المباشر الالكتروني وأية أمور أخرى في هذا المجال.

وتم خلال اللقاء بحث سبل وتطوير قطاع الإنشاءات في كلا البلدين، والتأكيد على تبادل الخبرات بين البلدين في مجال تصنيف المقاولين وتأهيل المكاتب الاستشارية الهندسية.

وأكد هلسه ضرورة بحث سبل تطوير وتحديث التشريعات الناظمة لقطاع الإنشاءات في كلا البلدين، والاستفادة من التشريعات المعمول بها في البلدين بهذا القطاع؛ وعلى سبيل المثال قانون الطرق الأردني والأنظمة الصادرة بموجبه، وقانون البناء الوطني الأردني، والتعليمات الصادرة بموجبه، ونظام الأشغال الحكومية الأردني والتعليمات الصادرة بموجبه، وتعليمات تصنيف المقاولين الأردنيين، وتعليمات تأهيل المستشارين الأردنيين، واتفاقيات العقود الإنشائية المعمول بها في الأردن.

وأوصى بالموافقة من قبل مجلس البناء الوطني الأردني على استخدام 'الكودات' الأردنية من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان في دولة فلسطين، وتزويدها بنسخ الكترونية وورقية لهذه 'الكودات'.

التعليقات