اللجنة المشرفة على انتخابات المجلس الشبابي في بيت جالا تعقد اجتماعها الاول

اللجنة المشرفة على انتخابات المجلس الشبابي  في بيت جالا تعقد اجتماعها الاول
رام الله - دنيا الوطن
ضمن سلسلة الاجتماعات التي تنفذها شركة جنرل للاستشارات والتدريب عقد في بلدية بيت جالا بالتعاون مع مؤسسة مجتمعات عالمية (CHF) سابقا اجتماع تحضيري مع اللجنة التحضيرية على انتخابات المجلس الشبابي في بيت حضر الاجتماع د. آمال الحذوة - رياض مصباح العيسة-  سري مطر - جميلة غوالي - نبيلة وضم الاجتماع  وقد هدف اللقاء الى بحث أفضل السبل للترويج لفكرة المجلس المحلي الشبابي وجدولة الآليات وتحديد الوقت الزمني للمباشرة بخوض الانتخابات في المجلس الشبابي  في مدينة بيت جالا.

وقد تم الاتفاق خلال الاجتماع على تحديد جدول زمني للتحضير لعقد الانتخابات  على فتح باب الانتساب وعقد اجتماع جماهيري يشمل الفئات الشبابية لتعريفهم بمفهوم المجلس الشبابي وأهمية كونهم جزء منه وإطلاعهم على مواعيد الترشيح والدعاية الانتخابية ويوم الانتخاب واعلان النتائج .

وتحدثت الدكتورة آمال الحذوة عضوة اللجنة التحضيرية للانتخابات على اهمية التعاون ما بين البلدية والمجتمع المحلي والعمل معا من أجل تعزيز مفهوم المشاركة الفعالة للشباب وجذب أكبر عدد منهم لخوض تجربة الانتخابات وأكدت على أهمية انخراط الشباب في ممارسة العملية الديمقراطية إذ أن خوض عملية الانتخابات تعرف الفئة الشبابية بالعملية الديمقراطية وتعمل على تطوير معرفتهم ومهارتهم بقطاع الحكم المحلي الفلسطيني.

وبدوره  تحدث زياد فرج مدير فريق العمل في شركة جنرل للاستشارات والتدريب ، عن الشروط الواجب توفرها للعضوية للهيئة العامة يحق لكل شاب فلسطيني من كلا الجنسين اكتساب عضوية الهيئة العامة في المجالس المحلية الشبابية على أن تتوافر فيه الشروط الآتية:

أن يكون قد بلغ من العمر 16 عاماً ولم يتجاوز 22 عاما،وأن يلتزم بأهداف ومبادئ المجالس المحلية الشبابية  أن يكون مقيما في المنطقة الجغرافية التي تشكل فيها المجلس المحلي الشبابي.

تحدث  نزار العيسة منسق المشروع على أهمية فكرة  عقد الانتخابات في المجالس الشبابية و ان انتخابات  المجالس المحلية الشبابية تسعى  نحو تحقيق العديد من  الأهداف ومنها توعية الشباب الفلسطيني بوسائل وطرق ممارسات الحكم الديمقراطي الرشيد. وتعريف الشباب بمختلف الجوانب الإجرائية للعملية الانتخابية وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة فيها.تطوير قدراتهم في القيادة الإيجابية ومنحهم الفرصة في ممارسة مهام قيادية.تعريف الشباب بدور هيئات الحكم المحلي ووظائفها وعلاقتها بالمواطنين.توفير منبر للشباب يعبرون فيه عن آرائهم وطموحاتهم واهتماماتهم، وتمكينهم من تحديد المشاكل التي تواجه الشباب والتشجيع على العمل التطوعي للإسهام في تطوير المجتمع الفلسطيني.

ومن الجدير ذكره بأن شركة جنرل للاستشارات والتدريب ستعمل على عقد الانتخابات الدورية للمجالس المحلية الشبابية في 18 موقع في الضفة الغربية ، كما سيتضمن المشروع أي ايضا بناء قدرات للمجالس المنتخبة ، ومن المتوقع ان يستمر المشروع حتى نهاية العام 2015. 

التعليقات