بدون اسمنت أو حديد يصمم قلعة: فلسطينى يبنى بيتا من الرمال فقط ! .. صور

بدون اسمنت أو حديد يصمم قلعة: فلسطينى يبنى بيتا من الرمال فقط ! .. صور
غزة - دنيا الوطن-اسامة الكحلوت

اصطدم المواطن هاشم الفرا بواقع الحصار المفروض على قطاع غزة ، بعد تفكيره بانشاء منزل خاص لاسرته  بالقرب من شاطئ البحر فى ارضه المتواجدة هناك فى مواصى خانيونس ،  هربا من حرارة الجو فى فصل الصيف فى منزله وسط مدينة خانيونس ، بعدم توفر اسمنت وحديد للبناء مطلع عام 2009 .

وبعد  طرح رغبته على المهندس محيى الدين الفرا والظروف التى تحد من رغبته ببناء المنزل ، وافق المهندس على تقديم مخطط لمنزله وبنائه من الرمال  فقط بتكلفة قد تصل الى 32 الف دولار بدون استخدام اسمنت او حديد فى بناء المنزل ، ومن هنا كانت الموافقة والبداية والتنفيذ .

ويقول الصيدلى عبد الرحمن الفرا "39 عاما " نجل صاحب المنزل ، ان بناء المنزل كان تحديا للحصار المفروض على قطاع غزة ، ببنائه على مساحة 200 متر من اصل دونم مساحة الارض ، ليشكل  المنزل قلعة حضارية وحداثة العمران المعاصر

واحتاجت الفيلا ما يقارب من 40 شاحنة رمل ، وتعبئتها داخل اكياس خاصة بطول مترين وتتميز بالمتانة والقدرة على تحمل كمية الرمال لوقت طويل ، وتصفيفها  كجدار للمنزل من الداخل والخارج ، وقواطع داخلية بين الغرف.

وقد يعتقد زائر المنزل فور التجول داخله انه يسير داخل منزل اثرى وقديم لسماكة جدرانه ، وفى حقيقة الامر ان العائلة قامت بكساء  الاكياس الرملية المضغوطة داخل المنزل بالواح شكلية ، لتصبح سماكة الجدران اكثر من 40سم .

ومع بداية المرحلة الاخيرة فى بناء المنزل ومحاول  وضع قبب على سطح المنزل لتغطيته فشل المخطط بعد سقوط اول دائرة رملية ، مما اضطرهم لتغطية المنزل بالواح خشب وكرميد مما رفع سعر تكلفة بناء المنزل الى ما يقارب   120 الف دولار امريكى ، من ضمنها اجرة الايدى العاملة بمعدل 4000  شيكل اسبوعيا على مدار اربعة اشهر .

ويتابع عبد الرحمن " دخل الاسمنت لقطاع غزة فى المرحلة الاخيرة من البناء  وقمنا بشراء اسمنت ابيض بعدما قمنا بتثبيت اكياس الرمل ببعضها البعض باسلاك حديد ، وقمنا بوضع قصارة خارجية على اكياس الرمل لتتماسك ببعضها البعض وتكحيل المنزل" .

ويتميز المنزل بالعزل الحرارى ، حيث يحافظ على درجات الحرارة المنخفضة فى الصيف  ويبقيه باردا ، والعكس فى الشتاء على الرغم من اقترابه من شاطئ البحر ، حيث تعمدت وفود عربية جاءت لغزة خلال السنوات الماضية زيارة المنزل  المكون من غرفتين نوم وغرفتين خارجيات ومطبخ وحمام ومسبح خارجى واشجار وحديقة تحيط فى المنزل .

ويعتبر المنزل بمثابة قصر نموذجى وقصة نجاح وتحدى للاحتلال الاسرائيلى الذى يحاول باستمرار منع دخول مواد البناء واعمار قطاع غزة بعد تدميره فى الحرب الاخيرة .
















































التعليقات