ارتفاع الدولار مقابل الشيكل وآثاره على الاقتصاد الفلسطيني

ارتفاع الدولار مقابل الشيكل وآثاره على الاقتصاد الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
 من المتوقع  أن يرتفع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل في الفترة القريبة القادمة وذلك نتيجة القرار الإسرائيلي  بخفض نسبة الفائدة لأدنى مستوى لها في إسرائيل منذ عام 1948.

حيث أعلنت اللجنة النقدية في بنك إسرائيل تخفيض نسبة الفائدة المصرفية الأساسية لشهر (آذار) بمعدل %0.15 لتبلغ %0.1 فقط.

ويعتقد الباحث في الشؤون الاقتصادية رائد حلس أن قرار اللجنة النقدية في بنك إسرائيل بتخفيض نسبة الفائدة يهدف بشكل أساسي خدمة الاقتصاد الإسرائيلي القائم أساساً على التصدير,  وذلك من خلال إضعاف الشيكل. ويبدو أنّ الشيكل مؤهل لضعف آخر محتمل أمام الدولار وذلك في حال قرر البنك الفيدرالي الأمريكي رفع نسبة الفائدة في الفترة المقبلة.

ومن المرجح أيضاً  أن يكون هناك ارتفاع ملحوظ لسعر الدولار في الفترة القادمة قد يصل سعر الدولار إلى أربعة شواكل أو أكثر من ذلك لاحقاً بناء على المتغيرات الاقتصادية.

يشار إلى أن  سعر صرف الدولار وصل الشهر الماضي لأربعة شواكل لكنه تراجع مرة أخرى نتيجة عوامل ومتغيرات دولية، حسب قول حلس. إذ أبقى بنك إسرائيل على نسبة الفائدة السابقة التي كانت ربعا بالمائة خلال 5 أشهر متتالية ولكنه أوضح أن قرار اللجنة النقدية في بنك إسرائيل بتخفيض الفائدة  يرجع إلى ارتفاع قيمة الشيكل مقابل اليورو ويهدف إلى دعم وتعزيز  الصادرات  الإسرائيلية ومواصلة إنعاش الاقتصاد الإسرائيلي.

          على صعيد الاقتصاد الفلسطيني هنا الوضع مختلف, حسب حلس , فالاقتصاد الفلسطيني يعمل في ظل بيئة تشتمل على العديد من المخاطر وبشكل عام لا يعتمد على الصادرات, نظراً للقيود الإسرائيلية المفروضة عليه، بل يعتمد أكثر على الواردات،  وهذا  يعني أن قرار تخفيض الفائدة سيترتب عليه ارتفاع غير حاد في أسعار بعض السلع المستوردة وعلى إثر هذا الارتفاع, ينتج ارتفاع تلقائي لأسعار السلع المستوردة من الخارج، الأمر الذي ينعكس سلبًا على القدرة الشرائية للمواطنين، حيث أن معظم السلع الواردة يتم التعامل معها بالعملة الأمريكية قبل بيعها للمستهلكين بعملة الشيكل (الإسرائيلية).

يضاف إلى ذلك هناك ضرر أكبر سيصيب شريحة واسعة من المواطنين وهم الموظفون الذين يتلقون رواتبهم بالشيكل, حيث أن معظم الموظفين ملتزمين بسداد القروض إلى البنوك, حيث أن البنوك العاملة في فلسطين تقوم استقطاع القروض من الموظفين بعملة الدولار وبسعر أعلى من السوق.ِ
 

التعليقات