مطالبات للبلدية لرفع يدها عن المخيم : مخيم الشاطيء يصرخ في وجه الاونروا

مطالبات للبلدية لرفع يدها عن المخيم : مخيم الشاطيء يصرخ في وجه الاونروا
كتب عبد الرحيم نتيل
(نحذر من ثورة ابناء مخيم الشاطيء )
لا يخفي على احد من مسئولي وكالة غوث اللاجئين (اونروا) طبيعة وحجم المأساة التي يتعرض مخيم الشاطيء من معاناة سكانه من ملوحة المياه .. وتلوثها و انقطاعها عن اكثر من ثلثي المخيم .. في ظل انقطاع التيار الكهربائي .. الذي اصبح شبه دائم بعد برنامج الست ساعات واثنا عشر ساعة منقطعة .. وعدم التنسيق بين المسئولين عن ضخ المياه وشركة توزيع الكهرباء مما ادى الى  تذمر اللاجئين من عدم وجود المياه .. و اذا حضرت تأتي بشكل خجول لساعات محدودة او مرة في الاسبوع  ..

ولان مخيم الشاطيء الذي يبلغ تعداد سكانه اكثر من مئة الف لاجيء و يعد واحد من مخيمات اللاجئين المتكفلة بها وكالة الاونروا  بإعاشتها و توفير الحياة الكريمة لها .. فكان يجب على وكالة الاونروا ان تتكفل بهذا المخيم مثل باقي المخيمات في الوطن و الشتات .. و توفر له المياه الصالحة للشرب .. إلا ان   الوكالة قامت بحفر الابار وتشغيلها و تركتها لبلدية غزة  لتتحكم في ضخ مياهها  للمخيم .. و بالتالي تقوم بلدية غزة  مقابل ضخ المياه  بالزام اللاجئين بدفع فواتير مياه ونظافة ومكافحة فئران وضريبة مجاري .. لتقسم ظهر اللاجئين الفقراء بمبالغ تزيد عن المائة شيكل شهريا على كل منزل  .. علماً بأن وكالة الغوث الاونروا هي القائم بالنظافة ومكافحة الفئران وغيره من الخدمات .
مما توجب علينا كوجهاء و ناشطين في مخيم الشاطيء برفع شكوى للأونروا ضد ما تقوم به بلدية غزة  من عدم تزويد المخيم بالمياه  المضخوخة من ابار وكالة الغوث .. و الزام اللاجئين بضرائب و ثمن خدمات لا تقدمها اصلاً و تقدر بمليون شيكل شهرياً تفرض على مخيم الشاطيء للاجئين .
 فطالبنا كوجهاء  و مخاتير ان تدعم اللجنة الشعبية للاجئين مطالبنا .. بأن تحدد لنا موعد لمقابلة السيد روبرت تيرنر / مدير عمليات وكالة الغوث في قطاع غزة ليجد لنا حل لاشكاليات المخيم و علي راسها ملوحة و تلوث المياه و انقطاعها .. ومن اجل المطالبة باستحقاقاتنا على وكالة الغوث التي قامت بتقليصها عن اللاجئين في وقت هم فيه في امس الحاجة للإغاثة وتوفير الخدمات في ظل البطالة الستشرية ونكبات الحروب  التي يتعرض لها اللاجئين و التي لا تقل عن نكبة 1948 .

وبعد مقابلة مدير مدير الانوروا في غزة السيد / ماجد البايض يوم 26-1-2015.. وبحضور اللجنة الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية  ويمثلها رئيسها / د.عاطف ابو حمادة و امين سرها / عبد الرحمن غانم .. واللجنة الشعبية الخاصة بحركة حماس ويمثلها السيد / نشأة ابو عميرة و المهندس / عدنان الهمص .. وكان يمثل مخاتير المخيم المختار / ابوالوليد غانم و كنت مكلف بتمثيل ست بلوكات انا والمهندس / علاء ابو زينة و بتوقيعات ابناء المخيم .. وكان حاضر عن بلدية غزة مدير قسم المياه . وقد نشرت اللجنة الشعبية على موقعها الخاص تحت عنوان ( اللجنة الشعبية بالشاطيء تجتمع مع مدير مكتب الانوروا بغزة بخصوص حل مشكلة المياه في المخيم ).. و كان مطلبي وبتكليف من ابناء المخيم :

-         أن ترفع بلدية غزة يدها عن مخيم الشاطيء ..

-          على الاونروا ان توفر مياه صالحة للحياة الادمية لأبناء المخيم ..

-         ان تعود استحقاقات اللاجئين كسابق عهدها من اعاشة و توفير خدمات ..


و الأن وبعد مضي اكثر من شهرين على رفع شكوانا للوكالة ..

وبعد مضي شهر علي  الاجتماع مع مدير خدمات المخيم السيد ماجد البايض ..

لم يصلنا اي رد من السيد روبرت تيرنر .. ولهذا نحذر وكالة الغوث من ثورة ابناء المخيم .. وردود فعلهم ما لم توفر وكالة الغوث مطالبهم ..

المخيم و ابناء المخيم في انتظار رد السيد روبرت تيرنر

                                                                                      نيابة عن ابناء المخيم
                                                                                      عبد الرحيم خليل نتيل












التعليقات