قاضية كندية ترفض الاستماع لامرأة قبل خلع حجابها

قاضية كندية ترفض الاستماع لامرأة قبل خلع حجابها
رام الله - دنيا الوطن
رفضت قاضية كندية الاستماع إلى شكوى امرأة مسلمة قبل أن تخلع حجابها، بحجة أن قاعة المحكمة مكان للنظر بالقضايا وليس لممارسة الطقوس الدينية فيها.

وكانت رانيا العلوك قد تقدمت بشكوى أمام القاضية إليانا مارينغو لاستعادة سيارتها التي احتجزتها الشرطة، لكن القاضية رفضت الاستماع إلى شكواها قبل أن تخلع حجابها بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وقالت القاضية في محضر القضية: "القبعات والنظارات الشمسية على سبيل المثال ممنوعة في المحكمة، ولا أرى أن من المناسب السماح بارتداء الحجاب داخل قاعة المحكمة".

وكانت الشرطة في مقاطعة كيبك قد احتجزت سيارة السيدة العلوك بعدما كان ابنها يقودها وهو يحمل رخصة ملغية، وكان من المقرر أن تبقى السيارة في الحجز لمدة شهر، إلا أن صاحبتها أرادت استردادها في أسرع وقت ممكن من خلال اللجوء إلى المحكمة.

وبعد جلسة الاستماع، قررت القاضية تأجيل النظر في القضية إلى أجل غير مسمى، في حين لم تعلق وزارة العدل في كيبك ولا القاضية على الحادثة.

وكانت الرموز الدينية قد تحولت إلى مثار للجدل في المقاطعة الكندية ذات الأغلبية الناطقة باللغة الفرنسية خلال الأعوام الأخيرة، وسعى حزب "كيو بي" المؤيد لاستقلال المقاطعة لحظر ارتداء الموظفين العموميين للرموز الدينية كالحجاب الإسلامي أو القلنسوة اليهودية، إلا أن مشروع القانون فشل بعد هزيمة الحزب في انتخابات مجلس المحافظات في العام الماضي.

التعليقات