الهمامى : بداية النهاية فى العلاقة بين امريكا وقطر

رام الله - دنيا الوطن
  قال الباحث السياسى دياب محمود الهمامى انه اشار بالامس القريب فى تصريح خاص لدنيا الوطن عن زيارة تميم لامريكا هى بدايه انهيار العلاقة الحميمة بين امريكا وقطر واليوم  انتقدت مجلة "كومنترى" الأمريكية موقف الولايات المتحدة من قطر برغم الشبهات المثارة حولها ودعمها للجماعات الإرهابية فى المنطقة. وقالت المجلة إن قطر أتقنت لعبة مزدوجة بإرضاء كل من الولايات المتحدة وأعدائها، وتتضح أسباب قيامها بذلك على اعتبار أنها استراتيجية جيدة للنجاة، لكن ما هو أقل وضوحا الأسباب التى تجعل الولايات المتحدة تسمح لقطر بالاستمرار فى ازدواجيتها. 

وتحدثت المجلة عن التقرير الهام الذى نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عشية زيارة الأمير تميم بن حمد للبيت الأبيض، والذى كشفت فيه عن رغبة مسئولون أمريكيون بنقل القاعدة الجوية للولايات المتحدة إلى "العديد" من دول حليفة أخرى فى ظل سياسة قطر المشبوهة. وقالت إن إدارة أوباما اعترضت على فكرة نقل حتى سرب مقاتلات أمريكية من الدولة الخليجية باعتباره علامة على الاستياء، وهو ما وصفته مجلة "كومنترى" بأنه أمر سخيف. ودعت المجلة الولايات المتحدة إلى ضرورة التهديد بنقل ليس فقط سرب المقاتلات وإنما الوجود العسكرى الأمريكى بأكمله من قطر، مؤكدة على حقيقة أن الدوحة تحتاج واشنطن أكثر من حاجة أمريكا لها. وأضافت أن الجيش الأمريكى لديه قواعد فى كل دول الخليج الأخرى، ومن الصعب تخيل أسباب عدم نقل القاعدة الموجودة فى قطر بسهولة إلى الإمارات أو الكويت،.

واختتم الهمامى تصريحه  أن قطر تحتاج الحماية ، وهذا الانسحاب سيزيد من المخاطر للأسرة الحاكمة فى الدوحة ولا يمكن السماح لدولة فى حجم طابع البريد مثل قطربحسب وصف المجلة  بدفع أمريكا حولها، يعنى أن واشنطن تجعل من نفسها دولة لا تحظى بالمهابة أو الاحترام وقد حان الوقت %

التعليقات